الدول العربية

السودان سلة غذاء العالم

السودان سلة غذاء العالم هكذا اطلقت جمهورية السودان على نفسها هذا الشعار الذي بات من أهم الشعارات العالمية التي أكدتها الكثير من الدراسات حول العالم والتي وضعت السودان في مرتبة متقدمة ضمن أهم الدول المنتجة للمحاصيل الزراعية الغذائية، وقد كان هذا الشعار هو النواة الأولى التي يحاول السودان ان يستمد منها قوته وأمنه الغذائي واكتفائه الذاتي، ويسعى لتحقيق المزيد من التطور اقتصاديًا للوصول إلى تلك الأهداف الأمنية.

السودان سلة غذاء العالم
السودان سلة غذاء العالم

السودان سلة غذاء العالم

حاذت جمهورية السودان على لقب سلة غذاء العالم مع بداية تسعينات القرن الماضي، حيث تمتلك السودان أراض زراعية بمساحات شاسعة مع توافر العديد من مصادر المياة الصالحة للري، وبالتالي تكتمل كل مقومات الزراعة وما يتبعها من أنشطة أخرى لا تقل أهمية.



امتهن أهل السودان بالعديد من المهن التي قامت على أكتاف مهنة الزراعة كتربية المواشي  بجانب ما تلعبه الزراعة من دور بارز في اقتصاد السودان.

ما جعلها تصنف في الترتيب الثالث عالميًا في إنتاج السمسم حيث سبقها في الترتيب الأول والثاني كل من الهند والصين.

صنفت السودان ضمن أوائل الدول عالميًا المنتجة للذرة بكميات كبيرة، وقد ساعد في تفوق السودان في التصنيف ضمن أهم الدول الزراعية حول العالم مساحة الأراضي الصالحة للزراعة فيها والتي تقدر بحوالي 19,900.000  هكتار موزعة على ضفاف نهر النيل.



تتسع الأراضي الصالحة للزراعة في السودان في شمال البلاد ونظرًا لامتلاك السودان إمكانية إنتاج عدد كبير من المحاصيل الزراعية وبنسب إنتاجية ضخمة،

فقد سعت إلى تحقيق اكتفاء ذاتي يجعل من السودان سلة غذاء العالم بهدف الوصول إلى مرحلة الأمن الغذائي.

كان للشعار الذي رفعته السودان بأنها سلة غذاء العالم عدة محاور لتحقيقه أهمها:

  • تحقيق أقصى استفادة من مياة الأمطار.
  • بناء السدود التي يمكن تخزين مياة الأمطار فيها.
  • أن يكون مصدر الطعام في الدولة هو ما يتم زراعته.

قد يهمك التعرف على: معلومات عن مدن السودان قديما وحديثا

اهم ثروات السودان الطبيعية

تتمتع جمهورية السودان بامتلاك ثروات طبيعية ضخمة ومتنوعة مما زاد من أهمية دولة السودان كدولة أفريقية تزدهر فيها الزراعة والكثير من الأنشطة الاقتصادية بجانب توافر الثروات النفطية.

الأراضي الخصبة

تعتبر الثروة الزراعية في السودان ومقومات قيام الزراعة من أهم الثروات والموارد التي يقوم عليها الاقتصاد السوداني، حيث تشكل ثروة السودان من الأراضي الصالحة للزراعة حوالي 42% من مساحة اراض السودان الإجمالية، ويتم زراعة 7% فقط من هذه المساحة.

نهر النيل

من أهم ثروات السودان أيضًا مرور نهر النيل فيها حيث يعد أهم مصدر مائي طبيعي لري أكثر من 90% من أراضي السودان المرورية.

مياه الآبار

تمتلك السودان مخزون من مياة الآبار يعد ثروة أخرى تضاف لقائمة ثروات السودان، حيث تروي مياة الآبار حوالي 4% من الأراضي المرورية الواقعة شمال السودان.

غابات السودان

الثروة الغابية في السودان تعد من مقومات الازدهار الاقتصادي، حيث تمتلك السودان ما يقرب من 52 مليون فدان من الغابات.

الثروة الحيوانية

تمتلك السودان ثروة حيوانية هائلة تصل إلى 102 مليون رأس ماشية حيث يتم رعايتها في المراعي الطبيعية التي تصل مساحتها إلى 118 مليون فدان.

من أهم أنواع الحيوانات التي تشكل الثروة الحيوانية في السودان الضأن والإبل والماعز.

الثروة المعدنية

أما عن ثروات السودان المعدنية فتنبع من كثرة الصخور التي تغطي أكثر من نصف مساحة الأراضي السودانية، وتضم تلك الصخور تكوينات معدنية باهظة القيمة الاقتصادية.

حيث تعتبر مخزون استراتيجي اقتصادي للمعادن والتي من أهمها الذهب والفوسفات والكاولين والجرانيت واليورانيوم والحديد والكروم وغيرها من المعادن.

لا تفوت مشاهدة: مدينة الخرطوم السودانية واهم المناطق الاثرية بها

السودان سلة غذاء العالم
السودان سلة غذاء العالم

السودان سلة غذاء العالم العربي

في ظل الأزمة الغذائية التي يعاني منها العالم تسعى كافة الدول لتسخير إمكانياتها ومقوماتها الطبيعة والبشرية للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي وهذا ما تنشده جمهورية السودان.

لفتت السودان أنظار العالم العربي والعالم بأكمله لامتلاكها ثروات هائلة وأجريت العديد من الدراسات التي وضعت السودان كدولة عربية في قائمة منفردة يشاركها كل من استراليا وكندا كدول قادرة على حل أزمة الغذاء العالمية.

مكونات الاقتصاد السوداني

شهد الاقتصاد في السودان تطور كبير وملحوظ  حيث نما وازدهر واستطاع أن يواكب التطورات الاقتصادية حول العالم، وقد ساهم في ذلك امتلاك السودان ثروات طبيعية ضخمة

بالإضافة لوفرة الثروات المعدنية والحيوانية التي أفرزت تطور وازدهار في حركة الاقتصاد داخل السودان.

يعتبر النشاط الزراعي وما يتعلق به من أنشطة أخرى من أهم المجالات التي شكلت النشاط السكاني لأهل السودان، حيث استحوذت الزراعة على النصيب الأكبر ضمن مقومات الاقتصاد السوداني،

ويليها قطاع الصناعة حيث يشكل مجال الزراعة نسبة 80% من نسبة القوى العاملة في السودان.

خطت السودان أول خطوات التطور والازدهار الاقتصادي بداية من عام 2008م حيث زاد إنتاج النفط وارتفعت الأسعار العالمية بالإضافة لنمو الاستثمار الأجنبي في مختلف المجالات مما حفز الاقتصاد السوداني وساعد في ازدهاره.

لعب القطاع الزراعي الدور الأبرز والأهم في اقتصاد السودان من خلال توافر كافة مقومات قيام مهنة الزراعة منذ زمن بعيد حيث قامت الزراعة على ضفاف النيل وامتهن المواطن السوداني مهنة الزراعة واتخذها مهنة أساسية ومصدر أساسي للغذاء في السودان.

ولكن العثرات الاقتصادية التي مر بها السودان كانت سببًا في انتشار الفقر بين قطاعات كبيرة من السكان.

شاهد أيضا: بحث عن السودان الخريطة الجغرافية وأهم المعالم السياحية

اهم مميزات دولة السودان

تعرف دولة السودان على الخريطة بجمهورية السودان وهي إحدى الدول الأفريقية الواقعة في الشمال الشرقي للقارة السمراء،

وتصنف السودان ضمن أكبر الدول من حيث المساحة سواء على المستوى الإفريقي أو العربي حيث تصل مساحة الدولة ككل إلى ما يزيد على 1,865,813 كم مربع.

تقسم جمهورية السودان إلى ضفة شرقية وضفة غربية نتيجة لمرور نهر النيل فيها حيث يلتقي الشق الأبيض والشق الأزرق لنهر النيل في قلب الخرطوم عاصمة السودان.

يحد السودان من الشمال ليبيا ومصر، ويحدها من الغرب جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد، ومن الشرق إريتريا وأثيوبيا، وبعد أن تمت حركة الانفصال بين شمال السودان وجنوبه أصبحت حدود السودان من جهة الجنوب دولة جنوب السودان.

تتميز السودان بالتنوع المناخي ما بين المداري الاستوائي في جنوب السودان والمناخ الجاف في وسط السودان والصحراوي الجاف في شمال السودان،

الأمر الذي زاد من تنوع الموارد الطبيعة الموجودة بها والتي دعمت اقتصاد السودان حيث تأثر الإنتاج الزراعي وخطة الأمن الغذائي بتلك الموارد.

تمتلك السودان العديد من الغابات التي تنتج أنواعًا من المواد الهامة منها الصمغ العربي والمواد المستخدمة في الدباغة والفحم والأخشاب واعتبرت هذه الموارد ضمن الإمكانيات التي وضعت السودان ضمن قائمة الدول القادرة على توفير الغذاء إقليميًا ومحليًا.

تتميز السودان بتمتعها بقاعدة توريد كبيرة للسلع والمنتجات الغذائية مما زاد من شهرة شعار السودان سلة غذاء العالم لقدرتها على توفير كميات من الغذاء للعالم كله.

تتميز السودان بصادرتها من المحاصيل الزراعية وأهمها الزيوت والسمسم والشاي والفول السوداني والخضروات والفواكه والسكر وعدد آخر من المنتجات.

السودان سلة غذاء العالم هكذا تسعى السودان لمتلك حق ملكية حل الأزمة الغذائية العالمية التي تعاني منها الكثير من البلدان حول العالم على إثر الحروب والكوارث الطبيعة وضعف إنتاجية الأراضي في الكثير من البلدان

والجفاف الذي يسود مناطق كثيرة حول العالم، لذا توضع السودان وإمكانياتها كدولة عربية قادرة على إنقاذ العالم حال استغلت مواردها وثرواتها بشكل جيد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق