أهم المعلومات حول مدينة سيدي عيسى

مدينة سيدي عيسى هي إحدى التجمعات العمرانية البدوية الواقعة على البر الأفريقي في إقليم الجزائر، وهي شراكة رسمية مع ولاية المسيلة، تقع في شارع أساسي يمتد من الشارع العام إلى عاصمة الجزائر ومدينة بوزادة، حيث تقع على بعد 165 كم جنوب شرق العاصمة، والآن سوف نتعرف على تفاصيل هذه المدينة وبعض المعلومات عنها عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة سيدي عيسى

تعد مدينة سيدي عيسى من أكثر المدن السياحية التي تتميز بالكثير من المميزات، حيث أن لها مجموعة من الحدود القريبة وتقع في القطعة الشمالية من ولاية البويرة على خطوط منطقة سور الغزلان ومناطق الديرة، والحجر، والزرقاء، المعمورة.

ومن القطعة الغربية لمحافظة المدية على خطوط منطقة شلالة العذرة، ومن نواحي شنكل، وعين القصر ومن الجزء الجنوبي عين الحجل وبطي، والسيح من الجهة الشرقية منطقة سيدي عيسى.

اقرأ أيضاً المزيد عن: أهم المعلومات حول مدينة سمرقند

التاريخ في مدينة سيدي عيسى

يعود تاريخ إنشاء المدينة إلى عام 1906 بعد فترة من قيادة مسند القدمين على أجزائها بعد القيادة الفرنسية الممثل العام في الجزائر،



حيث أن الملك موريس فارنييه أعطى هذا الاختيار في عام 1915، وتعرضت للسيطرة العسكرية الفرنسية كعامل في المناطق الحضرية المختلفة في الجزائر.

كما اتضح أن المدينة تابعة رسمِيًّا لفرقة غزلان التي كانت شريكة في تلك الفترة لإقليم المدية، بعد أن حصلت على الحرية من فرنسا في عام 1963،

كما اتضح أيضًا أنها تابعة رسمِيًّا لمقاطعة المسيلة في عام 1974 وتم الإعلان عن إعادة إنشاء التقسيم التنظيمي للأمة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر: أهم المعلومات حول مدينة سلقين في سوريا

مدينة سيدي عيسى
مدينة سيدي عيسى

المناخ في مدينة سيدي عيسى

تتأثر المدينة ببيئة البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون المناخ جَافًّا طوال أواخر الربيع، وباردًا طوال الوقت البارد من العام، مع تساقط الأمطار في أجزاء مختلفة من المدينة هذا على أساس أنه يقع داخل موقع البر الرئيسي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة صرمان في ليبيا

التجارة في مدينة سيدي عيسى

إنها منطقة أعمال عاملة نظرًا لأنها تشتهر بسوق السيارات أسبوعًا بعد أسبوع، كما يُنظر إليها على أنها أحد الأقطاب التي يذهب إليها التجار والأفراد لشراء السيارات وأجزائها،

حيث يبلغ عمر قطاعات الأعمال فيها ستة قرون مما يجعلها حديقة صحراوية لمختلف شرائح المجتمع الجزائري.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة طمرة

السياحة في مدينة سيدي عيسى

السياحة تعد هي أحد الأجزاء النقدية الحيوية التي تعتمد عليها الأمة، حيث تحتوي على مجموعة من المعالم والمشاهد التاريخية القديمة، هذا على أساس أنه يُنظر إليها على أنها ربما المدينة الأكثر خبرة في الجزائر.

حيث يوجد العديد من الآثار الرومانية القديمة بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الوديان التي تصورها الطبيعة الطبوغرافية الجميلة،

على سبيل المثال اللحوم، القطيري، الحمير، كما تحتوي على العديد من إدارات المصطافين التي أعطيت للسياح مثل المساكن والمنشآت الرياضية.

مدينة سيدي عيسى
مدينة سيدي عيسى

سبب تسمية مدينة سيدي عيسى

المبرر الأساسي لدعوتهم بهذا الاسم انه يضاهي اسم أحد المجاهدين والرواد الذين نشأوا في البلاد عادل سيدي عيسى بن محمد،

وسلالة الممثل النبيل يغلق مع حسن السبتي بن علي رضي الله عنه من فاطمة الزهراء بنت محمد رضي الله عنها وأعطها الوئام.

وعرف سيدي عيسى باسمين بعضهم يقول سيدي عيسى بوقبرين، ومنهم من يقول سيدي عيسى بن محمد فتح الدندن والاسم الأخير شائع بشكل استثنائي وهو معروف به وهناك اتفاق عليه.

الثقافة في مدينة سيدي عيسى

سيدي عيسى اشتهرت بعملها الإجتماعي منذ القدم، كانت تقام الحفلات والدوائر الاجتماعية في فترات التخلف والتجمع والأعراس وزيارة الممثل الرئيسي الرائد “الوعدة” بالرغم من حلقات المداح “الشعب الفنان الذي يستمر في قطاعات الأعمال”.

يوجد في سيدي عيسى عدد قليل من المجموعات الدرامية والغنائية ويصورها العديد من الفنانين من الشعر اللاذع أو الشعر المجتمعي أو الشعر المفصل والمؤلفين.

مدينة سيدي عيسى
مدينة سيدي عيسى

تعتبر مدينة سيدي عيسى ثاني أكبر مدينة في الولاية حيث يعيش فيها ما يزيد عن 125 ألف فرد، والمبرر الأساسي لإعطائها هذا الاسم هو اسم أحد المجاهدين، والرواد الذين نشأوا في البلاد.

كما أن مدينة سيدي عيسى تنطوي على وضع حرج في الجزائر والعالم البدوي في المجال الاجتماعي العلمي، وهي تنسق الدورات والندوات الاجتماعية والعلمية بمرور الوقت لنشر رسالتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق