السياحة

مدينة العثمانية في تركيا واهم المناطق بها

مدينة العثمانية في تركيا

مدينة العثمانية في تركيا عبر موقع محيط، من أشهر المدن في دولة تركيا وتقع داخل محافظة تسمى محافظة العثمانية والتي هي من أشهر المحافظات داخل الجمهورية التركية وواحدة من واحد وثمانين محافظة تركية وتتواجد تلك المدينة تحديدًا في الاتجاه الجنوبي للدولة داخل المنطقة المعروفة باسم چوكوروڤا وقديمًا كانت امتداد لأحد الولايات العثمانية والتي تسمى ولاية حلب ولأهمية تلك المدينة تم اتخاذها عاصمة لحافظة العثمانية التركية ويسكنها عدد كبير من السكان وهي ذات مساحة كبيرة جدًا مما ساعدها على استيعاب عدد كبير من السكان.

مدينة العثمانية في تركيا

مدينة العثمانية في تركيا أحد أشهر المدن فيها وبها الكثير من المميزات العديدة.



مساحة مدينة العثمانية كبيرة جدًا مما يساعدها على استيعاب عدد كبير من السكان الأصليين وغيرهم فيبلغ عدد سكانها حسب آخر إحصائية في عام ٢٠١٠م ما يقرب من مائة ثلاثة وسبعون ألف وتسعمائة وسبعة وسبعون نسمة.

ذات مساحة كبيرة جدًا مما زاد من روعتها وتميزها عن باقي المدن في تركيا حيث تبلغ مساحتها حوالي سبعمائة وأربعة وأربعون كيلو متر مربع.

المناخ في مدينة العثمانية رائع جدًا فهي تمتاز بمناخ البحر الأبيض المتوسط سواء صيفًا أو شتاءً.



في الصيف تتمتع المدينة بأكملها بالمناخ الحار جدًا والجفاف الشديد وهو جو صيفي متميز ويجعل الجميع يذهب إليها في هذا الفصل للاستمتاع بالجو الدافئ.

في الشتاء ينعكس الطقس تمامًا ويصبح أكثر برودة وتنخفض درجة الحرارة كثيرًا مع الأمطار الغزيرة المستمرة طوال الفصل.

الاقتصاد في مدينة العثمانية

مدينة العثمانية في تركيا
مدينة العثمانية في تركيا

يتم الاعتماد في مدينة العثمانية في مجالها الاقتصادي على الصناعة بدرجة كبيرة بحيث تقوم بالتأثير بشكل أساسي على الصادرات في المدينة.

بالنسبة للزراعة والتعدين فهي تشكل دور كبير ومهم في التطوير الاقتصادي أيضًا في المدينة.

يمثل صناعة التعدين نسبة ضئيلة جدًا في المجال الاقتصادي في المدينة حيث تمثل نسبة واحد في المائة فقط من إجمالي الصادرات داخل المدينة.

يعمل عدد كبير من العمال داخل المدينة في المجال الزراعي حيث يشكل عدد العمال الذين يعملون هناك كأكبر نسبة عمال في تركيا بأكملها.

عند مقارنة العمال في المجال الزراعي بالعمال في المجال الصناعي نجد أن معظم السكان في المدينة يعملون في الزراعة أكثر حيث يشكل نسبة عمال الصناعة عدد قليل جدًا لا يتجاوز الستة عشر ونصف بالمائة من إجمالي عمال المدينة.

يهتم معظم سكان المدينة بتربية المواشي والأغنام والزراعة وحصد المحاصيل الزراعية ويعتمدون في قوتهم على تلك المحاصيل التي ينتجونها وأشهر المحاصيل لديهم هي البرتقال والقطن بالإضافة إلى الفول السوداني.

أقرأ أيضا: أفضل الأماكن لقضاء شهر العسل بتركيا وسيريلانكا واليونان

خريطة ما حول مدينة العثمانية

تتواجد مدينة العثمانية في محافظة العثمانية داخل دولة تركيا وتقع تلك المدينة تحديدًا في الجهة الجنوبية من دولة تركيا وتقع بالقرب من البحر الأبيض المتوسط.

تقترب الكثير من الولايات من تلك المدينة العريقة وأبرز تلك الولايات هم ولاية غازي عنتاب وولاية هاتاي.

تبعد مدينة العثمانية عن مدينة اسطنبول العاصمة التركية الشهيرة بمسافة قليلة جدًا وتبلغ تلك المسافة 1.014 كيلو متر.

يحتاج الشخص للانتقال من مدينة العثمانية إلى مدينة إسطنبول لما يقرب من عشرة ساعات ونصف وذلك عن طريق الطريق الذي يمر بأنقرة ومن بعد المرور بأنقرة يتم الانتقال على اسطنبول.

التعليم في مدينة العثمانية في تركيا

تعد مدينة العثمانية واحدة من أشهر المدن الموجودة في العالم حيث يتوفر بها العديد من الخصائص التي تميزها عن كثير من المدن الأخرى.

من أهم ما يميز تلك المدينة هو التعليم حيث نجد عدد كبير من الكلاب الوافدين من كافة أنحاء البلاد إليها من أجل الالتحاق بالجامعة العثمانية كوركوت أتا.

جامعة كوركوت أتا هي جامعة تركية مشهورة جدًا يأتي إليها الكلاب من جميع أنحاء العالم وذلك لوجود عدد كبير من الكليات المهمة والمعاهد الخاصة بالدراسات العليا

حيث تحظى بتدريس أكبر عدد من مختلف العلوم سواء العلوم الهندسية أو الاقتصادية أو حتى العمارة والفنون الجميلة بالإضافة إلى العلوم الإدارية.

قد يمكنك معرفة: أفضل وقت للذهاب إلى تركيا

تاريخ مدينة العثمانية في تركيا

مرت المدينة العثمانية بالعديد من العصور التاريخية وكانت نشأت تلك المدينة تحديدًا في أواخر العصر النحاسي وبداية العصر البرونزي.

وعندما بدأت بالسكن كانت تابعة لحكم أحد القبائل والتي كانت تعرف في هذا الوقت بقبيلة بليلجس.

من بعدها مرت بحكم عدد كبير من الإمبراطوريات والدول الأخرى وأشهرها كل من دول روما وآشور وبيزنطة وأيضًا السلاجقة وبقيت هكذا تتبع حكم كل الدول التي تمر عليها حتى جاءت الدولة العثمانية وفرضت كل سيطرتها على تلك المدينة.

عندما قامت الدولة العثمانية بفرض سيطرتها على تلك المدينة وخاصة في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد قد دخلت ديانة الاسلام وانتشرت فيها بشكل كبير جدًا.

كانت تعرف تلك المدينة في ذلك الوقت بمنطقة ولم يتم الاعتراف بها كمدينة مستقلة بذاتها الا عندما تم الإعلان عن دولة تركيا جمهورية رسمية وكان ذلك في عام ١٩٣٣م.

جغرافيا مدينة العثمانية 

مدينة العثمانية في تركيا
مدينة العثمانية في تركيا

تحتل مدينة العثمانية أحد أهم المواقع الاستراتيجية داخل جمهورية تركيا حيت تقع في جنوب البلاد وتمتلك مساحة كبيرة من الأراضي حيث تبلغ مساحتها نحو سبعمائة وأربعة وسبعون كيلو متر مربع.

  • تطل مدينة العثمانية على سهل يدعى كوكوروفا في أعلى جبال نور والتي تقع في الناحية الشرقية من المدينة.
  • تعتبر تلك المدينة هي عبارة عن بوابة كبيرة لتنقل من الأناضول إلى الشرق الأوسط.
  • تقع تلك المدينة على طريق الحرير وهو ما أعطى تلك المدينة أهمية كبيرة أيضًا.
  • تقع تلك المدينة بشكل محدد فوق الضفة الشرقية التابعة لنهر جيهان وتمر بتلك المدينة الجداول المائية وأهم تلك الجداول المائية هم كاشيكسي وهميس وسافران وكارتشاي.
  • تتشارك كل من مدينتي العثمانية وغازي عنتب بنفس الحدود الإدارية وذلك من الجهة الشرقية لمدينة غازي عنتب.
  • تمر تلك المدينة بعدد كبير من الجبال التي تمتد بداخلها مثل كلون ميليدان ودولدول بالإضافة إلى حاجي داجي.
  • تتمتع المدينة بمناخ البحر الأبيض المتوسط والذي يكون في الغالب في فصل الصيف حار جدًا وجاف بينما في فصل الشتاء يكون أقل حرارة ويميل للبرودة نسبيًا مع بعض الأمطار.

تقع مدينة هاتاي في الاتجاه الجنوبي لمدينة العثمانية ومن الاتجاه الغربي فتشترك فيه مع مدينة أضنة وبالنسبة الاتجاه الشمالي فتحدها منه كهرمان.

من الاتجاهين الشرقي وجنوب الشرقي تحدها جبال أمانوس وتمتد من خلالها ومن جهتي الغرب والشمال نجد جبال طوروس.

 

قد يمكنك الأطلاع على: أفضل مناطق تركيا إسطنبول لعام 2021

أبرز مناطق مدينة العثمانية في تركيا

يوجد في مدينة  العثمانية عدد كبير من المناطق والأحياء الشعبية والراقية بها بالإضافة إلى وجود المستشفيات المتميزة فيها ومن أبرز تلك المناطق:

  • منطقة توبراك كاليه.
  • منطقة دوزجو.
  • منطقة هاسان بيلي.
  • سيمباس.
  • منطقة باهجي.
  • المنطقة العثمانية المركزية.
  • منطقة كاردلي.

أشهر المستشفيات في مدينة العثمانية في تركيا

يتقدم المجال الطبي بمدينة العثمانية كثيرًا وهناك دلالات كثيرة على ذلك أشهرها وجود عدد كبير من المستشفيات فيها ومن أشهر تلك المستشفيات:

  • ابن سينا الخاص.
  • يني هايات الخاص.
  • سيفكي في العثمانية.
  • الدولة في العثمانية.

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن مدينة العثمانية في تركيا وهي أحد أشهر المدن في البلاد وتقع داخل محافظة العثمانية المشهورة وتعد مركز لها وتحدثنا عن أهم ما يخص تلك المدينة في مختلف المجالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق