السياحة

محافظة راس تنورة وأشهر المكان بها

محافظة راس تنورة وأشهر المكان بها

محافظة راس تنورة عبر موقع محيط عبر موقع محيط، هي واحدة من أهم المحافظات التي تحظى بمكانة استراتيجية واقتصاديه لا يمكن إنكارها، ولكن على الرغم من مكانتها الكبيرة هناك الكثير من الناس لا يعرفون أي شيء عنها للأسف بسبب قلة ذكرها مقارنة بباقي الدول الأخرى، وبما أننا لا يمكننا أن لا نكون على دراية بمثل هذه المحافظة الهامة فجمعنا لكم أهم المعلومات المتعلقة بها في هذا المقال.

محافظة راس تنورة

قد تمكنت هذه المحافظة من أن تكتسب مكانتها الاقتصادية الكبيرة بشكل أساسي بسبب أنها يوجد بها واحدة من أكبر وأهم مصافي النفط التي توجد في العالم بالإضافة إلى ميناءان خاصين فقط بشحن النفط، ومعمل خاص مهمته هي إنتاج الكبريت.



فكل هذه الأسباب ساعدت في أن تصبح محافظة راس تنورة ذات أهمية اقتصادية لا يمكن إنكارها وفي هذه الفقرة والفقرات الأتية سوف نقوم بالتكلم أكثر عن هذه المحافظة السعودية الهامة.

في الماضي لم تكن هذه المحافظة بهذا الأسم بل كان يطلق عليها اسم رحيمة، سبب تسمية محافظة راس تنورة بهذا الاسم هو إن الموظفين الذين كانوا يعملون فيها آنذاك قد قاموا ببناء كل منازلهم قريبًا من عين رحيمة الموجودة بها.

ومن الجدير بالذكر أن عين رحيمة نفسها سميت بذلك لأن الأسماك الموجودة فيها في المد والجزر كانت تعلق في الشعب المرجانية ولا تتمكن من أن تفلت منها.



وبالتالي يسهل كثيرًا على السكان اصطيادها فيما بعد فأطلقوا عليها اسم رحيمة لكونها ترحمهم وتوفر عليهم المجهود الذي أُعتيد على أن يبذل في صيد الأسماك.

وبالنسبة إلى سبب تسمية محافظة راس تنورة باسمها الحالي هو أنها إلى حد ما تشبه رأس التنورة، فهي كشكل تشبه الرأس.

ومن ناحية أخرى فهي تمتد على طول البحر بشكل يميل إلى شكل الرأس كذلك، وبالنسبة إلى كلمة تنورة فهي تم إطلاقها عليها بسبب أنها يوجد بها دوامة بحرية تعطي شكل التنورة، فتغير بعدها اسمها من محافظة رحيمة إلى محافظة راس تنورة.

يبلغ عدد سكان محافظة راس تنورة حوالي ستون ألف نسمة حسب أخر احصائية تم اجراؤها، ومما لا شك فيه أن هذه النسبة قد زادت الأن، وتبلغ مساحة أراضي محافظة راس تنورة الكلية مئتين وتسعون كيلومتر مربع.

أقرأ أيضا: محافظة تثليث التي تقع في المملكة العربية السعودية

موقع محافظة راس تنورة

محافظة راس تنورة
محافظة راس تنورة

بعد ذكر كل هذه المعلومات عن محافظة راس تنورة أصبح الأن وقت التطرق إلى أهم معلومة عن المحافظة وهي الموقع، فمن المهم جدًا أن نتزود بمعلومة الموقع عن أي مكان في العموم.

ففي حالة قررنا الذهاب إلى هذا المكان فأول معلومة سوف نحتاجها هي معلومة الموقع لكي نتمكن من الذهاب إليه في المقام الأول، وحتى وإن لم تكونوا ذاهبين إليه يومًا ما  فعلى الأقل بمعرفة الموقع ستزيدون من ثقافتكم العامة.

  • تقع محافظة راس تنورة في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في الجهة الشرقية منها.
  • تعتبر محافظة راس تنورة هي عبارة عن شبة جزيرة تحيط بها المياه من أكثر من جهة.
  • تبعد محافظة راس تنورة عن مدينة الدمام مسافة أربعون كيلومتر مربع من الجهة الشمالية فقط لا غير ، فمدينة الدمام هي أقرب مدينة إلى محافظة راس تنورة.

شاهد أيضا: محافظة مهد الذهب في المملكة العربية السعودية

نبذة مختصره عن طبيعة محافظة راس تنورة

مما لا شك فيه أنه عند معرفة نبذة مختصره عن أي مكان فإن هذا يدفعنا إلى الشعور بأننا أقرب إلى هذا المكان لكوننا فهمنا ولو قليلًا من طبيعته في العموم.

وبما أن محافظة راس تنورة من أكثر الأماكن التي تكثر الشائعات بشأنها ويساعد انتشار هذه الشائعات عدم معرفة الناس بها.

فلقد قمنا في هذه الفقرة بتجميع لكم أهم المعلومات المصدق عليها عن طبيعة هذه المحافظة لكي نساعدكم لتتعرفوا عليها أكثر.

  • محافظة راس تنورة هي محافظة ذات طبيعة ساحلية، وتتميز بوجود جبال كثبان رملية عالية جدًا فيها.
  • من أكثر ما تشتهر به هذه المحافظة هي عيون الماء الطبيعية مثل عين رحيمة التي سبق رواية قصتها، وليست العين الوحيدة الشهيرة هناك بل يوجد كذلك عين الربرب، عين إسعيدة، عين الخشكاري، عين شعاب.
  • يكثر في محافظة راس تنورة الضباب طوال العام.
  • من أهم ما يميز الشواطئ في محافظة راس تنورة هي عدم وجود أي احياء سكنية بالقرب منها مما يسمح للزوار بأقصى درجات الاستمتاع مع الخصوصية.

قد يهمك معرفة: أين تقع قرية لينا السعودية واهم المعلومات عنها

أشهر الأماكن في هذا محافظة راس تنورة

محافظة راس تنورة
محافظة راس تنورة

من الجدير بالذكر أن المحافظة من أجمل الأماكن التي لم يتمكن عامل الزمن من أن يفقدها جمال معالمها السياحية السالبة للأنفاس.

وفي هذه الفقرة سنعرض عليكم أهم وأشهر الأماكن فيها، حتى نُسهل عملية البحث عليكم إذا ما قررتم أن تكون المحافظة هي وجهتكم السياحية التالية.

وننصحكم بأن تحاولوا زيارة معظم هذه الأماكن التي سنذكرها إن لم يكن جميعها لكي تستشعروا سحرها وجمالها الذي نتكلم عنه بأنفسكم.

  • مصفاة راس تنورة هي واحدة من أكبر المصافي في المملكة العربية السعودية، كما أنها تعتبر أول مصفاة تم إنشاؤها هناك.
  • من معالم المحافظة الشهيرة كذلك الواجهة البحرية بل وتعتبر المكان الأشهر الإطلاق في المحافظة.
  • يشتهر كذلك محطة كهرباء غزلان، فهي أول وأكبر محطة كهرباء بخارية وجدت في المملكة العربية السعودية.
  • ميناء راس تنورة النفطي لا يقل شهرة أو أهمية عن أي مكان أخر في المحافظة، فهو أكبر ميناء نفطي في العالم وهذا ما اكسبه قيمة فوق قيمته.

مناخ محافظة راس تنورة

مما لا شك فيه أنه وقبل الذهاب إلى أي مكان يجب أن نعرف ما هو المناخ السائد فيها لأن هذا يساعدنا في حزم الأغراض المناسبة معنا في خلال رحلتنا إليها.

بالإضافة إلى أن المناخ يساهم بشكل كبير في تحديد الوقت الذي سنزور المحافظة فيه استنادًا إلى الوقت الذي نجده ملائم أكثر بالنسبة إلينا وبالنسبة إلى غرضنا من الزيارة، ومن خلال السطور الأتية سنعرض عليكم بمناخ محافظة طوال العام.

  • مناخ محافظة راس تنورة العام يتسم بالرطوبة العالية، ولكنه على الرغم من ذلك الطف من باقي محافظات المملكة العربية السعودية.
  • في فصل الصيف يكون الطقس حار جدًا وتصل درجات الحرارة إلى درجات عالية نسبيًا.
  • في فصل الشتاء يكون الطقس ذو درجات حرارة منخفضة أي بارد جدًا في العموم، وتصاحب هذه البرودة هطول في الأمطار.
  • في شهري أيار وتموز تهب الرياح الموسمية الحارة على محافظة راس تنورة، فإن لم تكونوا ممن يستطيعون التكيف مع هذا الجو تجنبوا الذهاب إليها آنذاك.

قد يمكنك الأطلاع على: أكبر مدن المملكة العربية السعودية

محافظة راس تنورة كانت هي محور هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء عليها بالشكل الكافي حتى نوضح أهميتها بالنسبة إلى كل العالم وليس إلى السعودية فقط.

فمما لا شك فيه أن هذه المحافظة تدر دخل كبير إلى بلدها بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد وهنا تكمن فائدتها بالنسبة إلى السعودية، وتقدم خدمات متنوعة إلى العالم وهنا تكمن فائدتها بالنسبة إلى باقي العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق