ADVERTISEMENT

كم يبلغ عدد سكان الدار البيضاء وما هي أهم المعلومات حول هذه المدينة

تعرف على الدار البيضاء وعلى كم يبلغ عدد سكان الدار البيضاء وما هي أهم وأبرز المعلومات العامة حول هذه المدينة عبر موقع محيط، حيث تعرف مدينة الدار البيضاء المتواجدة في دولة المغرب بأنها من اجمل المدن المغربية على الإطلاق، هذا بالإضافة إلى مكانتها الكبيرة بين المدن المغربية المتعددة، ويريجع السبب وراء هذه المكانة العالية إلى العديد من الأمور والمميزات المتواجدة بمدينة الدار البيضاء، والتي من أهمها موقعها الجغرافي ومناخها الجميل، وفيما يلي سنتعرف على كم يبلغ عدد سكان مدينة الدار البيضاء وعلى أهم وأبرز المعلومات العامة حول هذه المدينة الرائعة بالتفصيل.

مدينة الدار البيضاء

تُعرف مدينة الدار البيضاء (Casablanca) بأنها أكبر المدن المتواجدة في المملكة المغربيّة، كما أنها ثالث أكبر مدينة في قارة أفريقيا بالكامل، وذلك بعد كلٍّ من مدينتي لاغوس والقاهرة، وذلك من حيث عدد السكان.

ADVERTISEMENT

حيث بلغ التعداد السكاني بها حوالي 3.359.818 نسمة، وذلك في عام 2014م، هذا وتُعدّ مدينة الدار البيضاء هي عاصمة المغرب الإقتصاديّة، كما أنها مركزها الصناعيّ والتجاريّ.

حيث تضم مدينة الدار البيضاء 60% من الشركات والمصانع المتواجدة في المغرب بالكامل، هذا وتتنوّع في نشاطات هذه المصانع والشركات بين صناعة الطائرات والسيارات، وكذلك الصناعات الإلكترونيّة وغيرها.

كما تُصنف بورصة مدينة الدار البيضاء بأنها تحتل المركز الثالث بعد بورصة كلٍّ من مدينتي جوهانسبرغ والقاهرة.

ADVERTISEMENT

وقد كانت مدينة الدار البيضاء تُعرف في القدم بإسم “أنفا”، أما بالنسبة إلى إسم “كازابلانكا” فإنه يعود إلى البرتغاليين الذين قاموا بإطلاق هذا الإسم عليها “Casa Branca”.

وذلك في إشارة منهم إلى بيت أبيض قد وجدوه فيها عند قدومهم إليها في القرن السادس عشر الميلادي، ثم قام الإسبان بتسميتها “Casa Blanca”.

هذا وقد إستخدم المغاربة إسم “كازا” فقط، أما بالنسبة إلى إسم “الدار البيضاء”، فقد تم إستخدامه في عهد السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله.

عدد سكان مدينة الدار البيضاء
عدد سكان مدينة الدار البيضاء

لا تفوت فرصة التعرف على: مدينة طنجة | كم يبلغ عدد سكان مدينة طنجة المغربية وما هي أهم المعلومات العامة حول هذه المدينة

عدد سكان مدينة الدار البيضاء

لقد بلغ عدد سكان مدينة الدار البيضاء حوالي 3,359,818 نسمة، وذلك لعام 2014م، وهي النسبة التي تعادل نسبة 16% من عدد سكان المناطق الحضريّة المتواجدة في دولة المغرب.

وهي أيضا ما يعادل نسبة 12% من عدد سكان دولة المغرب بالكامل، هذا وقد بلغ عدد السكان في جهة أو إقليم الدار البيضاء الكبرى ما يُقارب 6,800,000 ستة ملايين وثمانمئة ألف نسمة.

ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النسبة السكانية قد تراجعت وإنخفضت بشكل ملحوظ في آخر إحصائيات لعدد السكان في دولة المغرب، حيث يتم إجراء هذه الإحصائيات لعدد السكان كلّ عشر سنوات.

إذ كانت مدينة الدار البيضاء تُشكل ما تقدر نسبته بحوالي 17% من المجموع الكلي لكافة الأماكن المأهولة بالسكان في المدن المغربية المتنوعة لعام 2004م.

وما يصل نسبته إلى 20% في عام 1994م، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثافة السكانية لمدينة الدار البيضاء عموماً قد تجاوزت 15,000 نسمة لكل كيلومتر مُربّع من مساحة الأرض.

موقع مدينة الدار البيضاء

تتمتع مدينة الدار البيضاء المغربية بموقع جميل جدا، فهي تُطل على ساحل المحيط الأطلسي، وبالتحديد بمنطقة الشاوية السفلى، وهو الأمر الذي يجعلها بوابة المغرب العالمية.

هذا وتتميز مدينة الدار البيضاء بموقعها الإستراتيجي الأكثر من رائع، حيث يُعتبر موقعها موقعاً إستراتيجياً مهماً جداً.

وذلك لوقوعها في منتصف وسط الخطِّ الإنتاجي الصناعيّ بين كلا من مدينتي القنيطرة المتواجدة بشمال المغرب، والجرف الأصفر المتواجدة في جهة الجنوب.

وتبعُد مدينة الدار البيضاء عن مدينة الرَباط وهي العاصمة المغربيّة بحوالي 95 كم، كما أنها تمتد من سواحل المحيط الأطلسي إلى داخل الأراضي المغربيّة لمسافة تصل إلى 60 كم.

بينما يبلُغ إرتفاع مدينة الدار البيضاء عن مستوى سطح البحر بمعدل 27 كم، وتمتد إحداثيات هذه المدينة بين خط طول ′32 °33 شمالاً، وخط عرض ′35 °7 غرباً.

مناخ مدينة الدار البيضاء
مناخ مدينة الدار البيضاء

لا تفوت فرصة التعرف على: دولة النمسا | كم يبلغ عدد سكان النمسا وما هي أبرز المعلومات العامة حول تلك الدولة

مناخ مدينة الدار البيضاء

تتميز مدينة الدار البيضاء بمناخ معتدل يميل بشكل كبير إلى المناخ الدافئ، ويعود السبب في ذلك إلى وقوعها على سواحل المحيط الأطلسي.

حيث يصل متوسط درجات الحرارة السنوية لهذه المدينة ما يقارب 17.7 درجة مئوية، بينما يصل معدل الهطول المطري السنويّ لها ما يصل إلى 412 ملم.

ويتصف فصل الصيف في مدينة الدار البيضاء بالجفاف الشديد والحرارة العالية، حيث تصل درجات الحرارة إلى أشدّها في شهر أغسطس.

إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة في هذا الفصل حوالي 23.3 درجة مئوية، هذا ويشهد فصل الصيف في مدينة الدار البيضاء أمطاراً قليلة جداً، حيث تبلغ أقل معدلات الأمطار عند 1 ملم، وذلك في شهر يوليو .

أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فإنه يتصف بالإعتدال في درجات الحرارة، حيث يصل متوسط درجات الحرارة إلى حوالي 12.4 درجة مئوية في شهر يناير.

ويعرف شهر يناير بأنه أبرد أشهر السنة في مدينة الدار البيضاء، هذا ويشهد فصل الشتاء تساقط مطريّ جيد، إذ يبلغ أعلى إرتفاع لنسبة الهطول المطري لمدينة الدار البيضاء عند 80 ملم، وذلك في شهر ديسمبر .

أشهر المعالم السياحية في الدار البيضاء
أشهر المعالم السياحية في الدار البيضاء

لا تفوت فرصة التعرف على: دولة كندا | كم يبلغ عدد سكان دولة كندا وأهم المعلومات العامة حول تلك الدولة

أشهر المعالم السياحية في الدار البيضاء

تضُم مدينة الدار البيضاء مجموعة كبيرة جداً من المعالم التاريخيّة والسياحية التي تعود إلى العديد من العصور المختلفة، وتحمل هذه المعالم التاريخية في طياتها تاريخاً عريقاً مرّ على هذه المدينة الرائعة.

ومن أبرز هذه المعالم السياحية والتاريخية ما يلي ذكره:

البرج التوأم

يُعتبران هذان البرجان من أهم المعالم السياحيّة التي تتواجد في مدينة الدار البيضاء، وهما عبارة عن مبنيان أبيضا اللون.

ولا تقتصر أهميتهما على أنهما من أهم المعالم السياحية لهذه المدينة فحسب، بل يشكل هذان البرجان مركزاً إقتصاديّاً مهماً يشمل بداخله الكثير من الشركات العالميّة.

هذا وقد بُني هذان البرجان في عام 1999م، تحت توقيع المهندس المعماري الكتلاني الشهير ريكاردو بوفيل، فقد أبدع في تصميمهما بشكل كبير.

ومن الجدير بالذكر أن هذا البرجان يصل إرتفاعهما إلى حوالي 115 متراً على مساحة أرضية تبلغ 93,000 متر مربع، ويصل عدد الطوابق المتواجدة في هذان البرجان إلى 29 طابقاً.

ضريح سيدي عبد الرحمن

يعرف ضريح سيدي عبد الرحمن بأنه ضريح الولي الصالح عبد الرحمن بن الجيلالي العراقي الأصل، وقد عاش هذا الولي الصالح في مدينة الدار البيضاء في القرن السادس الهجري.

ويستقطب هذا الضريح التاريخي الكثير من السياح والزائرين القادمين من مختلف بلاد ودول العالم لإعتقادهم الشديد بأنه يقوم بحل جميع المشاكل الإجتماعيّة التي يواجهونها في حياتهم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الضريح يقع فوق صخرة تتواجد في المحيط الأطلسي، وهو الأمر الذي يجعله مكان جذب سياحي طبيعي ورائع.

أشهر المعالم السياحية في الدار البيضاء
أشهر المعالم السياحية في الدار البيضاء

لا تفوت فرصة التعرف على: دولة الكويت | كم يبلغ عدد سكان دولة الكويت وأهم المعلومات حول تلك الدولة

ميناء الدار البيضاء

يعرف ميناء الدار البيضاء بأنه أكبر ميناء متواجد في المملكة المغربيّة بالكامل، وهو الميناء البحري الذي يُميّز المدينة عن غيرها من مدن المملكة المغربيّة.

حيث يقع هذا الميناء على سواحل المحيط الأطلسي، كما أنه يُعتبر مركزاً تجاريّاً مهمّاً جدا لمدينة الدار البيضاء، حيث أنه يقوم بإستقبال الكثير من السفن التجارية من العديد من دول وبلاد العالم المختلفة.

ويعود تاريخ فتح هذا الميناء للأعمال التجارة العالمية إلى عام 1906م، ومن الجدير بالذكر أن هذا الميناء يضم بداخله خمس مداخل.

هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من السكك الحديدة التي يتم إستخدامها للقيام بنقل البضائع من الميناء إلى داخل المدينة.

كنيىسة القلب المقدس

وتُسمّى كنيىسة القلب المقدس أيضاً بإسم كاتدرائيّة الدّار البيضاء، وقد أُنشِئت هذه الكنيسة على يد الفرنسين في عام 1930م.

حيث تم تصميمها على يد المهندس المعماري الفرنسي الكبير بول تورنان، وقد تم التوقف عن إستخدامها كمكان عبادة في عام 1956م.

وتُستخدم كنسية القلب المقدس اليوم كمركز ثقافي كبير في مدينة الدار البيضاء، بالإضافة إلى أنها تعد معلم سياحي مهم يقوم بإستقطاب الكثير من الزوار سنوياً.

بذلك نكون قد تعرفنا على مدينة الدار البيضاء وعلى عدد السكان المتواجدين بهذه المدينة الجميلة، كما تعرفنا على الموقع الجغرافي لمدينة الدار البيضاء وعلى مناخها بمختلف أشهر السنة، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على أشهر المعالم السياحية لهذه المدينة الرائعة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق