السعودية

نظام مكتب العمل في الاجازات| اهم بنود قانون العمل السعودي

نظام مكتب العمل في الاجازات بالمملكة العربية السعودية سواء منها الإجازات السنوية أو الأسبوعية أو الأعياد أو الإجازات المرضية والإضطرارية وخلافه، هو موضوع يحوي عدة تفاصيل وشروط، ويقتضي على كل عامل سعودي الجنسية أو مقيم بالمملكة أن يكون لديه العلم بهذه التفاصيل لبيان حقوقه وواجباته، وسوف نقوم بفتح هذا الملف ونتعمق في كل بند من بنود الإجازات.

نظام مكتب العمل في الاجازات
نظام مكتب العمل في الاجازات

نظام مكتب العمل في الإجازات الأسبوعية 1441

لا شك في أن الإجازة الأسبوعية هي واحدة من الأمور الأساسية التي يتم السؤال عنها من قبل الموظف عند التعيين بوظيفة جديدة.



والإجازة الأسبوعية لا تختلف كثيرًا من نظام عمل لنظام آخر فهي في الغالب ما تكون يوم أو يومين على الأكثر في جميع الوظائف.

كما تقرر في نظام مكتب العمل في الاجازات الأسبوعية أنها مدفوعة الأجر ولا ينصح العامل بالتخلي عن يوم راحته الأسبوعي بأي مقابل مادي إلا في حالات الضرورة القصوى.

شاهد ايضا: وزارة العمل السعودية الخدمات الالكترونية



الإجازات المقررة في المناسبات والأعياد

حسب نظام مكتب العمل في الاجازات الخاصة بالأعياد والمناسبات أنه من حق العامل الحصول على إجازة العيدين لمدة 4 أيام لكل عيد.

في عيد الفطر تبدأ الإجازة من أخر يوم رمضان إلى ثالث يوم من أيام العيد، أما في عيد الأضحى فتبدأ إجازة العامل من يوم وقفة عرفات وتنتهي في اليوم الثالث من أيام العيد.

وكذلك المناسبات الدينية الإسلامية والمسيحية فتقرر لها إجازة رسمية مدفوعة الأجر منها عيد الميلاد المجيد والمولد النبوي الشريف، علاوة على المناسبات الوطنية مثل عيد الشرطة وكذلك عيد تحرير سيناء وانتصارات أكتوبر.

قانون العمل السعودي في الإجازات السنوية

وضعت المادة 109 من نظام العمل السعودي التي أقرها قانون العمل السعودي الإجازات 2020 بخصوص الإجازة المقررة في كل عام للعمال في القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة على حد سواء.

حيث إن لكل عامل قد مر عليه 5 سنوات بهذه الوظيفة دون انقطاع، الحق في الحصول على الإجازة السنوية بأجر مدفوع، والمدة المستحقة كإجازة سنوية للعمال تبدأ من 21 يومًا وتصل إلى 30 يومًا كحد أقصى وذلك حسب الوظيفة وشروطها.

ووضع نظام مكتب العمل في الاجازات بخصوص الإجازات السنوية أنه إذا اضطر العامل إلى مغادرة العمل لأي ظروف قبل أن يحصل على الإجازة المعتمدة له في العام، فإن من حقه أن يتقاضى ثمن الإجازة ماديًا بحسب قوانين العمل السعودية.

كما أنه لا يجب أن يتغاضى العامل عن حقه في حصوله على الإجازة السنوية ليحصل على مقابلها ماديًا فهذا ضد المبادئ الإنسانية أولاً وقوانين العمل ثانيًا، ويجب على صاحب العمل أن يخبر العاملين لديه عن موعد الإجازة السنوية قبل موعدها بشهر.

كما أقر قانون العمل بالسعودية إتاحة الفرصة أمام العاملين في تأجيل الحصول على أيام الإجازة السنوية إلى العام المقبل، من الضروري التزام العامل بوقت بداية ونهاية الإجازة.

كما حددها صاحب العمل، والمخالفة لهذه المدة تعرضه للحرمان من الإجازة والأجر كذلك، أما العاملين بوظائف خطيرة يتمتعون بأسبوع زائد عن غيرهم من الإجازة السنوية، ولا تقتطع إجازة العامل إلا في الحالات الطارئة في العمل.

قد يهمك ايضا: استعلام عن انتهاء الاقامه برقم الإقامة في خمس خطوات فقط

نظام مكتب العمل في الإجازات المرضية

قد كان نظام مكتب العمل في الاجازات رحيمًا إلى حدًا كبير في التعامل مع الإجازة المرضية، حيث يمكن أن تصل مدتها إلى 5 أشهر متتالية ولكن بشروط وباختلاف نظام الأجر في كل شهر عن الآخر كما يلي:-

  • أول شهر في الإجازة المرضية المستحقة للعامل في السنة تكون مدفوعة الأجر بالكامل.
  • إذا اضطر العامل لتجديد إجازته فإن الشهرين التاليين من الإجازة المرضية يحصل العامل على أجره مخصوم منه قيمة الربع لكل شهر.
  • بعد مرور ثلاثة شهور على الإجازة المرضية فإن الشهر الرابع غير مدفوع الأجر بالكامل.

إذا رغب العامل أن يصل إجازته المرضية مع إجازته السنوية فأتاح أمامه نظام العمل في الاجازات الفرصة لتحقيق ذلك وبهذا تصبح إجازته 5 شهور كاملة.

ولكن يجب أن نشير إلى العامل أنه ليس من حقه مطالبة صاحب العمل بأيام الإجازات الأسبوعية وإجازات الأعياد والمناسبات التي مرت وسط هذه الإجازة المرضية.

ومن النقاط الهامة التي ننوه عنها أنه طالما العامل لم يتخطى فترة الإجازة المنصوص عليها فلا يحق لصاحب العمل أن يفصله من العمل مطلقًا.

شاهد ايضا: الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل برقم الإقامة والهوية الوطنية

قانون العمل لإجازات أداء الامتحانات

بطبيعة الحال فإن صاحب العمل الذي قام بتعيين طالب في فترة الدراسة أن يعلم أن للطالب وضع استثنائي فترة الامتحانات، حيث يتعين على الطالب قبل موعد الامتحانات بأسبوعين أن يخبر صاحب العمل عن طلب إجازة لأداء الامتحانات.

كما يجب أن يحضر الطالب إثبات بأن الإجازة المطلوبة لخوض الامتحانات، ويقدم الطلب بعدد أيام الامتحانات، على أن تكون أيام الامتحانات هذه مدفوعة الآجر للسنة الغير معادة، أما بالنسبة للسنة المعادة فيحصل الطالب على الأجازة ولكن دون أجر.

يعطي نظام مكتب العمل في الاجازات  الحق لصاحب العمل ان يوقع العقوبة التأديبية للطالب العامل لديه إذا حصل على إجازة تأدية الامتحانات ولم يذهب بالفعل لحضورها.

قوانين الإجازات الاضطرارية

وبخلاف جميع بنود الإجازات السالف ذكرها فإن هناك حالات أخرى قد يتعرض لها الأشخاص، ولذلك قام نظام مكتب العمل في الإجازات بوضع أيام محددة للإجازة بحسب الحالة كما يلي:-

  • عند الزواج يستطيع العامل أو العاملة أن يحصل على خمسة أيام إجازة زواج بأجر مدفوع، وعند رزقه بطفل جديد يأخذ إجازة ثلاثة أيام بأجر مدفوع أيضًا.
  • المرأة العاملة لها ظروف خاصة تقتضي منحها الإجازة الكافية مثل ظروف الولادة والرضاعة تمنح فترة إجازة لا بأس بها حتى التعافي.
  • يحق للعمال الحصول على إجازة في حالات الوفاة للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب سواء من الدرجة الأولى كالأب والأم والأخوة وكذلك أقارب الدرجة الثانية.
  • على العامل أن يتقدم بالأوراق التي تثبت الحالة المطلوب إجازة بشأنها، مثل شهادة الوفاة أو شهادة الميلاد للمولود الجديد أو قسيمة الزواج فمن حق صاحب العمل الاطلاع عليها قبل الموافقة على الإجازة.
نظام مكتب العمل في الاجازات
نظام مكتب العمل في الاجازات

بنود قانون العمل السعودي بخصوص الإجازات

اختصت كل مادة من المواد المقررة بقانون العمل بالمملكة العربية السعودية بذكر تفاصيل كل حالة من حالات الإجازات، كما سبق وتحدثنا عن المادة 109 بخصوص الإجازة السنوية، وفي السطور التالية سنذكر أهم بنود المواد 110 و111 و112 و113 و114 بالتفصيل كالتالي:-

المادة 110 من قانون العمل السعودي

  • في حالة اقتضاء ظروف العمل تأجيل الإجازة السنوية لفترة تصل لثلاث شهور فمن حق صاحب العمل تأجيلها.
  • حال اقتضت الظروف فترة أكثر من ثلاث شهور لتأجيل الإجازة يجب إثبات موافقة العامل بصورة كتابية على ذلك.

المادة 111 من قانون العمل السعودي

  • أجر أيام الإجازة السنوية مستحقة للعامل حتى إذا ترك العمل قبل انقضاء إجازته، ويدفع صاحب العمل قيمة أجر هذه الأيام الباقية في الإجازة إلى العامل.

المادة 112 من قانون العمل السعودي

  • يتعرض صاحب العمل إلى المسألة أمام القانون والعقاب المناسب إذا لم يحترم اللوائح والقوانين الخاصة بحق العمال في إجازتهم مدفوعة الآجر في الأعياد والمناسبات الرسمية وخلافه.

المادة 113 بقانون العمل السعودي

  • هذه المادة اختصت بذكر حق العمال في الإجازات لثلاثة أيام عند الزواج أو إنجاب طفل جديد أو عند الوفاة لأحد المقربين، كذلك ذكرت حق صاحب العمل في الاطلاع على الوثائق المثبتة للحالة المقدمة.

المادة 114 بقانون العمل السعودي

  • وجه نظام مكتب العمل في الإجازات الاهتمام للمادة 114 والخاصة بأداء مراسم الحج للعمال الذين مر على عملهم بالمنشأة أو بهذا القطاع مدة لا تقل عن سنتين.
  • تحددت مدة إجازة مراسم الحج ب 10 أيام إلى 15 يوم متضمنة الأربعة أيام لعيد الأضحى المبارك.
  • لا يجوز إخراج عدد كبير من العمال للإجازة بنفس ذات الوقت حيث يقرر صاحب العمل عدد العمال المباح لهم إمكانية أخذ إجازة مراسم الحج حسب ظروف العمل.

قد يهمك ايضا: نموذج عقد عمل سعودي 2021 | اهم بنود وقواعد عقد العمل

عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي 2020

هناك قرارات محددة بخصوص عدد ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية وأوقات الراحة التي وضعها قانون العمل السعودي في الحسبان، وذلك لمنع الالتباس بين صاحب العمل والعاملين كما يلي:-

  • العمل اليومي مدته 8 ساعات والأسبوعي مقرر بـ48 ساعة.
  • أوقات العمل الرسمية في أيام رمضان أقل من غيرها في باقي شهور السنة فهي 6 ساعات يومية و 36 ساعة أسبوعية.
  • للعامل فترة راحة للصلاة والطعام نصف ساعة يخرج فيها من سلطة صاحب العمل.
  • يوم الجمعة هو يوم الراحة المعتاد للإجازة الأسبوعية ولكن بعض الوظائف يختلف بها يوم الإجازة الأسبوعية.

كانت قوانين الخاصة بالإجازات في المملكة العربية السعودية وسيلة ناجحة للحد من النزاعات ما بين أصحاب العمل والعاملين.

ويجب على كل منهم معرفة بنود نظام مكتب العمل في الإجازات والاطلاع على واجباته قبل المطالبة بحقوقه؛ لتفادي النزاعات وسير الأمور داخل بيئة العمل بشكل أمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق