الدول العربية

كم تبلغ مساحة مصر وأهم المعلومات عنها

كم تبلغ مساحة مصر تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، تعدّ جمهورية مصر العربية من الدول التي لها حضارة عظيمة ويعيش بها عدد كبير من السكان على مساحة شاسعة، لها موقع جغرافي متميز أعطاها مناخ رائع وموارد طبيعية كثيرة، فكم تبلغ مساحة مصر؟ وما هو أهمية موقعها الجغرافي نظرًا لمواردها ومناخها؟.

كم تبلغ مساحة مصر

جمهورية مصر العربية هي دولة تقع على مساحة تقدر ب 1002000 كيلو متر مربع، تقع في قارة أفريقيا بالركن الشمالي الشرقي منه، يوجد لدولة مصر امتداد آسيوي الدولة من ضمن الدول التي تقع في شبه جزيرة سيناء.



جغرافيًا دولة مصر يمر بها مدار السرطان من الجانب الجنوبي لها، بين خط عرض 31 و22 شمالًا وبين خط طول 37 و24 شرق خط جرينتش، وفي العصر الأركي كانت تتمثل كتلة مصر الأرضية قلب قارة جندوانا، وهي الآن جزء لا يتجزأ من الدرع الأفريقي.

تعرضت القارة بأكملها على مر العصور الكثير من العوامل التي آثرت عليها وغيرت من معالمها بشكل كبير، فكانت مصر في الاتجاه الشمالي تنمو حتى بلغت المساحة التي هي عليها الآن.

في الزمن الرابع استطاعت الكتلة الأرضية تشكيل سواحل وملامح السطح التي هي واضحة الآن، ولم يحدث لتلك السواحل والعوامل التي أنتجت أي تغيير حتى الآن.



التربة المصرية المتوفرة في وادي النيل تم تكوينها من طمي النيل المتراكم، والذي يرد على الأراضي الزراعية التي بجانب النيل منذ أكثر من 10 قرون مضت، وهي في الأساس صخور هضبة الحبشة مفتتة.

اقرأ أيضاً المزيد عن: عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

جمهورية مصر العربية

برغم من كبر مساحة مصر والتي تظهر عند معرفة كم تبلغ مساحة مصر إلا أن غالبية تلك المساحة غير معمورة بسكان، فمعظم التركيز السكاني بمصر في وادي النيل، والذي يشكل حوالي 33000 كيلومتر مربع أي أقل من 4% من مساحة مصر.

يعيش ربع سكان الدولة في القاهرة الكبري، وهو أكبر تجمع سكاني في الدولة، تليها محافظة الأسكندرية والدلتا والبحر الأحمر والبحر المتوسط.

مصر لها حضارات قديمة تعود إلى 10 آلاف سنة مضت، وهي من أقدم الحضارات في العالم، والتي كان السبب بها العيش على ضفاف وادي النيل.

استقر البشر قديمًا على ضفة النيل، بدأوا في زراعتها وتربية المواشي عليها، واستطاعوا التطوير بشكل سريع وتشكيل صناعات صغيرة كانت تقوم عليها الدولة قديمًا.

كانت التجارة قديمًا تعتمد على التبادل، فكان من لديه مزروعات لا يحتاج لها يعرضها للتبادل مقابل موارد أخرى، كما كانت مصر تعتمد فكرة التبادل حتى بين الدول الأخرى المجاورة لها.

كم تبلغ مساحة مصر
كم تبلغ مساحة مصر

أصل مسمى مصر

عند الرغبة في معرفة كم تبلغ مساحة مصر ترغب في زيادة معلومات عن مصر، مثل معرفة أصل هذا المسمى لها، حيث يعود الاسم إلى مصرايم بن حام بن نوح.

ولكن هذا المسمى لها ليس من عصور الفراعنة، ففي تلك الفترة كانت تسمى كيمي أو كميت بلغة تلك الفترة.

كميت تعني الأرض السوداء، نسبة إلى الأرض المحيطة بوادي النيل ذات اللون الأسود، والتي تميزت باللون الأسود مقارنة عن الأرض الحمراء (أرض الصحراء).

أطلق على مصر الكثير من المسميات مع اختلاف الحقبات والعصور، فسميت مصر أيضًًا مجر المقصودة على مجرى وادي النيل، كما أطلق عليه البطالمة أسم إيجيبتوس والتي كانت من وحي هوميروس في عام 1600 قبل الميلاد.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول الآتي: أصغر دولة عربية | من حيث المساحة وعدد السكان

حدود جمهورية مصر العربية

الحدود السياسية للدولة يمكن أعتبرها اتفاقيات حديثة للغاية، ترجع أقدم اتفاقية سياسية عام 1899 ميلاديًا، فقديمًا لم يتواجد تلك الاتفاقيات وكانت تحكمها الطبيعة.

بجانب معرفة كم تبلغ مساحة مصر تعرف على حدود الدولة الجانبية، تتجاوز مصر مع حوالي 4 دول من الجوانب الأربعة، والتي هي:

  • في الاتجاه الشمالي الشرقي يقع قطاع غزة والذي هو فلسطين وإسرائيل.
  • من الاتجاه الجنوبي السودان.
  • يحدها من الجانب الشمالي البحر المتوسط، ويصل طول سواحله حوالي 995 كيلومتر.
  • يحدها من الجانب الشرقي البحر الأحمر، ويصل طول سواحله حوالي 1941 كيلومتر.
  • ومن الأتجاه الغربي يحدها دولة ليبيا.
كم تبلغ مساحة مصر
كم تبلغ مساحة مصر

مناخ جمهورية مصر العربية

يتأثر المناخ بالعديد من العوامل المختلفة، والتي أهمها مظاهر سطح الأرض وموقع الأرض الجغرافية، المسطحات المائية والمنخفضات الجوية، كما أن نظام الضغط العام يؤثر على المناخ.

ساعدت تلك العوامل في جعل دولة مصر ليس لها مناخ واحد سائد، بكل محافظة مناخ سائد لها يختلف بأختلاف فصول السنة ولكنه يختلف عن باقي محافظات الدولة.

أقاليم البحر المتوسط التي تمتد على ساحله تتميز بارتفاع الحرارة والجفاف خلال فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فتكون الحرارة معتدلة وسقوط الأمطار بها قليلة ولكنها تتزايد مع القرب للساحل.

أما عن رطوبة الجو فهي تزيد في فصل الشتاء، فعند سواحل البحر الأحمر قد تصل حتى 60%، في جنوب البلاد قد تصل حتى 40%، في شمال البلاد يرتفع متوسطها حتى 80%.

يكثر في فصل الشتاء الرياح في كافة أنحاء الدولة، ولكنها تكثر في مصر العليا وفي المناطق الوسطى، أما عن فصل الصيف تتراجع الرياح الغربية وتأتي الرياح الشمالية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: مصر ام الدنيا واهم المعلومات عنها

الموارد الطبيعية المتوفرة في مصر

تتنوع موارد مصر بشكل كبير وهذا نظرا لكبر مساحتها والتي ظهرت عند السؤال عن كم تبلغ مساحة مصر، ولعل أكبرها هو الموارد المائية والتي يتمثل فيها مصدر المياه العذب على مجرى نهر النيل الذي يمتد على طول الدولة وينتهي بفرعين دمياط ورشيد.

تتمثل الموارد المائية أيضًا في سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر، كما يوجد بالدولة ما يقرب إلى  10 بحيرات منها بحيرة ناصر الصناعية وبحير قارون والمنزلة.

تحتوي مصر ايضًا على سلاسل جبلية، والتي تتمثل في سيناء سلسلة جبال سانت كاترين والتي تمتد على طول البحر الأحمر.

مساحة كبيرة من مساحة مصر تتمثل في الصحراء الغربية والصحراء الشرقية وصحراء سيناء، يتم تقسيمها إلى واحات وهي: سيوة، داخلة، خارجة، فرفرة.

تنوع واختلاف تضاريس دولة مصر ساعد في توفير لها الكثير من الفرص، والتي منها:

  • وجود مصدر مياه عذب ساهم في توفير مياه شرب.
  • وجود مصادر مياه أعطي الفرصة لزراعة مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية.
  • اختلاف التضاريس يسمح بزراعة أنواع مختلفة من المحاصيل.
  • كما أن اختلاف التضاريس وفر الكثير من الثروات المعدنية، مثل: البازلت والجرانيت والفوسفات والمنجنيز والحديد، وبالتأكيد الذهب والبترول.

تابع قراءة المزيد حول: بحث عن انواع السياحة في مصر

كم تبلغ مساحة مصر
كم تبلغ مساحة مصر

اهم عصور تاريخ مصر

عصور ما قبل التاريخ

مصر من الدول التي لها حضارات قديمة تعود لأكثر من 110 قرن قبل التاريخ الميلادي، فكانت في تلك الفترة يستوطنها شعوب بدائية، وهي تعود لأواخر العصور الحجرية.

في تلك الفترة كان يتم استخدام الحجر المنحوت وكان يتم نحت عليه أشكال ورسوم، كما كان الإنسان القديم يقوم باستخدام الأحجار والأخشاب كسلاح للدفاع عن النفس والصيد بها.

مصر القديمة

تبدأ مصر القديمة منذ بداية الأسرة الأولى، والتي كانت بداية إنشائها على يد الملك نعرمر فقامت بتوحيد حصر العليا.

كان تاريخ حصر القديحة يضم سلسلة من الملوك العظام الذين ساعدوا على جعلها مستقرة سياسيًا، ولكن هذا لم يمنع وجود فترات غير مستقرة مرت عليها ولكنها فترات صغيرة نسبيًا.

كانت مصر القديمة خلال تلك الفترة في ذروة الحضارة، وعلى الرغم من ملوكها العظام إلا أنه في نهاية تلك الفترة تعرضت مصر القديمة الانحدار حتى تدهورت، بعد ذلك مرت مصر على عصر البطلمي، وهذا بعد وفاة الملك اسكندر الأكبر وحكمها بطليموس الأول.

وإذا كنت تتساءل عن كم تبلغ مساحة مصر خلال تلك الفترات فهي نفس المساحة الحالية، ظلت مصر محتفظة بتلك المساحة على مر العديد من العصور، يعيش على ضفاف نهر النيل السكان يطوروا من مهاراتهم ويقومون ببناء حضارة عظيمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق