التعليم الثانوي

تعرف على أهمية المركبات العضوية والفرق بينها وبين الغير عضوية

أهمية المركبات العضوية عبر موقع محيط، حيث ظهرت المركبات العضوية نتيجة جهود كل من العالمان الكيميائي الألماني فريدريك فولر، جستس فون ليبيغ، وكان ذلك في نهاية القرن الثامن عشر، وبدايات القرن التاسع عشر، حيث تم استخراج بعضها من النباتات، والحيوانات، ثم عزلها، مثل: حمض الفورميك الذي يستخرج من النمل، حمض الصفصاف والذي قاموا باستخراجها من لحاء شجرة الصفصاف، ومن هنا بدأت فكرة أن هذه المُركبات تنتج من الكائنات الحيّة.

أهمية المركبات العضوية بالتفصيل

تدخل المركبات العضوية في كل مكان يحيط بنا، وتُعتبر أحد العناصر الأساسية المُساهمة في عملية النمو الاقتصادي في عدة دول، منها الولايات المتحدة الأمريكية، مثل صناعات:



  • المطاط، والوقود.
  • المستحضرات العلاجية، الصيدلانية، والتجميلية.
  • مركبات الصباغة.
  • الصناعات الزراعية.

تُعد هذه المركبات أساس علم الكيمياء العضوية، وعلم التكنولوجيا الحيوية، وأيضًا العلوم الطبية بمختلف أنواعها، لأنها أساسه حيوي، وتدخل في الكثير من المواد الحديثة، الحيوية عالية التقنية، ويقضي الكيميائيون المتخصصون في الكيمياء العضوية وقتًا كبيرًا في تطوير المُركبات العضوية.

لكي يقومون باستحداث مركبات جديدة تُساهم في توسيع الصناعات التي تعتمد عليها، وتطوير الطرق لاستخدام هذه المركبات في صناعات تُساهم في التقدم العلمي، وتقدم البشرية عامة.

تعرف على: اجراءات السلامة في المختبرات الكيميائية



ما هي المركبات العضوية

هي أحد أنواع المُركبات الكيميائية، مثل: الليبيدات، والبروتين، وغيرهم من المُركبات التي تهتم بها الكيمياء الحيوية، ولكن تتميز عن باقي المركبات بوجود عنصري الكربون، والهيدروجين في جميعها من هذا النوع، فيما عدا بعض المركبات الكيميائية العادية، مثل: ثاني أكسيد الكربون، والكربيدات، وغيرهما.

تنقسم المركبات الكيميائية من النوع العضوي إلى قسمين، المركبات الأروماتية، والمركبات الأليفاتية، وبشكل عام يتكون أي نوع منها من السلاسل الكربونية، وتحتوي هذه السلاسل على ما يُسمى بالمجموعة الفعالة، حيث تقوم هذه المجموعة بتحديد خصائص المركب المحتوي عليها.

للمزيد من المعلومات حول علم الكيمياء يُمكنك الإطلاع على: أنواع التفاعلات الكيميائية اول ثانوي

الفرق بين المُركبات العضوية والغير عضوية

يُعتبر وجود روابط الكربون، والهيدروجين معًا هو أوضح تمييز بين هذه المركبات، وغيرها من المركبات الكيميائية العادية، لأن المركبات الغير عضوية لأ تحتوي على روابط كربون هيدروجين، فمثلًا حمض الفورميك هو حمض عضوي لاحتوائه على الروابط المذكورة، أما حمض الكربونيك، من الأحماض غير العضوية لعدم احتوائه على مثل تلك الروابط.

من المعلوم أن الكربون عنصر ذو تكافؤ رباعي، والهيدروجين تكافؤه أحادي، ومعظم المجموعات الفعالة تكون أحادية التكافؤ، ويتم تحديد مدى التشبع في المركب بناءً على عدد تكرار ذرات الكربون، والهيدروجين به.

كلمة “عضوي” هي مصطلح تاريخي، يعود ظهوره للقرن التاسع عشر، أي في الفترة التي كان يعتقد فيها أنه يتم صنع المركبات العضوية في أجسام الكائنات الحيّة فقط، أثناء عمليات التحول في الطاقة بداخلها، ولكن عُرف فيما بعد أن هذه المركبات قد يتم تصنيعها خارج أجسام الكائنات الحيّة أيضًا.

لإثراء معلوماتك حول التفاعلات الكيميائية يُرجى قراءة الآتي: العوامل المؤثرة في سرعة التفاعلات الكيميائية

الكيمياء العضوية

تُعتبر الكيمياء العضوية من أهم أقسام علم الكيمياء، وهي القسم الذي يهتم بدراسة تركيب المادة داخليًا، من إلكترونات، وبروتونات، والخواص، والتفاعلات الكيميائية، التي تشترك المادة فيها، وخاصةً تلك التفاعلات التي يكون فيها عنصر الكربون أحد العناصر الأساسية التي يقوم عليها التفاعل.

تتميز المركبات من النوع العضوي بضرورة احتوائها على الهيدروجين أيضًا بشكل رئيسي، ولكن توجد بعض المركبات الاستثنائية التي لا يوجد بها الهيدروجين، وتعتبر من أحد المركبات الرئيسية اللازمة للكثير من الصناعات، مثل:

  • صناعة العقاقير والأدوية.
  • الدهانات والبويات التي تُستخدم في طلاء الجدران، وتغطيتها.
  • أساسية في صناعة المواد الحيوية، واللدائن.
  • المطاط والمتفجرات والبتروكيماويات وغيرها من الصناعات.

المركبات العضوية

خواص المركبات العضوية

تتميز هذه المركبات ببعض الخواص، وتنتج  عن ترتيب ذرات الكربون، والهيدروجين، ووجود مجموعة فعالة، حيث تُساهم هذه المجموعات بشكل رئيسي في تحديد خواص المُركب، ومن خواصها:

  • توجد على شكل مخاليط.
  • نقاط غليانها منخفضة.
  • لا تذوب في المذيبات القطبية، ولكن تذوب في المذيبات العضوية ببساطة.
  • يُمكن فصل مخاليطها إلى مركباتها النقية الأولية، عبر طرق عديد مثل: التبلور، والتقطير.
  • يُمكن الاستدلال على بناء مركباتها بعدة طرق.

المركبات العضوية

بعد دراسة المركبات العضوية نستنتج أن الكيمياء لها أهمية كبيرة في الحياة، ودراسة جميع التفاعلات المتعلقة بالمركبات العضوية، وكيفية تطويرها لخدمة البشر وتحقيق احتياجاتهم، وتساعدنا الكيمياء العضوية على فهم العلوم ، كعلم الطب البشري، وجميع العلوم الطبية الأخرى، وتدخل في تركيب الكثير من الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية، مثل البلاستيك، وغيره.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق