ما هو لون دم الاخطبوط

ما هو لون دم الاخطبوط؟ ولماذا يطلق عليه الحبر؟ فهذه الأسئلة قام العلماء بالكثير من الدراسات حول العديد من فصائل الاخطبوطات لمعرفة حقائقها العلمية والتوصيل إلى أسباب وجود اللون الأزرق في دم الأخطبوط عن سائر الكائنات البحرية الأخرى، وكذلك للتوصل إلى مدى تأثير درجات الحرارة المختلفة على هذا الحيوان البحري، تعرف على الإجابة عبر موقع مُحيط.

ما هو لون دم الاخطبوط

قد يتساءل البعض عن ما هو لون دم الأخطبوط، فمن المعروف أن الأخطبوط يقوم جسمه بإفراز سائل ذو لون أزرق يطلق عليه اسم “الحبر”، والذي يمنحه القدرة على الاختفاء عند شعوره باقتراب أعدائه.

ويحتوي الحبر الأزرق الذي يفرزه جسم الأخطبوط على مركبات كيميائية متعددة منها ما يعرف باسم “تايروسونير” ويفيد هذا المركب الكيميائي في إيقاف حاستي الشم والتذوق لدى أعداء الأخطبوط حتى يعيقهم من الوصول إليه ومهاجمته،

كما يحتوي دم الأخطبوط على النحاس بكمية كبيرة وهذا أيضاً يساعد في منح لون دم الأخطبوط اللون الأزرق.

بعد الإجابة عن ماهو لون دم الأخطبوط فما هو لون جلد الأخطبوط فهو يختلف عن الكائنات الحية الأخرى، حيث يتمتع الأخطبوط بقدرة كبيرة ومميزة له عن سائر الكائنات الأخرى.



تمكنه من تغيير لونه وشكله بصفة كاملة حتى يصعب على الحيوانات المفترسة العثور عليه، ومن المعروف أن أكثر الحيوانات امتلاكاً لهذه القدرة هي الحرباء، ولكن يعتبر الإخطبوط من الحيوانات التي تفوقت عليها في سرعة التغيير والتبديل.

وذلك بسبب امتلاك الاخطبوط أغشية مطاطية تنتشر تحت الجلد، وتشبه في شكلها الأكياس، تحتوي هذه الأكياس على حاملات اللون،

وتكون مغلفة بَأنسجة عضلية، تتقلص هذه الأنسجة لتمنحه الواناً مختلفة في كل مرة، وعند انبساطها تختفي الألوان التي قامت بافرازها وتتواجد داخل الأكياس من جديد، ويعود الأخطبوط إلى لونه الطبيعي.

اقرأ أيضاً: أسماء حيوانات أليفة

ما هو لون دم الاخطبوط
ما هو لون دم الاخطبوط

اكتشاف لون دم الأخطبوط

قام بعض العلماء الألمانيين ببعض الدراسات على الاخطبوط للوقوف على ماهو لون دم الأخطبوط، حيث قاموا بتشريح الاخطبوط المتواجد في القارة القطبية،

وأدى هذا التشريح والدراسات إلى أن الأخطبوط يحتوي على أحد البروتينات والتي تسمى بـ الهيموسيانين.

والذي له دور كبير في هذا اللون، حيث تشبه وظيفته وظيفة الهيموجلوبين في فصيلة الفقاريات، كما يساهم هذا البروتين في توزيع الأكسجين في جسم الأخطبوط ويمنحه اللون الأزرق.

كما أوضحت هذه الدراسات أن هذا البروتين لا يقتصر دوره على منح لون دم الأخطبوط الأزرق فقط، وإنما يساعده في مقاومة الظروف البيئية المحيطة به حيث يمنحه القدرة على ممارسة حياة ملائمة لارتفاع درجة الحرارة من حوله أو انخفاضها بصورة كبيرة.

وقد تم إجراء هذه التجارب والدراسات على ٣ فصائل متباينة من الاخطبوطات والتي يتواجد بعضها في المياه الدافئة حيث توصلوا أن هذا البروتين له خاصية إحداث التغيير الوظيفي في جسم الأخطبوط،

والذي يمنحه القدرة على نقل الأكسجين إلى الأنسجة التي تنخفض درجة حرارتها تحت الصفر.

كما أوضحت أن دم الأخطبوط الذي يتواجد في الماء المتجمد تزيد نسبة بروتين الهيموسيانين الذي يحتويه عن الاخطبوط المتواجد في الماء الدافئ بمعدل ٤٠٪، وذلك يمنحها القدرة الكبيرة على التكيف مع اختلاف درجة الحرارة المتعددة.

اطلع على: ما الحيوان الذي يتغذى على النبات فقط

ما هو لون دم الاخطبوط
ما هو لون دم الاخطبوط

معلومات عن الأخطبوط

من المعلومات العامة حول الاخطبوط، والذي يعتبر أكبر حيوان بحري منتشر بين الحيوانات الأخرى التي تعيش في البحر، وقد أطلق عليه اسم الاخطبوط انشقاقاً من الاسم اليوناني له وهو oktopus، ومعناها ٨ أرجل وهي خالية من العظام بشكل كامل.

ولا يتواجد هذا الحيوان إلا في الماء المالح، كما يمكن العثور عليه في المحيطات، ويبلغ العمق الذي يتواجد فيه الاخطبوط ٢٠٠٠متر، كما يفضل تغيير مكانه كل مدة معينة تتراوح من ١٠ إلى ١٤ يوم.

تابع قراءة: ما الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

ما هو لون دم الاخطبوط
ما هو لون دم الاخطبوط

لذلك فإن عند الإجابة عن ما هو لون دم الأخطبوط يجيب البعض بالحبر والمقصود ليس إفرازه للحبر وإنما لون الدم الذي يشبه الحبر عند محاولة اختفائه من الحيوانات المفترسة، فهناك عدة أسباب لتلون الأخطبوط باللون الأزرق وغيرها من الألوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق