السياحة

محافظة مهد الذهب في المملكة العربية السعودية

محافظة مهد الذهب في المملكة العربية السعودية

محافظة مهد الذهب عبر موقع محيط، محافظة مهد الذهب هي واحدة من محافظات المملكة العربية السعودية وتحديدًا المدينة المنورة وهي أكبر محافظة في المدينة المنورة كذلك ولكن ليس ذلك فقط ما يميزها بل تضم محافظة مهد الذهب في طياتها تاريخ مشرف ومكانة لا يُستهان بها ولكن على الرغم من ذلك لا يتم تسليط الضوء عليها بالشكل الكافي لإبراز مكانتها، ولذلك في هذا المقال سوف نضع حد لهذا الأمر ونتكلم عنها.

محافظة مهد الذهب

محافظة مهد الذهب تقع في المدينة المنورة وتحديدًا في جهة الجنوب الشمالي من المدينة فالفرق بينها وبين المدينة المنورة مئة وسبعين كيلومتر مربع فقط.



فهي قريبة منها إلى حد ما ولكن تعتبر المدينة المنورة أكثر شهرة من محافظة مهد الذهب رغم تقاربهم وذلك يرجع إلى الاهتمام بتسليط الضوء على المدينة المنورة دون محافظة مهد الذهب.

وفي هذه الفقرات الأتية سنقوم نحن بتسليط الضوء على محافظة مهد الذهب كما تستحق.

منذ قديم الأزل كانت محافظة مهد الذهب يطلق عليها اسم معدن بني سليم في فترة، كما أطلق عليها اسم المهد في فترة أخرى وكانت التسمية آنذاك مرتبطة بالسكان الحاليين.



فالسكان الحاليين كانوا هم من يقومون بإطلاق الأسماء على الأماكن عن طريق اختيار اسم يكون قريب من المنطقة أو أحد معالمها لكي يسهل عليهم تناقله فيما بينهم بعد ذلك.

كما قد ذكرنا سابقًا فإن محافظة مهد الذهب هي أكبر محافظة في المدينة المنورة وتبلغ مساحة أراضيها الكلية ٢٥،٢ كيلومتر مربع.

يبلغ عدد سكان محافظة مهد الذهب ثلاثة وستون ألف نسمة فقط لا غير، وقيل ثمانون ألف والتباين في الأرقام هنا يرجع إلى اختلاف الفترات التي تم إجراء إحصائية حول التعداد السكاني في المحافظة فيها.

فمما لا شك فيه أن كل فترة تختلف فيها نسبة عدد السكان في أي مكان في العالم عن الفترة التي تسبقها وخلافه.

تضم هذه المحافظة السعودية أكثر من مئة وأربعة وخمسون تجمع سكاني وقرية، ومن أشهر هذه الأماكن هناك قرية صفينه، قرية صعيبة، قرية مندسة، قرية قويعيه، قرية صلحانية، قرية هجرة نبيع، وقرية النبيعية.

المهد في اللغة العربية يعني النشوز من الأرض أو المكان المرتفع ولذلك يقال أن محافظة مهد الذهب سميت بمحافظة مهد الذهب لأن لها جبل يطل عليها ويقع في الجهة الغربية منها.

هذا بالنسبة إلى كلمة المهد، أما كلمة الذهب فأصلها هو أن الناس في الماضي كانوا يستخرجون من ذلك الجبل القريب منها معدن الذهب، فأصبح اسمها هو مهد الذهب.

تعود أصول جبل المهد إلى عهد سيدنا سليمان عليه السلام، ومن الجدير بالذكر أنه في العصر العباسي بعد ذلك وتحديدًا في عهد هارون الرشيد كانوا الناس يطلقون على هذا الجبل اسم ذهب بني سليم نسبة إلى أصل الجبل.

بالبحث في أصل جبل مهد الذهب قيل أن عملية استخراج الذهب منه التي نتكلم عنها كانت منذ مدة طويلة جدًا تصل تقريبًا إلى ثلاثة آلاف عام.

من الجدير الإشارة إلى أن العلماء قاموا بالبحث في مخلفات التعدين في تلك المنطقة ووجدوا أن عمرها يعود بالتقريب إلى حوالي تسعمئة وواحد وستون عام قبل الميلاد.

وكانت هذه هي فترة ملك سيدنا سليمان فعلًا أي ما قيل عن تاريخها حقيقي ولا يمكن إنكاره وهذا هو الإثبات على صحته.

قد يهمك معرفة: عدد مدن المملكة العربية السعودية

نبذة مختصره عن اقتصاد محافظة مهد الذهب

محافظة مهد الذهب
محافظة مهد الذهب

أشرنا سابقًا إلى أهمية المحافظة ومكانتها في العموم وفي هذه الفقرة سوف نقوم بذكر على وجه الخصوص تلك الأهمية التي نُشير إليها والتي تتعلق بمكانتها الاقتصادية في الدولة التي بدورها تدر دخل جيد إلى الدولة.

وتساعد في التحسين من وضعها الاقتصادي العام وسيلي توضيح كيف تساعد محافظة مهد الذهب في نمو الاقتصاد.

  • تدر محافظة مهد الذهب العديد من المشاريع الاقتصادية الناجحة التي تعتمد على التعدين في هذه المحافظة.
  • من أهم المناجم التي تغذي هذه المشاريع الاقتصادية في المحافظة هما منجم الذهب ومنجم النحاس.
  • على الرغم من العائد الاقتصادي الضخم الذي توفره هذه المناجم إلا أن المسئولين في محافظة مهد الذهب لم يتوقفوا عند هذا الحد وقاموا بإنشاء الأسواق التي تبيع كل شيء حرفيًا، وهذه الأسواق بدورها ساهمت في تنشيط الاقتصاد أكثر حتى.

أقرأ أيضا: أكبر مدن السعودية | وافضل المعالم السياحية بها

تاريخ محافظة مهد الذهب

مما لا شك فيه أنه أي مكان في العالم يكون له تاريخ طويل مهم أن نحافظ عليه قدر المستطاع لكي لا يندثر حتى وإن لم يكن ذلك التاريخ مشوق

أو مثير مثل القصص بل يكفي أن نذكره ونتداوله بين بعضنا البعض لكونه يمثل جزء من هوية المكان الذي صُنع هذا التاريخ فيه، ولذلك في هذه الفقرة سنذكر لكم نبذة مختصره عن أهم المعلومات التاريخية عن الحياة في محافظة مهد الذهب قديمًا.

في البداية كان من الصعب جدًا العيش في محافظة مهد الذهب بسبب عدم وجود أي آبار بها أو عيون مياه أو أي مصدر للماء في العموم، فعلى الرغم من وجود ذهب بها إلا إن غياب الماء كان عائق لا يمكن تخطيه.

ولكن عندما تم تأسيس هذه المحافظة أصبح القائمين عليها يحاولون إعطاء العمال المال والطعام الكثير وخلافه من الأشياء التي قد تشجعهم على القدوم والعمل فيها على الرغم من غياب أهم مقومات الحياة فيها.

بعد فترة بدأ الناس في الاستجابة والقدوم إلى المحافظة ومع مرور الوقت تشكلت وأصبحت صالحه للحياة وتطورت تدريجيًا حتى وصلت إلى شكلها الحالي.

أشهر الأحياء في محافظة مهد الذهب

محافظة مهد الذهب
محافظة مهد الذهب

يوجد في المحافظة العديد من الأحياء السكنية وجميعها لا يقل جمالًا عن بعضها البعض إلا أنه هناك خمسة أحياء فيها يعتبر هما هم الأشهر فيها على الإطلاق ولحرصنا على تقديم المعلومات الكاملة لكم عن محافظة مهد الذهب سوف نقوم بذكرهم لكم.

  • حي الذهب.
  • الحي الشمالي.
  • الحي الجنوبي.
  • حي المخطط القديم.
  • الحي الشرقي.

شاهد أيضا: أفضل مدن سياحية في السعودية لعام 2021

التلوث البيئي في محافظة مهد الذهب

على الرغم من كل ما عرضناه لكم عن جمال هذه المحافظة في العموم إلا أنها بها مشكلة خطيره  يجب أن يجد المسئولين هُناك حل لها بأسرع وقت وهذه المشكلة هي التلوث البيئي وسيلي التكلم عن أسبابها بشكل مختصر.

بسبب وجود المناجم في محافظة مهد الذهب أصبح يلوث هوائها العديد من العناصر الثقيلة مثل الرصاص، الزنك، النحاس وخلافه.

وعلى الجانب الأخر فالقائمين على المصانع هناك لا يقومون بالالتزام بشروط السلامة التي من شأنها أن تحافظ على الكائنات الحية والبيئة بشكل عام مما يجعل هذه المواد الثقيلة تشكل خطرًا أكبر حتى.

قد يهمك الأطلاع على: أجمل مدينة في السعودية لعام 2021

هي المكان الذي تمحور حوله هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء عليها بالشكل الكافي حتى نبرز قليل من ماهيتها عبر السطور.

ونوعي الشعوب المختلفة بشأنها وخصوصًا الأجيال الجديدة الذين لم تسمح لهم الظروف بمواكبة أي أحداث خاصة بها أو حتى تسمح لهم الظروف بالذهاب إليها يومًا ما ورؤيتها عن قرب ولذلك حرصنا على ذكر أهم المعلومات الأساسية عنها في هذا المقال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق