الدول العربية

لماذا سميت حضرموت بهذا الاسم

كثر التساؤل عن لماذا سميت حضرموت بهذا الاسم تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، واختلفت الروايات على مر السنين، ولكن لم يوجد رواية مؤكدة عن سبب التسمية، ومدينة حضرموت هي إحدى مدن اليمن التي عاش بها نبي الله صالح، وقد ذكرت في القران باسم الأحقاف تلك المنطقة التي كان يسكنها قوم عاد، ثم هلكوا بها، ومن بعدهم سكنها عامر بن قحطان الذي سميت بلقبه.

لماذا سميت حضرموت

تعددت الروايات والتي من ضمنها حكاية الغازي عامر بن قحطان، وهو غازي أسطوري خلفت معاركه الموت والقتلى على أرض تلك المنطقة، بعد نزوله بها سنة ثمانية عشر قبل الميلاد، بعد هلاك قوم عاد وقد أقام بها مملكة كبيرة.



وكان يقال عنه إن حضر عامر حضرموت فأسموها بهذا الاسم، وهناك اعتقاد أنها سميت كذلك لموت النبي صالح بها، بعد أن أستقر بها مع أربعة آلاف من تابعيه بعد دمار ثاميد، لذا كان حضر موت أقرب اسم يليق بالمنطقة.

وهناك تفسير آخر عن لماذا سميت حضرموت، وهو أن حضر هم الناس ساكني أراضيها، وقد كانت حياتهم قديما قاسية وزاهدة بالنسبة لغيرهم من الممالك، وقد وردت في النصوص العبرية باسم حضرموت.

وتقع حضرموت شرق الجمهورية اليمنية التابعة لها، وهي إحدى المحافظات التي تقع على ساحل البحر العربي، مساحتها تتعدى المائة وثلاثة وتسعون كيلو متر مربع، وهي كبيرة حيث تحتوي على ثلاثين مديرية.



ومدينة المكلا هي عاصمة حضرموت وهي ثالث أكبر مدينة في اليمن من حيث المساحة، والسكان حضرموت عرب يتحدثون العربية لذا هي لغة رسمية بها، والعملة المتداولة بينهم هي الريال اليمني.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: لماذا سميت اليمن بهذا الاسم واهم المعلومات عنها

جغرافيا مدينة حضرموت

تتمتع مدينة حضرموت بحدود مميزة ومن الجنوب يحدها بحر العرب، ومن الشمال محافظتي مأرب والجوف، وأيضاً حدود المملكة العربية السعودية.

ومن الشرق محافظة المهرة، ومن الغرب محافظة شبوة، أما بالنسبة للعاصمة صنعاء فهي تبعد حوالي سبعمائة وأربع وتسعين كيلو متر.

كما تقع حضرموت شمال خط الاستواء عند دائرة عرض 16.40درجة، أما بالنسبة لخط غرينتش فهي عند خط طول 49.30 درجة.

لماذا سميت حضرموت
لماذا سميت حضرموت

اقتصاد حضرموت

تمتاز حضرموت بالتنوع الاقتصادي لاختلاف الموارد التي يتعايش عليها أهل المنطقة، فهي بلد غنية في عدة قطاعات، وتتوفر بها العديد من الموارد كالزِراعة.

فتتَنوع منتجاتها الزراعية وأشجارها بشكل كبير، وخاصة في محاصيل الحبوب والتمور والمحاصيل النقدية.

كما أن مكانتها بالنسبة للبحر العربي جعلتها غنية بالثروة السمكية والأحياء البحرية، وكذلك المساحات الخضراء الشاسعة الموجودة بها عززت من الثروة الحيوانية في المنطقة، مع وجود الكثير من الثروات الأخرى لإنتاج وتصنيع الذهب والحلي الذهبية.

وأيضا الثروة المعدنية وبالأخص إنتاج النفط واستخراجه من باطن الأرض، فالأمر وحده يحقق ثروات طائلة، فنجد أن الإنتاج اليومي للنفط داخل حضرموت يتجاوز الخمسمائة وثمانية وخمسون ألف برميل من النفط الخام.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: لماذا سميت الشام بهذا الاسم

مناخ حضرموت

عندما تقرأ عن مدينة حضرموت تستعجب لتلك المنطقة، فهي تجذبك بداية من اسمها فتجعلك تتسائل لماذا سميت حضرموت بهذا الاسم، ثم إلى خيراتها ومناخها الجميل والمتنوع، والذي يميل للْاعتدال صيفاً فلا تشعر بلهيب الشمس ولا حرارتها.

ويختلف اختلافات بسيطة لاختلاف الأماكن بها، فمثلاً الأجزاء الساحلية التي تتمتع بالرمال الناعمة والشمس المشرقة، يكون المناخ فيها معتدل أغلب أوقات السنة مع وجود بعض الجفاف والحرارة في الصيف.

أما جبالها فرغم شدة طبيعتها الجبلية إلا أن مناخها معتدلا رغم كل ذلك، أما جزيرة سقطرى إحدى الأماكن المميزة فيميل المناخ بها للحَرارة في فصل الصيف مع تساقط بعض الأمطار، ويكون أكثر اعتدالا في الشتاء، أما أكثر الأماكن حرارة بها وجفاف هي الأجزاء الصحراوية منها.

وبالنسبة لتساقط الأمطار في محافظة حضرموت، فتكون موسمية صيفية وتختلف في مدى تساقطها وشدتها من مكان لآخر، وفي الغالب تشتد في المحافظات الغربية عن غيرها.

أما الشرقية والشمالية فيكون تساقط الأمطار عليها أقل، ومع ذلك فقد تعرضت المحافظة في السنوات الأخيرة لندرة في الأمطار الصيفية في غالب أجزائها، ولكن في الشتاء المُعتاد أن تكون قليلة وتكاد تكون نادرة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: لماذا سميت دمشق بهذا الاسم

لماذا سميت حضرموت
لماذا سميت حضرموت

التضاريس في حضرموت

تحتوي حضرموت على أنواع التضاريس المختلفة، ففي أراضيها الشرقية والشمالية والشمالية الغربية جميعها تنتشر بها الأماكن الصحراوية.

كرملة عيوة، عروق الخَراخير، وشقاق المعمورة، ورملة رماه، ورملة العدَابة، رملة شقاق البديع ، ورملة السبعين، ورملة قصيعان ،وعروق الموارد.

أما الجهة الجنوبية الغربية من أراضيها والوسطى وبعض من الجهة الغربية فكلها مناطق جبلية وعرة، كجبل حنطب، وجبل محمدين، وجبل رباح، والغويطة.

وجبل قرط باحيد، وجبل أسناسو، وجبل سودف، وجبال عالون، وجبال الجميري، وجبل جحلان، وجبال المعابر، وجبال كردي، والكوري، وغمدان، وجبال خشيب، وجبل العر.

أما الجزء الساحلي من المحافظة فيقع على الشريط الساحلي المطل على البحر العربي، كما تحتوي محافظة حضرموت على بعض الأودية المتفرقة في أراضيها المختلفة.

بالإضافة للعديد من الجزر الصغيرة والمتوسطة، ولكن أهم الجزر وأشهرها بها هي جزيرة سقطرى.

تابع قراءة المزيد من خلال ما يلي: لماذا سميت يثرب بهذا الاسم

المعالم التاريخية بحضرموت

تحتوي حضرموت على عدد كبير من المعالم التاريخية لكونها مدينة قديمة يمتد تاريخها لما قبل الميلاد، وتم اكتشاف آثار بها مشابهة لما وجدت بمصر.

لوجود معابد ومباني أشكال هرمية تم بناؤها بالجرانيت والرخام، والتي يرى البعض أنها تشير لوجود مصالح تجارية مشتركة بينها وبين مصر خاصة عصر حتشبسوت ملكة مصر.

لكون حضرموت مركز تجارة عالمي في ذلك الوقت، بالإضافة لأهم المعالم بها كقرية حوطة سلطانة في مديرية سيئون، وحصن السلطان في مديرية غيل باوزير، والعديد من القصور في قرية قسم كقصر قيس بن يماني.

كما يوجد بها ينابيع علاجية كثيرة كما في منطقة الحامي، وشواطئ مبهجة، ومن أهم معالمها جزيرة سقطرى، والتي امتلأت بالتنوع الطبيعي الوفير من نباتات وطيور وحيوانات.

لماذا سميت حضرموت
لماذا سميت حضرموت

كثيرًا ما نبحث لنعلم لماذا سميت حضرموت بهذا الاسم، على الرغم من أنها تعج بالحياة وخاصةً البرية على نقيض الاسم، فتحتوي أنواع نادرة من الطيور والحيوانات كقِط الزباد المهدد بالإنقراض.

مع عدد من النمور والأسود والحيوانات المختلفة، والطيور والتي وصلت لمِائة وثمانية وعشرين نوع مختلف، منها ماهو نادر على اختلاف بيئاتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق