ادعية واذكار

دعاء لمرضى السرطان دعاء للشفاء من المرض الخبيث

دعاء لمرضى السرطان

قد يصيب المرض الخبيث الكثير من هم حولنا، وفي هذا الوقت قد يبحث الكثيرين عن دعاء لمرضى السرطان حتى يتوجهوا إلى الله عز وجل بالدعاء لله تعالى لهم حتى يشفيه ويعفي عنهم ويخفف عنهم الآلام الناتجة من المرض ومن العلاج، وفي سياق المقال سوف يتم عرض مجموعة من الأدعية لمرضى السرطان.

دعاء لمرضى السرطان دعاء للشفاء من المرض الخبيث

دعاء لمرضى السرطان
دعاء لمرضى السرطان

الكثير من حولنا قد يصيب فجأة بالسرطان أو ربما يصاب أحد أفراد الأسرة بالمرض، وفي هذه الحالة المساعدة الوحيدة التي يمكن أن تتم للتخلص من هذا المرض الخبيث،

هي أن يتوجهوا إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء لهم بالرحمة والشفاء القريب العاجل من هذا المرض الخبيث.

حيث إنَّ مرض السرطان من أصعب الأمراض في الوجود فهو مؤلم في وجوده ومؤلم أثناء علاجه، وربما يكون الدعاء هو الطريقة الوحيدة للتخفيف عن تلك الآلام التي تصيب المرضى.

وهناك العديد من الأدعية التي تردد من إلى الله عز وجل بهدف الشفاء العاجل من مرض السرطان،



ومن تلك الأدعية ما يأتي:

  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

شاهد أيضا: تحاليل السرطان والفحوصات الشخصية

دعاء لمن ابتلي بمرض السرطان

دعاء لمرضى السرطان
دعاء لمرضى السرطان

أفضل ما يمكن تقديمه لمرضى السرطان هو الدعاء، ويكون الدعاء بغاية مساعدة المريض وفق وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لا بد من الدعاء للمريض بالشفاء والتخفيف عنه ألمه الذي يشعر به،

مرض السرطان يؤثر على المريض وعلى من حوله من أصدقاء وأخوة وعلى الوالدين فيجعل كل من حوله يشعر بألمه ويشعر بالمرض الذي يصاب به هذا الشخص.

ولا يكون علي من حول المريض سوى التضرع إلى الله عز وجل بالدعاء له بالشفاء العاجل والتخفيف عن الألم الذي يشعر به، حيث إن أفضل العبادات لله تعالى هو الدعاء، فالله عز وجل يسمع للعباد الداعين له ويستجيب لهم،

ومن أدعية مرض السرطان ما يلي:

  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا.
  • اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين.

قد يهمك معرفة: لـ تجاهل رجل السرطان تأثير سلبي فاحذري منه

دعاء الشفاء في القران والسنة

دعاء لمرضى السرطان
دعاء لمرضى السرطان

هناك أثر كبير في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في شفاء الإنسان، فقد أرسل الله عز وجل القرآن بسبب غايات ومقاصد متعددة وجعل القرآن الكريم سبب لهداية الناس.

وجعله الله سبحانه وتعالى سبل في شفاء الناس من الأمراض، فهناك أشكال شفاء متعددة ومتنوعة  لإزالة تلك الأمراض وشفائها من خلال الرقي بآيات من القرآن الكريم ويمكن أن يكون العلاج بقراءة المعوذات وقراءة سورة الفاتحة.

فهناك آيات قرآنية ذكر بها لفظ شفاء والألفاظ المشتقة من هذه الكلمة، فتقرأ تلك الآيات القرآنية علي المريض ويكون الرجاء منها أن يقوم الله عز وجل بشفائها شفاء تام لا يغادر سقمًا، مرضى السرطان هم أكثر مرضى يكونوا في أشد الحاجه للدعاء من كل من هم حولهم.

ومن هذه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ما يلي:

  • {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ) التوبة/14.
  • (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء/80.
  • (قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌلِمَا فِي الصُّدُورِ) يونس/57.
  • (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) النحل/69.
  • قراءة آية الكرسي: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّاهُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي اللسَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَللْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا  وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
  • قراءة المعوذتين: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ  غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.سورة الإخلاص: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الإسراء/82.
  • (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ) فصلت/44.

أقرأ ايضا: كيف تملكين قلب رجل السرطان في 10 خطوات

عبارات لمرضى السرطان

إذا كان لك شخص مصاب بالمرض الخبيث فلا بد من أن تدعو له حتى يشفيه الله عز وجل وحتى يخفف عن ألمه الذي يشعر بها في كل وقت حتى في أوقات تلقى العلاج.

في سياق هذه الفقرة سيتم استعراض دعاء لمرضى السرطان حتى يتم الله عز وجل شفائهم من خلال التضرع إلى الله تعالى بالدعاء والتوسل.

حيث إنَّ المرض شيء كريه قد يصاب به الجسد ويجعله يلزم الفراش ولا يستطيع الحركة ولا القيام بمهامه المعتادة، ومرض السرطان هو عبارة عن داء خبيث ينتشر في كافة أجزاء الجسد ومن الصعب علي الأطباء أن يسيطرون عليه.

فيقتصر دور الأطباء علي إبطاء تفشيه في الجسد وتأخر تقدمه، ومن هذه الأدعية التي ربما تكون سبب في الشفاء منه ما يلي:

  • يا رب أنت كشفت ضر يعقوب.. وأرجعت الصحة لأيوب..  نسألك بقدرتك أن تشفي كل مريض سرطان، فأنت أعلم بكل مريض حولنا يتألم دون أن نشعر به.. اللهم اشف كل روحٍ عجزت عن النوم بسبب الألم والمرض.
  • يا رب أرح، ثم هوّن، ثم اشفي كل نفسٍ تتألم ولا يعلم بحالها إلا أنت.. اشف يا الله أجسادًا أكلها المرض، وأنهكها الوجع.. إنك أنت العزيز القدير.
  • يا كاشف الهم.. وفارج الكرب.. ومجيب دعوة المضطر.. اشف مرضى السرطان شفاءً لا يغادره سقمًا.. اللهم خذ بيدهم.. واحرصهم يا الله بعينك التي لا تنام.. اللهم أنت ثقتهم ورجائهم.. فأحفظهم بعزك الذي لا يضام بالليل وبالنهار.. اللهم آمين.
  • الله خفف عن كل مريض يتداوى بالكيماوي.. اللهم اجعل لهم من كل وخزة ألم حسنة تكتب وسيئة تسقط.. اللهم اشفهم واشف مرضى المسلمين جميعًا
  • اللهم اشف مرضى السرطان، وزدهم قوة يا الله.. اللهم طهر أجسادهم.. وأسكب عليهم بحارًا من الراحة.. اللهم بشر كل من يحبهم بشفائهم، وأثلج صدورهم بمعافاتهم.. اللهم آمين.
  • اللهم ارحم كل من يعاني من مرض السرطان.. اللهم اشف كل مريض سلك طريق العلاج.. اللهم لا تخيب رجائهم.. اللهم قر أعين أهلهم بالشفاء.. يا رب العالمين.

قد يمكنك الأطلاع على: اسباب نقص المناعة عند مرضى السرطان

دعاء مرض سرطان مستجاب

الدعاء لمرضى السرطان لا بد أن يكون من القلب إلى الله عز وجل حتى يستجيب لك الله تعالى ويكتب لهم الشفاء العاجل، لا تبخل أيها المسلم على الدعاء لمن حولك من المرضى حتي وإن كانوا أشخاص غير مقربين لك.

فربما تكون دعوتك مستجابة لهم، رغم تطور العلم فلم يصل الأطباء حتى الآن إلى دواء يشفي من مرض السرطان، حتى أصبح مرض السرطان مدعاة لسوء بين البشر.

حينما يصاب شخص بالسرطان فهو يتعرض للخوف والألم الشديد ويتعرض كذلك من حوله، لأن السرطان هو أكثر الأمراض شرًا ويطلق عليه المرض الخبيث، لأن نهاية مرض السرطان تكون الرحيل في معظم الأحيان ولأكثر الحالات.

لكن من الممكن أن تكون قدرة الله عز وجل أكبر من ذلك وينجي المريض من هذا المرض الخبيث ، ويتم ذلك من خلال الدعوات بالشفاء العاجل.

ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • للهم إني أدعوك بأسمائك الحسنة.. وبصفاتك العلى.. وأسألك برحمتك التي وسعت السموات والأرض.. أن لا تدع مريضًا إلا داويته.. ولا جريحًا إلا خففت عنه وسكنت ألمه.. اللهم ألبس مرضى السرطان ثوب الصحة والعافية.. اللهم أذهب عنهم البأس واشفهم.. اللهم عافهم واعفوا عنهم. اللهم آمين.
  • اللهم لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك.. ولا ابتلاء يصيب العباد إلا ابتلاؤك.. ولا معافي منه إلا أنت.. فكما أصبتهم بهذا المرض، أرفعه عنهم.. وأرح أجسادهم التي أنهكها.. وصل اللهم على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.
  • اللهم أنزل الصبر على كل مريض سرطان.. اللهم إنك أنت أعلم بحالهم منّا.. فخفف يا الله عنهم.. اللهم كن لهم في هذا المرض نعم المولى ونعم النصير.
  • اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين.. اللهم أنزل على كل مريض سرطان الراحة والسكينة.. اللهم إنك تعلم أنهم يتألمون ألمًا مبرحًا.. فأزل عنهم، وخفف عنهم.. وتولاهم يا الله فيمن توليت.. اللهم آمين.
  • يا رب .. أبدل مرضى السرطان عن كل يوم ذاقوا فيه المرض أيامًا ينعمون فيها بالصحة.. اللهم إن المرض أكل جسدهم وغير ملامحهم.. فاللهم أعد إليهم بقدرتك الصحة التي كانوا عليها.. اللهم آمين.
  • يا رب أنت قدرتك تفوق قدرة العلم والطب.. لقد عجز الأطباء أمام وجعهم.. ولم يعد بيدهم حيلة.. اللهم خفف عنهم.. وارفق بحالهم.. ولا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين.
  • دعاء لمرضى السرطان؛ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.. باسمك اللهم نسألك الخير ونعوذ بك من الشر.. اللهم إن السرطان شر وقع في جسد بعض عبادك، فاكتب لهم الشفاء، وارفع عن جسدهم هذا البلاء.. إنك أنت الرؤوف الرحيم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق