الدول العربية

اين تقع مدينة سرت وأهم معالمها السياحية

اين تقع مدينة سرت تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط، حيث تعد مدينة سرت أحد المدن الليبية التي تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، كما أنها تقع في المنطقة الساحلية الواقعة وسط مدينة بنغازي ومدينة طرابلس، كما ذاع سيط تلك المدينة في العقد الأخير، حيث إن مدينة سرت وهي مسقط رأس الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، كما أنها أصبحت الآن معقل من معاقل تنظيم داعش، ولهذا نلاحظ بحث الكثير عن اين تقع مدينة سرت.

اين تقع مدينة سرت

تقع مدينة سرت في منتصف الساحل لدولة ليبيا، وتقع فلكياً في المنطقة الواقعة بين دائرتي عرض 31: 12: 19 من الاتجاه الغربي.



ومن الاتجاه الشمال بالنسبة لخط الطول، تصل المسافة بين مدينة سرت والعاصمة الليبية طرابلس ما يقرب من أربعمائة وخمسين كيلو متر مربع تقريباً.

عرفت مدينة سرت في السابق أنها من القرى الصغيرة وغير معروفة بشكل جيد، يعيش بها سكان معظمهم يمتهنون الصيد من أجل تلبية مطالب حياتهم اليومية.

حتى تولى الرئيس السابق معمر القذافي رئاسة دولة ليبا، وقد قدم لها العديد من الدعم والتطورات التي حولتها من قرية صغيرة ليس بكثير يعرفها إلى العاصمة الثانية لليبيا بعد مدينة طرابلس.



يتميز مناخ المدينة بأنه مناخ معتدل بحري مائل للمناخ الصحراوي، وتشرف المدينة على منطقة الخليج الذي يتفرع من البحر الأبيض المتوسط، والذي أطلق عليه خليج سرت، منتسب لاسم المدينة، بعد أن سمى بخليج السدرة.

ولقد شهد خليج سر الكثير من المواجهات التي دارت بين كلاً من دولة ليبيا وأمريكا، ولهذا تم إطلاق اسم مدينة الرباط الأمامي على مدينة سدرة، كما أطلق على الخليج اسم خليج التحدي.

اقرأ أيضاً المزيد من: افضل الدول للسياحة في شهر يناير

سكان مدينة سرت

وبعد توضيح لـ اين تقع مدينة سرت، إليك بأهم المعلومات التي تتعلق بمدينة سرت، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يقدر عدد السكان في مدينة سرت ما يقرب من مائة ألف نسمة، ومن بين السكان ما يقرب من 44 ألف وتسعمائة وستون شخص يسكنون بالمناطق التي تأخذ الطابع الشعبي، بحيث يمثلون ما يقرب من 3% من العدد الإجمالي من السكان.
  • ومن هنا تعتبر الكثافة السكانية بالمدينة ما يقرب من واحد وثمانية وسبعون من المائة شخص في كل كيلو متر مربع.
اين تقع مدينة سرت
اين تقع مدينة سرت

سبب تسميتها بمدينة سرت

كما وضحنا اين تقع مدينة سرت علينا أن نوضح لك السبب وراء تسميتها بهذا الاسم، فقد سميت المنطقة التي تمتد على طول ساحل البحر المتوسط.

والواقعة من الجهة الشرقية لعقيلة، والواقعة من الجهة الغربية لبويرات الحسون، المنطقة التي نشأت فيها الكثير من المستوطنات التابعة لدولة الفينيقية، والتي كان يطلق عليها أحدها ايفورانتا ماكوماديس.

وجد في سرت العديد من المقابر التي ترجع للقرن 4 الميلادي، يوجد بالمدينة متحف صغير يقع بالقرب من المنطقة الأثرية التي تعود للدولة الفاطمية، والذي يضم بدوره العديد من القطع الأثرية الفريدة التي ترجع للعهد الفاطمي بدولة ليبيا.

وقد تم تأسيس المدينة المعاصرة سرت خلال عهد الدولة الفاطمية، وكان ذلك خلال القرن 10 الميلادي بشكل محدد، وهي تقع في الاتجاه الشرقي من مدينة سرت الحديثة.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: افضل دولة للسياحة | المسافرون العرب 2021

أهمية مدينة سرت

ولم نغفل عن إلقاء الضوء على أهمية مدينة سرت خلال حديثنا عن اين تقع مدينة سرت، حيث حازت تلك المدينة على أهمية بالغة وازدهار كبير منذ أن تولى الرئاسة الرئيس معمر القذافي.

وهذا لأنه أهتم بها بشكل كبير، لأنها مسقط رأسه، كما أنها كانت أيضاً مكان اعتقاله.

كما تظهر أهميتها بشكل كبير في الفترة الزمنية المحصورة بين الثمانينيات والتسعينيات في القرن السابق، فقد تم نقل العديد من الوزارات.

هذا بجانب إقامة الكثير من المباني الحديثة والتي من أبرزها قاعة المؤتمرات الضخمة واقادوقو، ولهذا تجد البحث عن اين تقع مدينة سرت عبر مواقع الإنترنت بشكل كبير.

ولم يكن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي هو الوحيد الذي يعد أحد أبناء مدينة سرت، ولكنها تعد مسقط رأس أبرز القادة المشهورين في الجهاد الليبي في الماضي.

وهو القائد أحمد سيف النصر، الذي عاش فترة الاحتلال البريطاني على دولة ليبيا، وتوفى قبل جلاء القوات البريطانية عن أرض وطنه الغالي.

اين تقع مدينة سرت
اين تقع مدينة سرت

تاريخ مدينة سرت

إليك أهم الأحداث والوقائع التاريخية التي حدثت في مدينة سرت، إن كنت من المهتمين بالمدينة وتبحث عن اين تقع مدينة سرت، والتي تتمثل فيما يلي:

  • لقد ذكر في بعض الروايات الصادرة في القرن 10 الميلادي أنه تم تشييد مدينة سرت من قبل الفاطميين في هذا الأثناء.
  • كما تم إنشاء المدينة مرة أخرى خلال الفترة الزمنية الواقعة بين عام ألف وثمانمائة وخمسة وثمانون ميلادياً وحتى عام ألف وثمانمائة وستة وثمانون ميلادياً.
  • في الفترة التي تولى فيها أحمد راسم باشا الحكم على مدينة طرابلس غرباً.
  • قد تم بناء فندق بها، وهذا بجانب بناء بعض الدوائر الحكومية مع عدد صغير من المحلات وفرن وطاحونة، بالإضافة للدائرة الحكومية التي خصصت للعائلات المأمورين.
  • أما في عام ألف وثمانمائة وتسعة وسبعون ميلادياً تحولت المدينة إلى موطن للكثير من العائلات القادمة من مصراتة وقبائل البادية التي منها قبائل معدان والمزاوغة والفرجان والهواملة وغيرها من القبائل الأخرى.
  • أما في الفترة الزمنية المحصورة بين عام ألف وتسعمائة وثمانون ميلادياً وعام ألفين ميلادياً، فقد شهدت المدينة تطور كبير وملحوظ، فقد شيد بها العديد من المعالم الهامة على مستوى الدولة بشكل عام.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: تقرير عن السياحة في المغرب ومعالمها السياحية

أهم معالم مدينة سرت

ينبغي علينا خلال سردنا لكل ما يتعلق بموضوع اين تقع مدينة سرت أن نذكر أهم المعالم التي تتميز بها مدينة سرت الساحلية الليبية، والتي من أهما ما يلي:

  • يوجد بالمدينة العديد من المؤسسات الكبرى والرسمية، والتي تتمثل في العديد من الوزارات الحكومية الرسمية.
  • يوجد بها قاعة المؤتمرات المعروفة والتي سميت واقادوقو، والتي يتم انعقاد فيها الكثير من المؤتمرات والقمم الدولية الكبرى مثل القمة العربية الإفريقية.
  • كما تضم المدينة على أرضها جامعة التحدي، التي تعد من أهم المعالم وأكبر المجمعات وهو مجمع مؤتمرات سرت.
  • يوجد بها المقر الأساسي والرئيسي للبرلمان.
  • يوجد بها معسكر يقع في المنطقة المجاورة للمطار المدني والقاعدة الجوية التي تضم ما يزيد عن خمسين حظيرة من الخرسانة، والتي تستخدم كدروع من أجل حماية العديد من الطائرات المقاتلة في القاعدة الجوية.

تابع قراءة المزيد عن: مقومات السياحة العلاجية في مصر

اين تقع مدينة سرت
اين تقع مدينة سرت

وهنا نكون انتهينا من اين تقع مدينة سرت، تلك المدينة التي كانت تشرف على الطريق المعروف بطريق القوافل المتنقلة، والذي يقع بين مدينتي برقة ومدينة طرابلس.

بالإضافة للقارة الإفريقية، وخلال أحداث ثورة 17 من شهر فبراير أتخذ منها الرئيس معمر القذافي في شهر ديسمبر لعام ألفين إحدى عشر ميلادياً عاصمة لدولته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق