السياحة

افضل وأجمل غابات العالم

ان في خلق الأرض و جمالها آية كبيرة تدل على ان الله سبحانه و تعالى هو القادر على كل شيء , ومن اجمل ما يوجد في الارض هي الغابات الجميلة ودورها في استقرار الحياة في الأرض.

حيث تعد الغابات أحد أهم المصادر الطبيعية المتجددة، فهي تلعب دوراً مهماً في رفع مستوى التنوع الحيوي، وتحتوي على معظم الأصول الوراثية للنباتات، كما تعتبر المصدر الرئيسي للأخشاب والعديد من المواد الأخرى، وهي تمثل ما يُعرف برئة الأرض، حيث تقوم بدورها الحيوي المتمثل بامتصاص ثاني أكسيد الكربون والغازات الضارة الأخرى من الجو.



في مقالنا اليوم على موقع محيط , سنحيطكم علما على موضوع افضل وأجمل غابات العالم و موقعها في الأرض .

 افضل وأجمل غابات العالم

تعد زيارة اشهر الغابات في العالم هواية للبعض من اجل استكشاف ابداع و خلق الله تعالى , و من جهة اخرى هي اماكن مفضلة لهواة المغامرة و التخيم في الغابات , ويوجد في الأرض العديد من الغابات تتميز بطابع جمالي تجعل الانسان في راحة وطمأنينة , ولعل من افضل و اجمل غابات العالم هي :

غابات الخيزران – اليابان

غابات الخيزران – اليابان
غابات الخيزران – اليابان

تقع “غابة الخزيران” في الضواحي الغربية لمدينة “طوكيو” اليبانية، في منطقة “أراشيياما” السياحية والتي كانت على مدار عصور طويلة مكاناً مفضلاً عند نبلاء اليابان قبل أن تصبح معلماً سياحياً بارزاً يتوجه إليه السياح من كل بقاع العالم للاستمتاع بالممشى الطويل الذي يمتد على مسافة 16 كيلومتراً وعلى جنباته أشجار الخيزران الطويلة حيث النسيم العليل والأجواء الرائعة.



وتتميز هذه الأشجار بالمتانة والطول حيث يصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 37 متراً وقطر يبلغ 30 سم، ويستخدمها اليابانيون لبناء المساكن التقليدية أو صنع حصائر أو تغليف المنتجات كالأكواب والعلب.

غابة النصب التذكاري سيكويا – الولايات المتحدة الأمريكية

غابة النصب التذكاري سيكويا
غابة النصب التذكاري سيكويا

تحتل غابة “النصب التذكاري سيكويا” الواقعة جنوبَ جبال “سييرا نيفادا” موقعاً مميزاً في كاليفورنيا بالولايات المتجدة الأمريكية، لاحتوائها على أضحم شجرة في العالم وهي شجرة “سيكويا” العملاقة والتي يبلغ ارتفاع بعضها 88 متراً، ويقدر قطرها بأكثر من تسعة أمتار حيث توجد بعض “السكويات” هناك منذ ما يقرب 3,500 سنة. وقد كانت شجرة “السكويا” ممتدة على على مساحة كبيرة في النصف الشمالي للكرة الأرضية إلا أنها الآن تعتبر بين الكائنات النباتية المصنفة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض حيث بقي منها 70 شجرة فقط في العالم.

الغابة السوداء – ألمانيا

الغابة السوداء – ألمانيا
الغابة السوداء – ألمانيا

تقع “الغابة السوداء” في ولاية “فورتمبيرغ” جنوب غرب ألمانيا وتطل مباشرة على “وادي الراين”، وسميت “بالغابة السوداء” لكثافة أشجارها حيث لا يمكن لأشعة الشمس الوصول إلى داخلها مما يعطيها هالة سوداء من الخارج. وتشتهر هذه الغابة بممراتها التي تغري زوارها بالمشي لساعات طويلة بين بحيراتها الساحرة وشلالاتها المدهشة التي تبلغ درجة هبوط مياهها 163 متراً. ومن بين أهم المسارات للمشي ممشى “ويست ترايل” الذي يمتد على مسافة 285 كيلومتراً، من “فورتسهايم” إلى “بازل”، ويضم العديد من المحلات والمطاعم الصغيرة التي تقدم بعض الأكلات والمشروبات المحلية.

الغابات الملتوية – بولندا

الغابات الملتوية – بولندا
الغابات الملتوية – بولندا

لقد حيّر شكل “الغابة الملتوية” العديد من الناس على مدى سنوات طويلة نظراً لشكلها الغريب، حيث يعتقد البعض أن هناك من تدخّل لجعل هذه الغابة تبدو بشكلها الحالي، أما البعض الآخر فيفترض أنها تعرضت لتشوه ما لكن لا أحد يعرف السبب العلمي وراء هذه الظاهرة الطبيعية.

وتعتبر “الغابات الملتوية” من أشهر الغابات في بولندا والتي تقع في ضواحي منطقة “نو تشارنوفو” بالمحاداة مع بلدة “غريفينو” بمحافظة غرب “بوميرانيا”، وتضم الغابة حوالي 400 شجرة صونبر زرعت جميعها سنة 1930 على مساحة 1,7 هكتار. وتتميز بشكلها اللافت للنظر حيث ترتفع الأشجار بـ 40 سنتمتر عن مستوى سطح الأرض وتنحي جذوعها بنحو 90 درجة شمالاً ثم تنحني مرة أخرى وتستقيم لترتفع بين 7 و23 سنتيمتر.

غابة الأمازون – البرازيل

غابة الأمازون – البرازيل
غابة الأمازون – البرازيل

تضم منطقة “الأمازون” أكبر غابة إستوائية مطيرة في العالم وتمتد أجزائها على تسع دول لكنها تتمركز في البرازيل، وتبلغ مساحتها ستة ملايين وتسعمئة ألف كيلومتر أي ما يقارب أربعين في المئة من قارة أمريكا الجنوبية. وتضم هذه الغابة عدداً كبيراً من الأشجار يصل عددها إلى ثلاثمئة وتسعين مليار شجرة وأكثر من أربعين ألف نوع من النباتات، وما يناهز ثلاثة آلاف نوع من الفواكه. ويقدر علماء الأحياء وجود هذا النظام الإيكولوجي الذي يتنوع بين أشجار السافانا والمستنقعات إلى أكثر من خمسة وخمسين مليون سنة.

غابة بلغراد – تركيا

غابة بلغراد – تركيا
غابة بلغراد – تركيا

تعتبر غابات “بلغراد” بالعاصمة التركية إسطنبول من بين أهم الغابات في المنطقة حيث تصل مساحة غابات “بلغراد” إلى 5300 هكتاراً، وتحتوي على سبع بحيرات وسدود قديمة تعود إلى العصر العثماني إضافة إلى عدة أنواع من النباتات والحيوانات. وتتصل هذه الغابة بالمدينة من خلال جسور متعددة، وقد تم إعداد 700 ألف متر مربع وأماكن لممارسة رياضات مختلفة وركوب الدراجات إلى جانب محلات للأكل لزوار الغابة لكي يستمتعوا بهذه المنطقة الرائعة.

وكثيرة هي الغابات التي أبدع الله سبحانه و تعالى في خلقها , نتمنى ان نكون قد وفقنا في عرض افضل و اجمل غابات العالم , نلتقى في مواضيع اخرى مفيدة .

 

الوسوم

ندى سيف

روح تهوى البراح وتحلّق فيه بكلّ ما أوتِيَتْ من أجنحة حبّ وما استطاعت إلى الوجود سبيلًا ... فاللهم بُشرى وسلامُ روح ...#هبۃ_اللّـﮧ #ڪُليمـۃ_روح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق