شخصيات اسلامية

سيرة ابن هشام ومنهجه

سيرة ابن هشام تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، ابن هشام كاتب سير نبوية ومؤرخ عراقي له العديد من الكتب عن السيرة النبوية وقد اشتهر بالتقويم والصلاح فهو كان يهتم بكتابة الكثير عن الرسول صلى الله عليه وسلم لكي تنتقل السيرة النبوية عبر الأجيال وتظل حية كما هي يتوارثها جيل بعد جيل وقد تمكن من كتابها  وذلك بعد ذهابه إلى مصر، وتعد سيرة ابن هشام هي الأكثر شهرة بين جميع السير التي كتبها علماء آخرين.

سيرة ابن هشام

أصبحت سيرة ابن هشام ناجحة ومشهورة وذلك لبساطتها، حيث تمكن في إعدادها بأسلوب سهل وقام بشرحها السهيلي والخشني.



عندما قام ابن هشام بكتابة السيرة النبوية أخذها عن ابن إسحاق وهذبها وقام بالتعديل فيها حيث قام باختصارها وقد قام بالابتعاد عن الأشعار ولم يذكر أي شئ لا يخص رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعضها ما لم يقر بها البكائي وتجنب سرد الإسرائيليات.

ونتيجة لذلك أصبحت من أهم المراجع التى لا غني عنها في السير والمغازي، حيث احتوت سيرة ابن هشام على المعارضة والنقد والتحرير والاختصار للروايات.

من هو ابن هشام

هو أبو محمد عبد الملك ابن هشام بن أيوب الحميري  المعافري ولُقب ابن هشام وهو كاتب سير ومؤرخ بصري وهو عالم في اللغة والأنساب وُلد في القرن الثامن في مدينة البصرة وتوفي في سنة 218 هجرية وعاش في مصر.



سيرة ابن هشام
سيرة ابن هشام

أعمال ابن هشام

ولابد أن تحتوي سيرة ابن هشام على أعماله ومن أهمها:

  • طريقة اختصاره وأسلوب كتابته للسيرة النبوية التي قام بكتابتها ابن إسحاق حيث فُقدت السيرة التي كتبها ابن إسحاق ولم يتبقي سوي السيرة المختصرة التي كتبها ابن هشام ولذلك أصبحت منتشرة جدًا.
  • هي واحدة من أكثر سير النبي انتشارا، كما أنه في كتابة السيرة تجنب ذكر الأشعار والروايات التي ليس لها سند أو أساس في الصحة كما أنه تعمد إلى تحري الدقة والموضوعية أثناء كتابته.
  • قد قام الكثير من العلماء ومنهم السهيلي والخشن من بلاد الأندلس بشرح سيرته وذلك لتميزه في سرد سيرة الرسول في اختصارها وكتابتها.
  • كتاب التيجان: في هذا الكتاب يتحدث ابن هشام عن قصص ملوك حمير وبعض الأنبياء وقد رواه عن وهب بن المنبه.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

منهج سيرة ابن هشام

أخذ ابن هشام منهجًا كتبه في بداية الكتاب حيث قال ابن هشام: وأنا إن شاء الله مبتدئ هذا الكتاب بذكر إسماعيل بن إبراهيم ومن ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم مِنْ وَلَدِه وأولادهم أصلابهم.

حيث قام بذكر من بداية إسماعيل حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أعرض عن ذكر ولد إسماعيل ولكن ركز على نسل إسماعيل الذي منه ولادة الرسول وذلك للاختصار كما أنه ابتعد عن أي زوائد لم يذكر فيها مواقف الرسول.

أثناء كتابته كان ابن هشام محايدًا ومتوازنًا عند كتابة سيرته عن الرسول حيث وضع في عين الاعتبار نظرة الناس للحقيقة، بالرغم من محاولة الكثير من شرح سيرة ابن إسحاق إلا أن ابن هشام كان أكثرهم دقة وموضوعية في شرحها بإيجاز.

حيث وُجد أن السيرة التي كتبها ابن هشام تجمع كل ما يخص الرسول بكل تفاصيله وتم طباعة كتاب سيرته الكثير من المرات وذلك لأنه حاز على الكثير من القبول لدى الناس.

سيرة ابن هشام
سيرة ابن هشام

ما هي السيرة النبوية

السيرة يختلف تعريفها من حيث اللغة والمصطلح وهما:

  • اللغة: هي تعني السنة والأسلوب والحالة التي يكون عليها المرء.
  • المصطلح: تعني حياة الرسول منذ بداية ولادته وحتى مماته وهي تشمل كل شيء عن الرسول من حيث أعماله، ومعجزاته، أخلاقه، نشأته، حياته في الليل والنهار وعند النوم والاستيقاظ والوحي.
  • وهي تبدأ منذ ربيع الأول في عام الفيل، حيث وُلد الرسول وحتى السنة العاشرة للهجرة وهذا في وقت حياة الرسول سواء كان في المدينة أو مكة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

أهمية السيرة النبوية

تتمثل أهمية السيرة النبوية في:

تساعد على فهم آيات القرآن الكريم والذي فيه الكثير من الآيات التي تصف وتناقش مواقف الرسول مع الكفار والمؤمنين والكثير من الأحداث مع الصحابة ولذا السيرة النبوية تسهل من فهم الكثير من المواقف التى حدثت وتحدثت عنها الآيات وفقا لتعاليم الإسلام والعقيدة.

فهم الكثير من الأحاديث النبوية والتي تكون في بعض الأحيان غير مفهومة، حيث أن بعض الأحاديث التي تكون عن مواقف الرسول وأحاديثه تكون موجودة بشكل واضح في السيرة النبوية.

معرفة المواقف التي مر بها الرسول ومحبته والاقتداء به واستكمال مسيرته في نشر الدعوة الإسلامية، والتعرف على الصحابة الذين شاركوا الرسول وكانوا معه في الأحداث التى مر بها كما أنهم من شهدوا على ما مر به الرسول.

اقرأ أيضاً المزيد من: من هم ابناء عمر بن الخطاب

سيرة ابن هشام
سيرة ابن هشام

خصائص السيرة النبوية

تتميز السيرة النبوية بالوضوح الكامل في جميع مراحلها حيث أن الكثير من سير الأنبياء والمرسلين قبل ذلك كانت لم تكن واضحة.

ولكن في سيرة ابن هشام وضحت كل ما يخص الرسول منذ بداية ولادته وفي فترة الطفولة وحتى وفاته وبذلك كانت سيرة الرسول واضحة للناس.

المثالية

  • في كل تفاصيل حياته، حيث أنه كان مثالياً في كل علاقاته الاجتماعية وشخصيته الإنسانية سواء كان زوجًا، قائدًا، محاربًا، صديقًا، أو أخًا.

الشمول والتكامل

  •  في كل جوانب حياته فقد اتصفت السيرة النبوية بوصف حياة الرسول وصف دقيق بأدق التفاصيل في كل جوانب الحياة.

تابع قراءة المزيد حول: نبذة عن حياة السيدة زينب مختصرة

وفاة ابن هشام

توفي ابن هشام في عام 218 هجرية عام 834 ميلادية في مصر.

الدليل العلمي عن صدقه ورسالته فقد تميزت سيرة ابن هشام بوضوح سرد بداية الدعوة وما مر به الرسول والصبر وما حدث له أثناء دعوته حتى أصبح له العديد ممن قاموا بتأييده.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق