الصحة النفسية

تحليل اضطرابات الشخصية وأسبابها

تحليل اضطرابات الشخصية

تحليل اضطرابات الشخصية عبر موقع مُحيط، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة عدد من الأمراض النفسية ومن أهم هذه الأمراض هو مرض الاضطراب في الشخصية والذي يعاني منه الكثيرون، ولكن لهذا النوع من المرض تحليل يطلق عليه تحليل اضطرابات الشخصية، يساعد هذا النوع من الاختبارات والتحاليل على مساعدة المريض على الشفاء من هذا الاضطراب في الشخصية، وقدرته على التعامل مع الأشخاص المحيطين به وحل المشكلات التي تواجهها بكل سهولة ممارسة الأعمال بصورة طبيعية.

تحليل اضطرابات الشخصية

ينتج هذا النوع من الأمراض تحت امراض الاضطرابات العقلية والتي تجعل الفرد يشعر ببعض الاضطرابات النفسية التي تجعله يقوم ببعض الأعمال والتصرفات غير المعتاد عليها،

كما تؤدي به إلى تفكير غير منطقي، ويعاني الشخص المصاب بعدم قدرته على التعامل بصورة طبيعية مع الأشخاص الآخرين، وتفسير المواقف بطريقة خاطئة.

كما أنه يقوم بعمل حواجز وفواصل بينه وبين الآخرين سواء في ممارسة الأعمال أو في علاقته أثناء العمل مع أصدقائه أو داخل المدرسة.

إذا كان في سن صغير أو داخل الجامعة إذا كان في مرحلة الدراسة الجامعية، في بعض الأوقات لا يدرك المريض أنه يعاني من هذا النوع من المرض النفسي.



ولكن من خلال تصرفاتك وأفعالك مع الآخرين قد يبدو عليك إصابتك باضطراب الشخصية أما الظاهر لك فيكون الصدمة والخذلان من الأشخاص الآخرين، ولكن في الحقيقة أن التحديات والمشكلات التي تواجهك نابعة من عندك.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: معلومات تفصيلية عن أشد أنواع المرض النفسي 

تحليل اضطرابات الشخصية
تحليل اضطرابات الشخصية

أنواع الاضطرابات الشخصية

من الممكن أن يصاب الفرد باضطراب الشخصية في سن المراهقة عند بلوغه 14 عاما، وقد تطور هذه المشكلة  أكثر عند مرحلة البلوغ،

وذلك بسبب تعرض الشخص لبعض الاهتزازات والمشاكل النفسية في هذه المرحلة، وقد يلاحظ على الفرد إصابته بهذا المرض ولكن عندما يتقدم في العمر تلاحظ أصابته هذه المشكلة.

يعتبر الإصابة بمرض اضطرابات الشخصية منتشر بنسبة 60 % ويتم تشخيصه أنه من أكثر الأمراض المنتشرة والتي يتم تشخيصها بصورة كبيرة من ضمن الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: فن التعامل مع المراهقين وكيفية حل مشكلاتهم النفسية والاجتماعية

تحليل اضطرابات الشخصية
تحليل اضطرابات الشخصية

أهم ما يميز الاضطرابات الشخصية

عند تحليل الاضطرابات الشخصية وجدت أنها عبارة عن مجموعة من الأفعال السلوكية التي يقوم بها الإنسان ويلازمها صعوبة في التعامل مع هذا الشخص سواء في مكان العمل أو في العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة.

ويكون هذا الشخص متميز بالصلابة والشدة في التعامل وعدم قدرته على المرونة والتعامل بصورة طبيعية مثل باقي الأشخاص في أماكن تواجده.

يتميز الشخص المصاب بهذا النوع من مرض اضطراب الشخصية أنه يتميز “بالأنا” ولكنه لا يدرك أن هذه الأفعال غير مناسبة

ويرى أن الأشخاص الآخرين غير مناسبين للتعامل معه،  وأنه يعيش في وسط صعب لذلك يتعرض إلى ضغوط نفسية كبيرة تؤدي به إلى الاكتئاب في بعض الأحيان.

ثقافة المجتمع والعادات والتقاليد التي تتميز بها المجتمعات تؤثر بشكل كبير على شخصية الفرد ولذلك اختلف العلماء في تقييم اضطرابات الشخصية وتحديدها بسبب اختلاف الثقافة والظروف الذي يعيش في ظلها الأشخاص المصابين بهذا المرض.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: تقوية الشخصية الضعيفة لدي الأطفال

تحليل اضطرابات الشخصية
تحليل اضطرابات الشخصية

أسباب اضطرابات الشخصية

عند قيام بعض الأطباء بتحليل اضطرابات الشخصية لبعض الأفراد المصابين وجد أن هؤلاء الأفراد قد تعرضون لبعض المشاكل ومن أهمها ما يلي:

من الممكن أن يتعرض الفرد لهذه المشكلة النفسية بسبب خبره أو تجربه شخصية مر بها مثل حادث أو صدمة نفسية أو خسارة شيء معين في حياته أو حلم كان يحلم به أو سوء معاملة من الأشخاص المحيطين به،

كذلك الوراثة تلعب دورا كبيرا فمن الممكن أن يصاب الشخص بهذا المرض نتيجة الوراثة وهي لا تمثل نسبة كبيرة من واقع تجارب أشخاص كثيرين.

تعرض الطفل منذ الصغر إلى حادث مثل الاعتداء الجنسي أو الجسدي قد يؤدي إلى حدوث مثل هذه المشكلة بشكل كبير، وهذا يرجع إلى دراسة عدد كبير من الأطباء لأكثر من 500 طالب جامعي.

وكانوا في عمر 25 حتى 30 عامًا وهؤلاء الأشخاص تم اختيارهم بصورة عشوائية ووجد أن هذا السبب من ضمن الأسباب التي أدت إلى إصابة الفرد باضطراب الشخصية أو سوء المعاملة في الطفولة الذي كان يتعرض له أدى إلى زيادة الأعراض في الكبر.

قلة الاهتمام بالطفل وهو في سن صغير مع الأسلوب العنيف في المعاملة يؤدي إلى حدوث تطور كبير في حالة المريض باضطراب الشخصية عند مرحلة البلوغ.

وهذه الأسباب نتيجة بعض الدراسات التي تمت على بعض المرضى الذين يعانون من بعض الاضطرابات والمشاكل النفسية في مرحلة البلوغ فكان ذلك بسبب تعرضهم للاعتداء أو الإهمال في مرحلة الطفولة.

ولكن النسبة الأكثر تعرضًا لمشاكل نفسية هم الأطفال الذين تعرضون إلى اعتداء جنسي فتكون نسبة الإصابة باضطراب الشخصية أكبر من الأشخاص الذين تعرضوا للإساءة في المعاملة.

أو صراخ من الأمهات أو أي رسالة تهديد وجهت لهم من خلال إخبار الأب أو الأم أنهم لا يحبونهم أو أنهم سوف يتركهم أو يضعوهم في مكان بعيد عنهم، كل هذه الأسباب تؤدي إلى إصابة الطفل بنسبة كبيرة باضطراب الشخصية.

تابع قراءة المزيد حول: تعريف اضطرابات النوم وانواعها

يجب الحظر والحرص الشديد في تفسير وتحليل اضطراب الشخصية لأن هذا المرض يشبه في كثير من الأحيان بعض الأمراض النفسية الأخرى، فمرض اضطراب الشخصية يكون ظاهرا على الشخص منذ فترة طويلة من الإصابة ويكون في سن صغير.

أما الأمراض النفسية يصاب بها الشخص سريعا ويكون قبلها الشخص سوي نفسيًا، لذلك وجب التنبيه بين مرض اضطراب الشخصية ومرض الاكتئاب أو القلق أو التخلف العقلي وغيرها من الأمراض النفسية الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق