التعليم

تعليم الارقام للاطفال الروضة

تعليم الارقام للاطفال الروضة

هناك الكثير من الآباء يبحثون عن طريقة تعليم الارقام للاطفال الروضة بهدف تنمية وتدريب وتجهيز الطفل قبل بدأ الدراسة والتحاقه بالمدرسة لتوسيع تفكيره وزيادة مهاراته التعليمية ويجب بدء التعلم من الصغر.

تعليم الارقام للاطفال الروضة عن طريق تكرار الرقم

من المهم تعلم الأرقام من واحد وحتى عشرة ويجب تعليمهم بشكل مرتب وكل رقم ما معناه وعلى أي شيء يدل وهذا لا يحدث إلا بالتكرار المستمر للطفل حتى يساعده على الحفظ ولذلك يجب التكرار أمام الطفل أكثر من مرة في اليوم ونربط هذا التعليم بالأنشطة اليومية.



فمثلاً عندما يقوم الطفل بأي أنشطة مثل تناول فواكه أو أنواع الخضراوات يتم العد عليهم عن طريق الأبوين أو عندما يقوم الطفل بالقفز فدور الأوين هنا أن يقوموا بتكرار الأرقام أمام الأطفال ولأن هذه الطريقة أكثر تعلم للطفل بعكس التعلم عن طريق الصور.

فيمكن العد على مكعبات أو عرائس يمتلكها الطفل فيتم عدها أمامه وبالتالي يبدأ بالحفظ في الأرقام، وتعتبر هذه الطريقة من أحد الطرق المفضلة في التعليم لأنها تبعد عن طريقة التعليم الجاف الروتيني.

تعليم الارقام للاطفال الروضة عن طريق الغناء

للأغاني طابع خاص حتى في حياة الفرد العامة فبالتالي الغناء من أفضل وأسهل الطرق للتعلم ولهذا فإن توجد الكثير من الأغاني والفيديوهات على الإنترنت التي تدخل الأرقام في إيقاع موسيقي وغناء جميل ويسهل على الطفل التعلق بيه وحفظه.

ويقوم الأباء بالغناء لهذه الأغاني مع أطفالهم حتى يشجعهم على الحفظ وحب التعلم، ولم يقتصر التعليم على دور الإنترنت فقط وإنما توجد بعض من القنوات المخصصة للأطفال وتعليمهم حيث تقوم بعرض أغاني تعلم الأرقام مع الصور الجذابة والملفتة للنظر حتى تجذب انتباه الطفل وتجعله أكثر تركيز معها.

تعليم الارقام للاطفال الروضة بطريقة القراءة

الاكتفاء بسماع أغاني الأرقام ليس كافي وإنما لابد من استخدام كتب الأرقام المكونة من أرقام مصحوبة بصور حيوانات أو فواكه وخضار أو أي أشكال هندسية تساعد الطفل على الحفظ.

وهذا يجعل الطفل قادر على تجميع معلومات عن الطيور والحيوانات والخضروات والفواكه بجانب معرفته وحفظه للأرقام وبالتالي بمساعدة الأبوين يقدر الطفل على ربط الأرقام مع بعض المواقف التي تقابله في يومه.

تعليم الارقام للاطفال الروضة عن طريق استخدام اليدين

يتم ربط تعليم الأرقام وغنائها مع تشكيل أصابع اليد طبقًا للرقم المنطوق من قبل الأبوين حتى يستطيع الطفل معرفة الرقم ودلالته حتى يقدر على العد على أصابع يده وتكرر هذه الطريقة أكثر من مرة في اليوم.

تعليم الارقام للاطفال للروضة بالألعاب التعليمية

يمكن تعليم الأرقام للأطفال عن طريق الألعاب التعليمية سواء كانت ألعاب خشبية أو العاب الالكترونية على التابلت حيث أن هذه الألعاب تجعل الطفل يتعرف على شكل الرقم وما معناه وعلى أي شيء يدل.

كما توجد ألعاب ألغاز للأطفال، هذه الألعاب عبارة عن حيوان أو عدد معين من الفواكه والخضروات يتم التعرف عليها من قبل الطفل ثم كتابة الرقم أو نطق الرقم الصحيح الذي يدل على الصورة.

هذه الألعاب تتطلب تدخل الأبوين لتعليم الطفل كيفية التعامل معها مع التكرار أربع أو خمس مرات حتى يستطيع الطفل فهم اللعبة كيف تسير ثم يبدأ باللعب بمفردة ويتعلم أيضًا الحيوانات والطيور فتكون الفائدة أكبر.

وتوجد بعض الألعاب الالكترونية التي تشجع الطفل عند الحل بطريقة صحيحة حيث أنها تصدر أصوات مشجعه للطفل مثل صوت التصفيق أو أحد الأصوات ينطق الإجابة صحيحة.

كما يمكن للأبوين تشجيع أطفالهم الذين يتعلمون على الألعاب الخشبية عن طريق جلب الهدايا الرمزية للطفل عند الحل الصحيح أو التصفيق من قبل الأبوين والغناء له.

تعليم الارقام للاطفال الروضة بطريقة تلوين الارقام

جميع الأطفال يحبون عالم الألوان والتلوين ولهذا السبب ابتكرت كتب تعليم الأرقام عن طريق تلوين الرقم وهذه الفكرة لها فوائد أخرى بجانب تعليم الرقم فإنها تعلم الطفل طريقة إمساك القلم بطريقة صحيحة.

ولهذا السبب يمكن الحصول على كتب التلوين مع إحضار الألوان للطفل وتعليمه كيف يلون ويمسك بالقلم مع تكرار الرقم ويقوم الطفل بالتردد وراء الأبوين مع لفت انتباه الطفل بأن يلون ويلتزم بحدود الرسمه.

تعليم الارقام برسم الاشكال

بعد أن يتعلم الطفل ويحفظ من الرقم واحد إلى الرقم عشرة ويستطيع التمييز بينهم بمفرده وذكرهم بمفرده تأتي المرحلة الأخرى أو التالية عن طريق تعليم الطفل رسم شكل يعبر ويوحي على الرقم.

وذلك عن طريق كتابة الأرقام عن طريق الأبوين ورسم أشكال معبرة عنه وطلب من الطفل بتوصيل الرقم بالرسم المعبر عن الرقم أو عن طريق طلب من الطفل رسم شكل يعبر عن الرقم.

أو يمكن كتابة الأرقام بشكل رأسي وعشوائي ورسم أمامها أشكال هندسية بسيطة متفرقة وعشوائية ونطلب من الطفل إيصال الرقم بالشكل الصحيح مع مساعدته بالمساعدة البسيطة.

تعليم الارقام عن طريق ابداع الانشطة

توجد الكثير من الألعاب الحرفيه التي تساعد الطفل على تشغيل مخه ومعرفة الرقم المعبر عن المجسم وذلك بيتم عن طريق صلصال وتأتي معه الكثير من الأشكال البلاستيكية المفرغة التي يتم ملأها بالصلصال وطلب الطفل التعرف عليها.

أخطاء يقع بها الأبوين عن تعليم الطفل

الكثير من الآباء يقعون في خطأ التسرع في تعليم الطفل ولذلك يجب تنبيه الآباء أن تعليم الأطفال يأخذ وقت لذلك يجب التحلي بالصبر وعدم التعصب على الطفل حتى لا ينفر من التعلم.

يجب معرفة الآباء أن الطفل ليس من السهل عليه معرفة الفرق بين العدد والرقم وبالتالي من الأكيد أن يخطأ الطفل في نطق الرقم الذي يمثل العدد وبالتالي لا يغضب الآباء بسبب هذا لأنه طبيعي.

عدم التسرع في تعليم الأطفال للأرقام التي تلي رقم عشرة حتى لا يصيب الطفل بالتشتت والارتباك وتبدأ عملية التعليم من جديد، تجنب تعليم الأطفال الأرقام بأكثر من لغة حتى لا يتشتت الطفل.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق