ADVERTISEMENT

متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة

متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة من أكثر الموضوعات التي يتم البحث عنها من قبل العديد من الأشخاص خصوصًا الأمهات الجديدة، بالإضافة إلى سؤال ما هو الوقت المناسب من أجل إعطاء حقنة الرئة للجنين وفي الحقيقة يجب أن نشير أنه قبل الإجابة على هذا السؤال يجب على جميع الأمهات الحوامل أن تحتاج إلى حقنة الجنين أثناء الحمل تابعوا معانا سوف نطرح عليكم خلال السطور القادمة كافة التفاصيل.

متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة

متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة تعتبر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال العديد من الأمهات حيث يرغبون بشكل دائم على الاطمئنان على أولادهم

ADVERTISEMENT

ولكن في الحقيقة الهدف الرئيسي من حقنة الرئة هو تسريع نمو الرئة للطفل قبل الولادة ومن أجل عدم تعرض الطفل بشكل نهائي للخطر بعد الولادة.

ومن أجل الإجابة على السؤال متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة لا داعي بشكل نهائي للقلق فإن الابرة لها دور كبير في عملية بناء الرئة للجنين قبل الولادة وأيضًا بعد الولادة وكل ذلك سوف تجنب الطفل في التعرض لأي مضاعفات.

لا يفوتك الإطلاع على: كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين وما الفرق بينه وبين ماء الإفرازات؟

ADVERTISEMENT

إبرة الرئة قبل الولادة القيصرية

  • إبرة الرئة التي يتم إعطاؤها للأم قبل الولادة القيصرية من قبل الطبيب قبل الولادة حوالي ثلاثة أسابيع، ويتم إعطاء هذه الإبرة من أجل تنشيط رئة الجنين خوفًا من ولادة الام المبكرة ومن أجل الحفاظ على الجنين سليم معافى.
  • يجب أن نشير أن هذه الإبرة هي عبارة عن حقنة كورتيستيرويد حيث يتم إعطاؤها للحامل قبل الاسبوع ٣٤ وكل ذلك خوفًا من الطبيب من ولادة طفل قبل موعده وهو لم يكتمل رئته.
  • يتم استخدام هذه الإبرة بشكل فوري في حالة وجود انقباضات في الرحم ويحتمل ولادة مبكرة عن الموعد الأساسي لها ويتم إعطاء تلك الإبرة ثلاث مرات خلال فترة زمنية محددة.
متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة
متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة

تعرف على: متى يكتمل نمو الأجنة في بطن الأم

هل ابرة الرئة تسرع الولادة

  • من الجدير بالذكر أن إبرة الرئة يمكن بالفعل أن تساعد على تنشيط رئة الجنين حتى يتم تجنب مضاعفات صحية والحد تمامًا من الحاجة إلى دخول الطفل حديث الولادة إلى الحاضنة بعد ذلك.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة يتم استخدامها في حالات خاصة فقط عند ارتفاع خطر الولادة المبكرة وفي حالة الولادة الطبيعية لا يتم استخدام هذه الحقن بشكل نهائي.
  • يتم استخدام حقن الكورتيزون في حالة ارتفاع خطر الولادة قبل الأسبوع ٣٤ من الحمل ويمكن في حالات أخري حتى الأسبوع ٣٧.

متى يبدأ مفعول إبرة الرئة للجنين

إبرة الرئة للجنين سريعة المفعول، كما تعتبر من أكثر الأسئلة التي تسألها العديد من الأمهات لأن الكثير منهم يعتقدون أنها مثل اللقاح أو المصل ومن المهم أن يتم أخذها،

وفي الحقيقة هي ليست ضرورية بل مقتصرة فقط على الأشخاص الذي لديهم خطر التعرض للولادة المبكرة تعتبر حقنة سريعة المفعول بمجرد استخدامها

ودليل على ذلك هو سرعة مفعولها حتى إذا تم اعطائها قبل الولادة ب ٢٤ ساعة فقط قد تحدث فارق كبير في حياة وتنفس الطفل.

هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين

من ضمن الأسئلة الشائعة من قبل العديد من النساء والإجابة على هذا السؤال هو نعم لكن يزيد الوزن على حسب المدة والجرعة

ولكن ما السبب وراء أخذ الهيدروكورتيزون إذا كان السبب وراء ذلك هو زيادة الوزن فلا انصح به فهو مصر أكثر مما هو مفيد.

كم جرعة ابرة الرئة للجنين في الشهر الثامن

  • هناك العديد من الأطباء التي أشارت أن تلك الحقن يجب ألا تقل بشكل نهائي عند القيام بأخذها لأنها جرعات قليلة للغاية ٨ ملي في المرة الواحدة وجرعتها ٤ حقن فقط على مدار يومين.
  • ويتم إعطاؤها للأم في بداية الشهر الثامن من أجل تحفيز الرئة عند الجنين وليس لها أي جدوى في آخر الشهر الثامن أو في أوائل الشهر التاسع ولا تشكل هذه الحقن بشكل نهائي أي ضرر سواء كان على الجنين أو على الأم.
متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة
متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة

شاهد أيضًا: هل قلة النوم تضر الجنين

اعراض إبرة الرئة للحامل

من الجدير بالذكر أن أعراض إبرة الرئة للحامل اعراضها تختلف على حسب وقتها ومن ضمن تلك الأعراض على النحو التالي:

  • ألم بسيط للغاية في مكان إعطاء الحقنة وتورم.
  • يمكن أن تشعر الأم بصعوبة في التنفس وثقل في التنفس.
  • الشعور بالدوخة والتعب الشديد والحاجة إلى التقيؤ والغثيان.
  • تصاب نسبة كبيرة من الأمهات بالخمول وعدم الحاجة نهائيا إلى النوم
  • من ضمن أعراض إبرة الحامل هي قلة حركة الجنين عن الحركة الطبيعية.

ننصحك بقراءة: وزن الجنين في الشهر السابع

يجب أن نشير أن جميع أعراض إبرة الحامل لحظية ولا تدوم لفترة كبيرة وأقصى مدة لها هي ١٢ ساعة فقط كما يجب أن نشير أن جميع هذه الأعراض من المتوقع حدوثها بالطبع ولا تشكل بشكل نهائي أي خطر على سلامة الأم وسلامة الجنين.

فوائد ابرة الرئة

  • تستخدم هذه الابرة في تأجيل الولادة المبكرة لدى فئة كبيرة من الأمهات للموعد الصحيح حتى لا يتم ولادة الطفل قبل الموعد الصحيح يمكن أن يعرضها لمشكلة في الرئة ومشكلة في الدماغ.
  • ثانيا تستخدم هذه الإبرة في الحفاظ على الجنين من خلال حماية رئة الجنين داخل الرحم كما لها دور كبير في منع إصابة الجنين بالنزيف في الدماغ بناء على العديد من التجارب.
  • ثالثا يقوم الطبيب أيضًا بإعطاء المريضة هذه الحقنة ومن الممكن بعد ذلك أن تلد في الاسبوع السابع والثلاثون من الحمل لها دور كبير في المساعدة في تنفس الطفل ونمو الرئتين الجنين.

في ختام مقال اليوم نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل حول متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة يعتبر من ضمن الأسئلة الشائعة للغاية نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المطلوبة من هذا المقال.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق