تاريخ يوم الصحة العالمي

تاريخ يوم الصحة العالمي

تاريخ يوم الصحة العالمي عبر موقع محيط هو حدث عظيم ومهم لكل من يهتم بأمر الصحة ولهذا السبب يتم الاحتفال به والتحضير له ويكون بتاريخ 7من أبريل في كل سنة وتم اختيار هذا اليوم تحديداً للاحتفال به لأن هذا هو نفس تاريخ اليوم الذي تم فيه تأسيس المنظمة العالمية للصحة وقد تم إنشاؤها في عام 1948 ولم يجدوا أفضل من هذا اليوم ليقوموا فيه بإحياء الذكرى السنوية لهذا الحدث التاريخي.

تاريخ يوم الصحة العالمي

تاريخ يوم الصحة العالمي
تاريخ يوم الصحة العالمي

تاريخ يوم الصحة العالمي يعني يوم عظيم يتم فيه العديد من الفعاليات الخاصة بتطوير منظمة الصحة وتوعية الناس إلى مدى أهمية هذا اليوم.

ومن أهم الأحداث التي تقام في هذه الذكرى السنوية العظيمة هي اختيار موضوع له علاقة بالصحة ومناقشته بالتفصيل وتدقيق النظر في جميع اتجاهاته.

وهذا اليوم يخص جميع الأفراد الموجودة في كل المجتمعات حيث يُسمح لأي فرد تقديم أي نشاط له علاقة بالصحة ولكن الأصل هو حملات التوعية التي تأتي من المؤسسات المتخصصة.

التعريف بمعنى الصحة

من المؤكد أن هذا المصطلح سيكون له أكثر من تعريف ولكن التعريف الأشهر والأصح إلى الآن والذي يكون مُختار لكي يوضع في الدستور الخاص بالمنظمة العالمية للصحة.



ولم يجرَى عليه أي تعديل منذ سنة 1948 وينص على أن الصحة سلامة الإنسان عقلياً وبدنياً واجتماعياً ولا يقتصر على انعدام العجز والمرض.

شاهد أيضا: أهم العوامل المؤثرة على الصحة

المنظمة العالمية للصحة

هذه المنظمة تم إنشاؤها بهدف الاهتمام بكل ما يخص صحة الأفراد في جميع المجتمعات بجميع أعمارهم حيث تشمل الأطفال وكبار السن.

ومن شأنه أيضاً توزيع لقاحات للوقاية من الأمراض المستجدة ومكافحة الأمراض المعدية وهذا النشاط من أهم الأنشطة التي تختص بها تلك المنظمة.

ومقرها في جنيف، دولة سويسرا وهي تابعة أيضاً للمنظمة الخاصة بالأمم المتحدة وتم تأسيسها في اليوم السابع من شهر أبريل سنة 1948.

ولها دور كبير في دعم الأبحاث العلمية الخاصة بالصحة وإفادة المجتمعات ومن شأنها الاهتمام بصحة الإنسان بصورة متكافئة وهذا هو هدف المنظمة الرئيسي.

وفيما يخص موضوع العضوية فإنه يُسمح للأعضاء من الدول التابعين لمنظمة الأمم المتحدة أن يكونوا أعضاء للمنظمة العالمية للصحة.

ويتم ذلك بشرط قبول دستورها ويُسمح أيضاً للدول الأخرى بالانضمام للمنظمة العالمية للصحة على أنهم أعضاء أيضاً ولكن بشرط موافقة الجمعية العالمية للصحة على هذا الطلب.

ولكن بالأغلبية البسيطة ويتم تقسيم الأعضاء من الدول في المنظمة إلى عدة مجموعات تبعاً للتوزيع الإقليمي ويتم تقسيم الدول الأعضاء إلى 194 عضواً من الدول.

ويتم توزيع الأعضاء على ستة من الأقاليم وذلك في المنظمة العالمية للصحة ويختص بكل إقليم من هذه الأقاليم مكتب خاص بهم وهم كالتالي:

  • المكتب الإقليمي التابع لأفريقيا
  • الخاص بالأميركتين
  • الموجود في جنوب شرق آسيا
  • التابع لأوروبا
  • الخاص بالشرق الأوسط
  • التابع لغرب المحيط الهادي

تعرف على: أهمية الصحة في حياة الإنسان وأنواعها

الأنشطة والفعاليات التي تتم في يوم الصحة العالمي

تاريخ يوم الصحة العالمي
تاريخ يوم الصحة العالمي

بصورة عامة تتم أنشطة وفعاليات وأحداث كثيرة للغاية في هذا اليوم بهدف الاحتفال به وجعله يوم مميز ومنها أنشطة ترفيهية وأيضاً تربوية وتقام ندوات خاصة جداً ومميزة لهذا اليوم التاريخي.

وهذا ما يجعل هذا اليوم له أهمية خاصة للذين يهتمون بأمر الصحة ومن أهم الأنشطة التي تقام في هذا اليوم هي التي نوضحها كالآتي:

إقامة كل ما يكون له علاقة بدعم الحياة الصحية ولكن بصورة ترفيهية ومشوقة لأن ذلك يكون له تأثير أسرع.

وهناك أيضاً جانب للتوعية في هذا اليوم وهذا يتم من خلال عمل برنامج يتم فيه وضع الندوات والمحاضرات والمؤتمرات الخاصة بالصحة.

ويتم عرض مشكلة معينة أو موضوع معين وتوعية الناس لهذا الموضوع ويتم ذلك من قِبل المتخصصين فقط والتابعين للمؤسسات الصحية.

من الجيد أيضاً أن هناك بعض المعارض تهتم اهتماً كبيرة باكتشاف علاجات للأمراض أو تهتم بصورة كاملة وشاملة بالصحة وهذا له دور كبير في توعية الناس ويتم إقامة مثل هذه المعرض في هذه الذكرى السنوية.

وسائل الإعلام لها دور كبير في توعية الناس على كيفية التغذية السليمة والوقاية من الأمراض والاهتمام بالصحة وفي هذا اليوم العالمي للصحة يتم تحفيز وسائل الإعلام بشكل كبير.

توثيق المعلومات الصحية ووضعها في دستور كل مؤسسة من المؤسسات الصحية لكي يتم نشرها بين الناس.

وأيضاً للرياضيين والمشاهير دوراً هاماً في تأييد مثل هذه الفعاليات بحضورها وذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يأخذونهم قدوة فيجب استغلال هذه الفكرة.

وهناك نقطة مهمة جداً لها تأثير كبير في توعية النشأ الجديد وجعلهم يتمتعون بحياة صحية أفضل وهذا من خلال تكليفهم بكتابة المقالات التي لها علاقة بالأمور الصحية وفي مختلف الموضوعات وتشجيعهم على جمع أكبر عدد من المعلومات.

ولكن بشرط التأكد من صحتها من خلال جمعها من المصادر الموثوق فيها ويتم تحفيزهم من خلال إقامة المسابقات وإعطاء الجوائز القيمة لمن يفوز بجمع أكبر عدد من المعلومات المهمة جداً والتي قد يكون لها دور كبير في معالجة بعض الأمراض.

يتم أيضاً تشجيع المناقشات الجماعية في مجال الصحة في هذا اليوم العالمي للصحة.

ويتم عرض الإعلانات لأنها تلعب دوراً هاماً في تأييد فكرة الاهتمام بالصحة وتوعية الأشخاص الذين لا يستطيعون التواجد في مثل هذه الفعاليات.

قد يمكنك الأطلاع على: أضرار الرضاعة الصناعية منظمة الصحة العالمية

في نهاية هذا المقال نكون عرضنا كل جوانب الموضوع والذي يتحدث عن اليوم العالمي للصحة وأهميته ودوره في نشر الوعي للناس على أهمية العناية بالأمور الصحية وقد تحدثنا عن تعريف الصحة وتحدثنا عن المنظمة العالمية للصحة وأيضاً الفعاليات التي تقام في هذا اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق