الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة سلقين في سوريا

توجد مدينة سلقين في سوريا في الناحية الشمالية الغربية منها وتوجد في محافظة إدلب، كما تبعد عن مدينة حلب مسافة حوالي 80 كم وكذلك المسافة بينها وبين إدلب حوالي 45 كم تقريبًا، وتعتبر مدينة سلقين في سوريا من المدن التي تتميز بأن لها إطلالة جميلة بل في غاية الروعة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة سلقين في سوريا

تعتبر مدينة سلقين في سوريا واحدة من المدن التي يوجد بها العديد من السكان حيث يبلغ عدد السكان الموجودين بها حوالي 70 ألف نسمة ولو أضفنا لها سكان ريفها تتجاوز 125  ألف نسمة.

ولهذه المدينة أهمية كبيرة جداً لمختلف القرى الموجودة حولها حيث أنها تتميز بمركز تجاري وصناعي كبير، كما حظيت المدينة في نفس الوقت بتقدم عمراني وكان هذا الأمر واضحا حيث أنه كان في مختلف المجالات.

يوجد نوع من أنواع الانسجام الشديد والتقارب الكبير بين مختلف الناس الموجودين بالمدينة والمتعايشين فيها، ويوجد بعض آثار من مقبرة النصارى وهذا يبين لنا ويوضح أنه في القدم كان يعيش في هذه المدينة مجموعة من المسيحيين

كما أن هناك مجموعة من القرى تابعة لهذه المدينة فعلى سبيل المثال نجد أن البعض منها تابع للعلويين وآخرين تابعين للأصول الكوردية، كانت هذه المدينة تحارب الاخوان بشكل كبير.



حيث كان لها سجل واضح في هذا الأمر وهذه المحاربة وكان هذا الأمر في الثمانينات في العام الماضي وهناك نسبة كبيرة من الأهل التابعين لها ينتسبون للحزب الشيوعي.

اقرأ أيضاً المزيد عن الآتي: أهمية مدن سوريا الشمالية والساحلية ومواقعها السياحية والتاريخية

مدينة سلقين في سوريا
مدينة سلقين في سوريا

أصل تسمية مدينة سلقين بهذا الاسم

هناك العديد من الروايات والآراء التي قيلت في سبب هذه المدينة بهذا الاسم فعلى سبيل المثال هناك من يرى أن التسمية راجعة لملك روماني يطلق عليه سلوقس، حيث بناها من أجل أن تكون عبارة عن مصيفا له.

ولعل السبب في ذلك الأمر راجعًا لعدة أمور منها:

  • على سبيل المثال أن المدينة تتميز بجمال طبيعتها بالإضافة إلى ذلك أنها تتميز بهوائها الراقي وموقعها الجميل.
  • يقال أن هذا الملك لم يقتصر على بناء هذه المدينة فقط بل قام بتأسيس وبناء العديد من البنايات الأخرى في سوريا.
  • هناك من يرى أن التسمية راجعة لطبيعتها وموقعها الجغرافي الذي تتميز به حيث أن المدينة تقع بين جبلين أساسيين عند الصعود على إحداهما ترى بيوت المدينة ومن هنا جاءت التسمية سلقين التي يقصد بها الصاعدون.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: ما هي مدن سوريا الداخلية

مدينة سلقين في سوريا
مدينة سلقين في سوريا

مدينة سلقين في مجالي الزراعة والصناعة

تعتبر هذه المدينة واحدة من المدن التي يعشق أهلها الزراعة حيث تتميز بزراعة أشجار الزيتون بالإضافة إلى زراعة أشجار التين واللوز والجوز وغيرها العديد من الزراعات المختلفة،

فجميع الأشجار المثمرة الموجودة فيها تتميز بجودتها العالية ومذاقها الرائع نظرا لخصوبة أرضها.

كما أن الخضرة فيها توجد بشكل دائم بالإضافة إلى إنتاج العديد من مختلف المنتجات الزراعة، ومن أهم ما تشتهر به في الزراعة زراعة الزيتون الصوراني وكذلك الزيت الذي يطلق عليه السلقيني وغيرها من أنواع الزراعات المختلفة.

بالنسبة للصناعة فنجدها تتميز بأنها تشتمل على العديد من الصناعات وجميع هذه الصناعات حديثة وغير تقليدية بالمرة، كما يوجد بها عدد كبير من المنشآت المختلفة التي تعد أكثرها متعلق بالزيت والزيتون، حيث يتم تصدير هذه المنتجات لمختلف الدول الموجودة في العالم.

ليس هذا فقط بل أنه منذ بداية الخمسينات حتى السبعينات كانت هذه المدينة مشهورة بالبساتين التي معظمها ينتج الخضار والفاكهة، كما أنه من أهم المحاصيل التي تقوم بإنتاجها المشمش.

ولابد من العلم أن إنتاج القطن في هذه المنطقة بالتجديد يعد من أفضل المواسم التي تمر بها هذه المدينة، وتعد منطقة سلقين من المناطق المتعددة المواسم منذ بداية دخول فصل الصيف.

كما يوجد بها العديد من الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى ذلك أنها مشهورة بزراعة دوار الشمس بالإضافة إلى ذلك أنها تشتهر بزراعة نبتة التبغ وغيرها العديد من الزراعات المختلفة التي لا تحصى ولا تعد.

ولكن عند بداية تطبيق ما يعرف بالإصلاح الزراعي قل إنتاج الزيتون بشكل كبير وهذا الأمر قد كان واضحا على الرغم من أن هناك عين جارية كانت تتغذى من خلالها جميع البساتين الموجودة في المدينة، حيث قيل أن هذه العين قد جفت بسبب كثرة البنايات.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: تعرف على مدن شمال سوريا

السياحة في مدينة سلقين

لابد من العلم بأن هذه المدينة مدينة سلقين تتميز عن غيرها من المدن بالعديد من المقومات التى جعلتها بلد سياحي حيث أصلح يزورها العديد من الناس، فعلى سبيل المثال تميزت هذه البلد عن غيرها بجمال الطبيعة الخلاب.

بالإضافة إلى ذلك أنها تتميز بمناخها المعتدل، هذا بالإضافة إلى ذلك أن هناك العديد من المناطق الأثرية المحيطة بها هذا الأمر جعل لهَذه المنطقة بالتحديد عن غيرها عدد كبير من السياح يزورها،

كما يوجد بها كمية كبيرة من المنتزهات الطبيعية الخلابة بالإضافة إلى ذلك الآثار الهامة التي كانت توجد بها.

تابع قراءة المزيد عن: أهم مدن سوريا | ومعالمها الطبيعية والتاريخية

تعد مدينة سلقين في سوريا واحدة من أهم المدن حيث يقام بها مهرجان سياحي كبير كل عام يأتي بالزوار من كل مكان، فهو عبارة عن مهرجان خاص بالسياحة والتسوق، حيث يعمل هذا المهرجان على ازدهار المدينة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق