البحار والمحيطات

سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الإسم

سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الإسم، من أكثر التساؤلات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك يرجع لمجموعة من الأسباب العلمية، حيث أنه لم يخلق شيئاً عبثاً أو بدون أسباب، والمحيط الهادئ من المحيطات، التي أطلق عليها هذا الإسم عالم برتغالي، ويتسم ذلك المحيط بالهدوء والاستقرار النسبي، ولك في موقع محيط كل ما يرتبط بالرد على تساؤل تسمية المحيط الهادئ وسببه.

سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الإسم

المحيط الهادئ



يعد ماجيلان البرتغالي أول من أطلق على المحيط الهادئ ذلك الاسم وذلك في عام ١٥١٩ ميلاديا من القرن السادس عشر وذلك في طريقه في جزر شمال اندونيسيا التي كانت في ذلك الوقت تعرف بكثرة التوابل وانتاجها وأطلق عليه ذلك الاسم لهدوءه والسلام النفسي والداخلي الذي تشعر به أمام ذلك المحيط.

نبذة عن المحيط الهادئ

سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الإسم من الأمور التي يبحث عنها الكثير حيث أن المحيط الهادئ من المحيطات الهادئه والمسطحات المائية الشهيرة والكبيرة على سطح الكرة الأرضية ومن الجدير بالذكر أن المحيط الهادئ يمتد أبعاده من القطب الشمالي في ناحية الشمال والمحيط المتجمد من ناحية الجنوب كما يذكر أن اسيا واستراليا تقعان في حدودة من ناحية الغرب.

مساحة المحيط الهادئ تبلغ تقريبا ١٦٩.٢ مليون كم مربع أي تبلغ تقريبا ٤٦٪ من مساحة البحر وما يقرب من ٣٠٪ من مساحة الكرة الأرضية.

تاريخ المحيط الهادئ

يذكر أن المحيط الهادئ كان اكتشاف مجموعة من الأوروبيين في القرن السادس عشر واولهم الاسباني قائمة نونيز الذي عمل على عبور برزخ بنما في عام ١٥١٣ ميلادى وأطلق البرتغالي فرديناند أثناء بعثته الاسبانية في الطواف حول العالم لعام ١٥٢١ ميلاديا.

المحيط الهادئ

خصائص المياه في المحيط الهادئ

  • هناك مجموعة من الخصائص الكيميائية الخاصة بمياة البحر الهادي والتي تتمثل أهمها في حجمه الذي يبلغ ما يقرب من ٦٢٢ مليون كيلومتر مكعب.
  • بالإضافة درجة تجمده التي تصل حوالي ٣٠ درجة مئوية.
  • درجة ملوحة المحيط الهادئ تختلف حسب خطوط العرض والطول فكلما اقترب من خط الاستواء كان البحر أقل ملوحة بينما يدل اقترابه من خطوط العرض على كثرة الأمطار طوال السنة بينما في القطبين يعد انخفاض الملوحة ملحوظا جدا.
  • حركة الماء في المحيط الهادئ تسير مع عقارب الساعه  في ناحية الشمال بينما في الجنوب تسير المياه عكس حركة اتجاه الساعه.

اهم جزر المحيط الهادئ

  • يعد خط الاستواء من أهم جزر المحيط الهادئ كما أن غينيا من الجزر الكبيرة الواقعة في نفس المنطقة.
  • بينما يقع في جنوب شرق آسيا جزيرة اليسار وفي مثل بولينيزيا هاواي وفي طهو الشمال يقع مجموعة من الجزر الصغيرة المتمثلة في مارشال وماريان.
  • بينما يقع في الجنوب جزر ميلانيزيا وأرخبيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق