السياحة

سبب تسمية شرم الشيخ

سبب تسمية شرم الشيخ

سبب تسمية شرم الشيخ عبر موقع محيط، تعد مدينة شرم الشيخ من أهم المدن المصرية والسياحية بمنطقة الشرق الأوسط، لذا نلاحظ رغبة الكثير من السياح من شتى بقاع الأرض بجانب المصريين نفسهم يفضلون قضاء عطلتهم في تلك المدينة الساحرة، وهذا يرجع لتوافر العديد من الأماكن الترفيهية التي تتناسب مع جميع الأعمار، كما توفر أماكن عديدة للعائلات التي تضم معهم أطفال.

سبب تسمية شرم الشيخ

لقد ورد الكثير من الروايات حول سبب تسمية شرم الشيخ، ولكن وأكثرهم انتشاراً هي الرواية التي تقول بأن كلمة شرم الشيخ قسمت لقسمين، الأول وهو كلمة شرم ويعني خليج أو شق، بينما كلمة شيخ فهي الزعيم.



تم إطلاق هذا الاسم نسبة لزعيم أحد القبائل البدوية التي عاشت في تلك المنطقة من شبه جزيرة سيناء منذ القدم، وأصبحت المنطقة معروفة ومشهورة بهذا الاسم، وظلت ليومنا هذا بعد تعميرها وتطويرها حامله لنفس الاسم.

مدينة شرم الشيخ

بعد أن وضحنا سبب تسمية شرم الشيخ، إليك أهم المعلومات التي تدور حول مدينة شرم الشيخ فيما يلي:

  • تعتبر مدينة شرم الشيخ أقرب الوجهات السياحية من قارة أوروبا، لذا فهي أفضل المدن التي يختارها سكان تلك القارة لقضاء أفضل إجازاتهم.
  • تتميز بأشعة شمسها، هذا بجانب مائها الدافئ النظيف على مدار العام.
  • يمكنك من خلال زيارتك لتلك المدينة الاستمتاع بممارسة رياضة الغوص تحت سطح البحر، حيث يتوافر بها الشعاب المرجانية الفريدة من نوعها التي تتميز بألوانها وأشكالها الرائعة.

موقع مدينة شرم الشيخ ومساحتها

في ضوء حديثنا عن سبب تسمية شرم الشيخ، إليك كل ما يتعلق بموقع مدينة شرم الشيخ فيما يلي:



  • تقع تلك المدينة في نقطة التقاء خليج العقبة مع خليج السويس بساحل البحر الأحمر.
  • تبعد المدينة عن مدينة السويس بحوالي ثلاثمائة كيلو متر مربع تقريباً، بينما تبعد عن المحمية الطبيعية والوطنية رأس محمد بحوالي تسعة عشر كيلو متر مربع تقريباً.
  • تصنف شرم الشيخ من أكبر المدن التي تقع بالجهة الجنوبية لصحراء شبه جزيرة سيناء، حيث تبلغ مساحتها أربعمائة وثمانين كيلو متر مربع تقريباً.

مناخ مدينة شرم الشيخ

لم ننسى أن نوضح لك من خلال حديثنا عن سبب تسمية شرم الشيخ كل ما يتعلق بمناخ تلك المدينة، لذا فإليك أهم ما يتعلق بمناخ مدينة شرم الشيخ فيما يلي:

  • يعتبر مناخ تلك المدينة جميل وجاف على مدار العام.
  • تتراوح درجات الحرارة ما بين ثلاثون وخمسة وثلاثون درجة مئوية خلال فصل الصيف، بينما تبلغ درجات الحرارة خلال فصل الشتاء ما بين عشرون درجة مئوية وحتى خمسة وعشرون درجة مئوية.
  • أفضل الأوقات التي أنصحك أن تزور خلالها شرم الشيخ هي فصلي الخريف والربيع، حيث تصبح درجات الحرارة ليست عالية ولا منخفضة، فيتسم المناخ بالاعتدال.

قد يهمك معرفة: تقرير عن السياحة في شرم الشيخ

أهم الأنشطة الترفيهية بمدينة شرم الشيخ

سبب تسمية شرم الشيخ
سبب تسمية شرم الشيخ

إن كنت مهتم بالبحث عن سبب تسمية شرم الشيخ، عليك أن تتعرف على أهم الأنشطة الترفيهية التي يمكنك أن تمارسها في تلك المدينة الرائعة عند زيارتك لها، لذا فإليك بقائمة بالأنشطة فيما يلي:

  • السباحة والغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية.
  • الإبحار باليخوت.
  • ركوب الأمواج عن طريق القوارب الشراعية.
  • كما يوجد بالمدينة تجربة الغوص بالمظلات، هذا بجانب لإمكانية توافر القفز بواسطة المظلات من الطائرات الهليكوبتر.
  • تستطيع الاستمتاع برحلات السفاري من مدينة شرم الشيخ لصحاري سيناء التي تقع بالقرب منها.
  • تتمكن من زيارة جبال شبه جزيرة سيناء القريبة من المدينة والتي تتسم بالعراقة والأصالة.

أهم الاحتفالات في مدينة شرم الشيخ

وفي ضوء نقاشنا لـ سبب تسمية شرم الشيخ، عليك أن تتعرف على أهم الاحتفالات والمهرجانات التي تقام بها على مدار العام، حيث يقام بها العديد من المهرجات الدولية والمناسبات الوطنية والاحتفالات العامة، ومن أهم تلك الاحتفالات ما يلي:

  • الاحتفال بعيد الميلاد القطبي، وهذا يكون في كانون الثاني من كل عام.
  • يوم الوحدة، ويكون الاحتفال بيوم الوحدة خلال شهر شباط سنوياً.
  • مهرجان أبو سمبل، يقام هذا المهرجان خلال شهر شباط.
  • الاحتفال السنوي بعيد الاستقلال الخاص بشبة جزيرة سيناء، ويقام هذا الاحتفال سنوياً خلال شهر نيسان.
  • تحرص المدينة على الاحتفال بعيد شم النسيم، باعتباره أحد الأعياد المصرية القديمة، يكون هذا الاحتفال خلال شهر نيسان.
  • يقام في شهر حزيران مهرجان ليلة النقطة.
  • يحتفل خلال شهر تموز كل عام بيوم الثورة.
  • في شعر آب يقام مهرجان الفنون.

تاريخ مدينة شرم الشيخ

لم نغفل أثناء عرضنا لـ سبب تسمية شرم الشيخ، عن تقديم نبذة عن تاريخها، لذا فإليك أهم المعلومات التاريخية لشرم الشيخ فيما يلي:

  • لقد بنيت المدينة خلال عام ألف وتسعمائة وثمانية وستون ميلادياً، وأطلق على المدينة في تلك الفترة اسم مدينة السلام.
  • شهدت المدينة تطورات كبيرة وسريعة جعلتها تتربع على عرش أهم المدن السياحية على مستوى العالم، حيث صنفت من قبل المنظمة الدولية بي بي سي خلال عام ألفين وخمسة ميلادياً على أنها تعتبر من أجمل أربع مدن على مستوى جميع المدن العالمية.
  • فازت شرم الشيخ بجائزة من المنظمة الدولية اليونيسكو باعتبارها تقع ضمن أفضل خمس مجن للسلام على مستوى مدن العالم، وقد تمكنت أن تحصل على هذا اللقب بجدارة من قائمة تبلغ عددها أكثر من أربعمائة مدينة.
  • كل هذه الأحداث والتطورات مكنها من التحول لمدينة حديثة ومتطورة من الناحية المعمارية، والترفيهية والخدمات الفندقية وتقديم الأمان لزائريها.

قد يهمك معرفة: أهمية السياحة في مصر وأشهر 6 مقومات للسياحة في مصر

أهم المعالم السياحية في مدينة شرم الشيخ

سبب تسمية شرم الشيخ
سبب تسمية شرم الشيخ

بعد انتهائنا من توضيح سبب تسمية شرم الشيخ، علينا أن نلقي بالضوء على أهم المعالم السياحية والمزارات التي تجذب الكثير من السياح من شتى بقاع الأرض لتلك المدينة الساحرة، لذا فغليك أهم المعالم والمزارات السياحية فيما يلي:

خليج نعمة:

يقع خليج نعمة بقلب شرم الشيخ، وبشكل محدد في النقطة التي تلتقي فيها قارة آسيا مع قارة أفريقيا، يحرص كل من يبحث عن سبب تسمية شرم الشيخ، ويهتم أيضاً بزيارة المدينة على زيارة خليج نعمة.

يتميز خليج نعمة بوجود الشعاب المرجانية الرائعة التي تمتلئ بها مياهه الصافية والدافئة، هذا بجانب أن الجو بها يتميز بالاعتدال، بالإضافة لرماله الناعمة الجذابة.

خليج القرش:

يتميز خليج القرش بالمناظر الطبيعية الفريدة والخلابة، كما تضم العديد من المنتجعات السياحية التي تتميز باسمها المشهور على مستوى العالم، يرجع سبب تسميته بهذا الاسم لعيش أسماك القرش به منذ مدة تصل لاثنتي عشرة عام تقريباً.

محمية رأس محمد:

تقع محمية رأس محمد عند نقطة الالتقاء بين خليج السويس وخليج العقبة، تعتبر من أشهر وأهم المعالم السياحية بشرم الشيخ، تم الإعلان عنها باعتبارها محمية طبيعية خلال عام ألف وتسعمائة وثلاثة وثمانون ميلادياً، في وقتنا الحالي تم تصنيفها محيمة للتراث العالمي.

تصل مساحة محمية رأس محمد لحوالي ثمانمائة وخمسين كيلو متر مربع تقريباً، وتضم بعض الجزر ومنها جزيرة صنافير وجزيرة تيران.

محمية نبق:

تقع محمية نبق في المنطقة الفاصلة بين وادي أم عدي ومدينة دهب وبين مدينة شرم الشيخ، تصل مساحتها حوالي ستمائة كيلو متر مربع تقريباً، تبعد عن مدينة القاهرة بحوالي خمسمائة كيلو متر مربع تقريباً، بينما تبعد عن مدينة شرم الشيخ بمساحة تقدر بحوالي خمسة وثلاثين كيلو متر مربع تقريباً.

تعرف على: افضل وقت للسفر إلى شرم الشيخ

سفينة Thistlegorm:

تعتبر تلك السفينة من أكبر المواقع التي يمارس فيها رياضة الغطس على مستوى العالم، وكانت سابقاً مخصصة تلك السفينة من أجل أن تمد قوات الاحتلال البريطاني بالبضائع، لكن تم غلقها خلال قيام الحرب العالمية الثانية بعد أن تم قذفها من قبل القوات الألمانية.

الآن تنتقل الأسماك عبر غرف السفينة والتي تحمل بالأسلحة النارية والدراجات والسيارات الجيب، ويقع حطام تلك السفينة بمضيق جوبال بالساحل الغربي في شبه جزيرة سيناء.

هنا نكون انتهينا من سبب تسمية شرم الشيخ، ناقشنا خلاله الموقع الجغرافي لمدينة شرم الشيخ ومساحتها، كما ذكرنا أهم المعلومات التي تتعلق بمناخها.

هذا بجانب توضيح بعض المعلومات الهامة حول المدينة، كما وضحنا أهم الأنشطة الترفيهية التي تقام بها، بجانب ذكر بعض الاحتفالات والمهرجانات السنوية التي تقام بها.

ولم نغفل عن عرض أهم الأماكن والمعالم السياحية التي جعلت أهم المدن السياحية على مستوى العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق