شخصيات اسلامية

الشيخ محمد حسان وأهم مؤلفاته

يعد من أفضل الداعية الإسلامية هو الشيخ محمد حسان، حيث له طريقة خاصة في فهم وشرح الدين الإسلامي بين العلماء في الشريعة الإسلامية، بالرغم أنه لم يتخرج من جامعة الأزهر ولكنه أثبت مكانته بين الشيوخ والعلماء، كما له الكثير من المؤلفات والقراءات التلفزيونية التي يشرح بها الدين الإسلامى ببساطة حتى يفهمه الشباب، تعرف عليها من خلال موقع مُحيط.

من هو الشيخ محمد حسان

الشيخ محمد حسان ولد في أبريل عام 1962 كان مبشرًا إسلاميًا في مصر حصل على الدكتوراه من جامعة أمريكية مع مرتبة الشرف، ومنحها باسم (طريقة دعوة النبي للآخرين).



حيث توجد هناك شائعات بأنه حصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر لكن هذا ليس هو قضية على العكس تمامًا، ناقش أوراقه فقط في الداخل.

واستأجر القاعة في الأزهر قال الدكتور عبد الله النجار: “حصل على الدكتوراه في قاعة كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر لكنه لم يسجل درجة الدكتوراه من جامعة الأزهر”.

بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة ومعلم الحديث والمناهج الحديثة في كلية الإمام محمد بن (الإمام محمد بن) للشريعة الإسلامية وأساس الدين الجامعة السعودية فرع القصيم.



ولد في منزل متواضع في وسط دكرنس بمحافظة الدقهلية، نشأ على يد جده وهو في الرابعة من عمره والتحق بكتاب القرية.

وفي سن الثامنة قرأ القرآن كاملاً على يد مصباح محمد عوض أجبره على تذكر نص أبي شجاع وبعض نصوص العقيدة في قضية الشافعي.

لاحظ جده ذاكرة الشيخ محمد حسان القوية وارغمه على تلاوة كتاب رياض الصالحين فـ انتهى من حفظه وهو في الثانية عشرة من عمره ثم قرأ الأجرومية وعلى يد شيخه مصباح الطهفة السني المتعلم، يحب اللغة العربية والشعر منذ صغره.

وعندما بلغ الشيخ محمد حسان الثالثة عشرة من عمره بدأ التدريس في المسجد الكبير بالقرية وكان تعليمه الحديث ورياض ساليسين ثم كفله جده لأمه لإلقاء خطبة الجمعة.

وكانت الخطبة الأولى في قرية ميت مجاهد المجاورة لقرية دامو عندما كان في الثالثة عشرة من عمره منذ ذلك الحين نادراً ما يترك خطبة الجمعة.

اقرأ أيضاً المزيد من: سيرة ابن هشام ومنهجه

رحلة الشيخ محمد حسان العلمية

حصل الشيخ محمد حسان على درجة الدكتوراه من الجامعة الأمريكية (منهج النبي لدعوة الآخر) مع مرتبة الشرف في أطروحته، سافر إلى الأردن في سن 18 وحضر أحد المؤتمرات القليلة في الشيخ الباني.

بعد تخرج الشيخ محمد حسان من الجامعة التحق بمعهد البحوث الإسلامية بالقاهرة ولم يكمل دراسته بالمعهد خلال فترة التجنيد ذهب هو والشيخ صفوت نور دينغ لمقابلة الشيخ عبد العزيز بن باز وأخذ العلم من بن باز.

فسمع له تفسيراته الكثيرة، مثل فات الباري، النونية، الطحاوية، الواسطية وكذلك الفقه وأصوله، وشروح كثيرة أكمل الطحاوية الكتاب كله على يد الشيخ ابن جبرين، ودرس العديد من التأويلات الفقهية وأصولها وتفسيراتها ومذاهبها.

مجلس الشيخ محمد حسان بين الشيخ عبد القادر شيبة الحمد، وأكمل كتاب بـ ألوغ الشرح، ثم جلس على يدي الفقيه محمد بن صالح العثيمين في عهد القصيم، ثم انتدب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وهو يدرس بفرع القصيم.

المعهدان الإسلاميان الشريعة وأصول الدين وبتوصية من محمد بن صالح العثيمين، يقوم بتدريس مواضيع الأحاديث النبوية، ومقررات الحداثة ومحاور التخرج، وطرق الحديث.

بعد ذلك حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة  الأمريكية بلندن بأطروحة علمية بعنوان “منهج الرسول في دعوة الآخر”وناقشت الورقة العلمية والمنهجية مقر جامعة الشيخ حسن الأزهر وقررت لمنحه هذه الدرجة العالية.

أشرف على معلوماته الدكتور صابر طه عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر وتشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ محمد العدوي من الجامعة والعميد السابق الدكتور طلعت عفيفي عميد كلية الدعوة.

محسن عبد الواحد بكلية الآداب جامعة القاهرة تتناول هذه الرسالة طريق الرسول صلى الله عليه وسلم وطريقة دعوته إلى الله عز وجل وعن رسولنا الكريم وبعثته.

الشيخ محمد حسان
الشيخ محمد حسان

العمل الدعوى

حتى عام 2011 كان يحضر بانتظام دروسًا في مسجد مجمع التوحيد في المنصورة كل أسبوع إلا أنه بعد اندلاع الثورة المصرية قلص الاجتماعات الأسبوعية حتى قطعها تمامًا. يدرّس في الأكاديمية الإرسالية التحضيرية بالمنصورة.

حيث يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجمع أهل السنة ويدرس المواد التالية: العقيدة والمنهجية الحداثية، حديث التخرج وتفسير حديث جبرائيل والسيرة النبوية لديها مئات الدورات والسلاسل العلمية والعديد من الخطب.

وتم عرض هذه الدروس والخطب لـ شيخ محمد حسان عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال طريق الإسلام والشبكة الإسلامية ونداء والطريق إلى الله عز وجل.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: صفات سعد بن معاذ والسيرة الذاتية الكاملة له

مؤلفات الشيخ محمد حسان

  • كتاب حقيقة التوحيد.
  • خواطر على طريق الدعوة.
  • قواعد المجتمع المسلم.
  • الإيمان بالقضاء والقدر.
  • الثبات حتى الممات.
  • أئمة الهدي ومصابيح الدجى.
  • مسائل مهمة بين المنهجية والحركية.
  • جبريل يسأل والرسول يجيب (ثلاثة مجلدات).
  • دروس من سورة النور.
  • صفات المنافقين.
  • دروس في التربية.
  • قبس من السنة.
  • حقوق يجب أن تعرف (ثلاثة مجلدات).
  • السيرة بين الحاضر والماضي.
  • كتاب أحداث النهاية ونهاية العالم.
  • كتاب الفتنة بين الصحابة.
الشيخ محمد حسان
الشيخ محمد حسان

قضايا الشيخ محمد حسان

في 12 يونيو 2021 قررت محكمة جنايات طوارئ الأمن الوطني بالدائرة الخامسة بطرة محاربة الإرهاب واعتقلت واعتقلت الشيخ محمد حسين يعقوب، وعيّنت طبيبًا شرعيًا لفحص الشيخ محمد حسان 2021.

قضية جناية الأمن الوطني الطارئة رقم 271 خلال جلسة محاكمة 12 متهماً بارتكاب إرهابيي داعش أطلق عليها الإعلام اسم “خلية داعش إمبابة”.

ولم يمثل الشيخ محمد حسان ولا محمد حسين يعقوب أمام المحكمة ووافقت المحكمة على طلب دفاع المدعى عليه واستمعت إلى شهادتهما.

وقررت في الاجتماع السابق فرض غرامة قدرها ألف جنيه على الشيخ محمد حسان ومحمد حسين يعقوب لعدم حضورهم الاجتماع.

وكلفهم المدعي العام بإعلان حضورهم اجتماع اليوم لكنهما لم يحضر أيضًا وبحسب مصادر قانونية مطلعة على سير القضية ، فقد تقدموا باعتذار للمحكمة لعدم حضورهم.

تعيين النيابة العامة المتهم لقيادة منظمة إرهابية هدفها الإخلال بالنظام العام وتعريض الأمن الاجتماعي والمصالح والأمن للخطر وتقويض أحكام الدستور والقوانين ومنع أجهزة الدولة والسلطات العامة من حمل المواطنين والقضاء عليهم.

وأوضحت أن المتهم الأول تولى إنشاء وإدارة جماعة تُدعى “الدولة الإسلامية”، طالبت الحاكم بالخيانة والتمرد على شرعية الحاكم، وتغيير النظام بالقوة، والاعتداء على القضاة والقوات المسلحة والشرطة.

ومنشآته وسفك الدماء وابتزاز أموال المسيحيين وممتلكاتهم ودور عبادتهم واستهداف المرافق العامة، يعتبر الإرهاب من الوسائل التي يستخدمها التنظيم لتحقيق أغراضه الإجرامية وتنفيذها بحسب التحقيق.

اتهمت النيابة العامة المتهم الشيخ محمد حسان بالانضمام إلى منظمة إرهابية مع علمه بالغرض منها وتمويل الإرهاب، وتمويل التنظيم كمنظمة إرهابية.

وحيازة وتوريد وتوفير الأموال للمنظمة، والمتفجرات والمعلومات، بقصد استخدامها لأغراضها أغراض إرهابية جريمة أيديولوجية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: ابن كثير المكي وسيرة حياته كاملة

الشيخ محمد حسان
الشيخ محمد حسان

برامج الشيخ محمد حسان التلفزيونية

  • إنا عاملون.
  • أزمة أخلاق.
  • كلمة.
  • فتاوى الرحمة.
  • جبريل يسأل والنبي يُجيب برنامج في العقيدة.
  • تفسير القرآن.
  • من بيوت الله.
  • أئمة الهدى ومصابيح الدجى.
  • أمراض الأمة.
  • سلسلة احداث النهاية.
  • القضية.

تابع قراءة المزيد من: سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

لكن قد تورط الشيخ محمد حسان في بعض القضايا الإرهابية التى تم اتهامه بها، بعد رحلته الطويلة فى فهم وشرح الدين الإسلامى وإلقائه على جمهوره.

لكنه ترك له العديد من المؤلفات الخاصة به حتى يرجعون إليها ويتعرفون على دينهم ويفهمونها ببساطة شديدة على عقولهم، حيث كان الشيخ يراعى العقول المختلفة التي تقرأ له.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق