البحار والمحيطات

بحيرات مصر الطبيعية

بحيرات مصر الطبيعية، تمتلك جمهورية مصر العربية العديد من البحيرات الطبيعية، التي تتسم بالتغيرات المناخية، وكثرة التضاريس بداخلها، كما أنها تضم مجموعة مميزة من البحيرات العذبة، بالإضافة للبحيرات المالحة التي تحمل العديد من الخصائص، ولك في موقع محيط أهم البحيرات المتواجدة في مصر بالتفصيل.

بحيرات مصر الطبيعية

بحيرات مصر الطبيعية
بحيرات مصر الطبيعية

جمهورية مصر العربية

تعرف مصر بأنها من أهم الدول الواقعة في قارة أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها ما يقرب من 1,002,000 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكان الجمهورية ما يقرب من 90 مليون نسمة، ويتحدثون سكان مصر باللغة العربية، ويتسم المناخ في المناطق الوسطى بالجفاف، بينما في ناحية الجنوب يقترب من خط الاستواء، وتمتلك مصر العديد من الثروات الطبيعية، والبحيرات التي هي من صنع الله عز وجل سواء العذبة والمالحة سنذكرهم لكم بالتفصيل.



بحيرات مصر الطبيعية المالحة

تمتلك مصر العديد من البحيرات ذو الماء المالح والتي تتضمن بها مجموعة من أكبر البحيرات في العالم ولك قائمة بأهمها:

بحيرة ناصر

تعتبر بحيرة ناصر من أهم وأكبر البحيرات المالحة الصناعية في العالم، كما يطلق عليها بحيرة ناصر نسبة للرئيس جمال عبد الناصر، ومن الجدير بالذكر أن مساحة تلك البحيرة تصل إلى ما يقرب من 5250 كيلومتر مربع، أي تقع على مساحة تتمثل في 83%، ويبلغ عمق بحيرة ناصر حوالي 180 متر.

بحيرة قارون

تعد بحيرة قارون أكبر بحيرات مصر الطبيعية، التي تقع على نهر النيل بمسافة تقاس بحوالين خمسين كيلو متراً، تبلغ مساحة تلك البحيرة حوالي 231 كيلومتر مربع، ويصل عمقها حوالي 14 متراً.

بحيرة توشكى

تعتبر بحيرة توشكى من البحيرات التي تكونت نتيجة تصريف الماء، خلف السد العالي، كما تبلغ مساحتها حوالي 300 كيلو متر مربع، عمق بحيرة توشكى يصل إلى 175 متر.

بحيرة الريان

تمتلك بحيرة الريان موارد للثروة السمكية، كما أن إنتاجها من الأسماك يصل إلى ما يقرب من 1100-1200 طن من السمك، وتتكون بحيرة الريان من بحيرات وشلالات فرعية، تقع تلك البحيرة في وادي الريان التابع لمحافظة الفيوم، وتصل مساحتها حوالي 50،9 كيلو متر مربع وعمقها تقريبا 22 متراً.

إقرأ أيضاً:سبب تسمية المحيط الهندي بهذا الإسم

البحيرات المالحة في مصر

بحيرات مصر الطبيعية
بحيرات مصر الطبيعية

تتضمن مصر مجموعة من البحيرات المالحة، والتي تتمثل حوالي في عشر بحيرات فيما عدا بحيرة نبع الحمراء وبحيرة سيوة:

بحيرة المنزلة

تعتبر بحيرة المنزلة من البحيرات الطبيعية في مصر، والتي تتسم بخصوبتها الكبيرة، كما أنها يقع على ضفتها ما يقرب من أربع محافظات تتمثل في الأتي( الدقهلية- دمياط- الشرقية- بورسعيد)، كما تبلغ مساحة تلك البحيرة تقريباً 125 ألف فدان.

بحيرة مريوط

تعرف بحيرة مريوط بوقوعها في جنوب مدينة الإسكندرية، والتي تفصل بينها وبين البحر الأبيض المتوسط، تسهم بحيرة مريوط في العمل كمزرعة سمكية، وتستخدم لأغراض التمليح أيضاً.

بحيرة إدكو

تصنف بحيرة إدكو بوقوعها في المنطقة الشمالية في مصر، كما أنها ترتبط مع البحر الأبيض المتوسط ، تبلغ مساحة بحيرة إدكو حوالي ما يقرب من 62 مليون متر مربع.

بحيرات المرة

تمثل بحيرات المرة أحد أهم البحيرات المالحة، وتقع في المنطقة الشمالية والجنوبية من مدينة السويس وبالقرب من قناة السويس تحديداً، تتكون بحيرات المرة من بحيرتين فرعيتين البحيرة الكبرى والصغرى، كما تبلغ مساحتها حوالي 250 كيلو متر مربع.

بحيرة البرلس

تقع بحيرة البرلس بين بوغاز البرلس وبين البحر المتوسط، تحتوي تلك المنطقه على العديد من الأثار.

بحيرة سيوة

تقع بحيرة سيوة في غرب الصحراء المصرية.

بحيرة نبع الحمراء

تعد بحيرة نبع الحمراء بحيرة كبيرة تقع في مركز وادي النطرون، تحديداً قرية الجمراء، كما تتضمن تلك البحيرة مجموعة أماكن سياحية يلجأ إليها الكثير للعلاج والاستشفاء.

بحيرة التمساح

تعرف بحيرة التمساح على أنها بحيرة مائية مالحة، تمر بقناة السويس من ناحية الشمال، يبلغ عمق تلك البحيرة تقريباً متر واحد، كما تمثل مساحة تقرب من 14 كيلو متر مربع.

بحيرة بور فؤاد

تعد بحيرة بور فؤاد من البحيرات التي تقع في المنطقة الشمالية لسيناء، وتصل مساحتها لما يقرب من 25 ألف فدان وعمق متر واحد تقريباً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق