التعليم

ما الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

ما الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية عبر موقع محيط، الخلية هي وحدة بناء الكائن الحي سواء إنسان أو حيوان أو نبات، وهي كذلك تعتبر أصغر جزء في جسم الإنسان، والخلايا التي يتكون منها جسم الكائن الحي تعد هي المسئول عن القيام بالوظائف الحيوية بداخله، ولكن ما الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية؟ هذا ما سنوضحه من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية
الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

تعريف الخلية

تعتبر الخلية هي الوحدة الأساسية لبناء جسم الكائن الحي، ويتكون جسم الكائن الحي من عدد ضخم جدًا من الخلايا قد يصل إلى تريليونات الخلايا التي تعمل على أداء الوظائف الحيوية الأساسية للجسم.



حيث أنها تقوم بأخذ العناصر الغذائية الهامة من الأطعمة المختلفة التي تدخل إلى الجسم وتقوم بتحويلها إلى طاقة، وغيرها من العمليات الحيوية.

وتنقسم الخلايا إلى عدة أنواع وتختلف فيما بينها بالوظائف والعمليات التي تقوم بها، حيث أن الخلايا تتمتع بصفة التخصصية أي أن كل مجموعة من الخلايا تكون مسؤولة عن وظيفة محددة.

مكونات الخلية الحيوانية والنباتية

بالرغم من أن الخلية هي أصغر جزء في جسم الكائن الحي إلا أنها تحتوي على عدة مكونات بدورها، فكل خلية تحتوي على المواد الوراثية للجسم وهي التي يحدث بداخلها تفاعلات الحمض النووي المتعددة.



تحتوي الخلية كذلك على عدة مكونات أخرى يطلق عليها اسم عضيات الخلية، ولكل عضية منهم وظيفة محددة لا يمكن الاستغناء عنها، وهي:

السيتوبلازم:

  • وهو سائل لزج يشبه الجيلي يتواجد حول النواة تسبح فيه العضيات الأخرى.

الهيكل الخلوي:

  • وهو عبارة عن شبكة من الألياف الطويلة تقوم بتكوين الإطار الهيكلي الذي يحدد شكل الخلية، وهو يدخل كذلك في عملية انقسام الخلية، وهو يساعد الخلايا على الحركة بحرية.

الشبكة الإندوبلازمية:

  • تعمل الشبكة الاندوبلازمية على نقل الجزيئات التي تصنعها الخلايا للمكان المخصص لها.

جهاز جولجي:

  • يعمل هذا العضو على حزم الجزيئات التي تقوم الشبكة الاندوبلازمية بنقلها لموقعها المحدد لها.

اليسوسومات والبيروكسيسومات:

  • وهما يعتبران من أهم العضيات الموجودة بداخل الخلية حيث أنهما يقوما بهضم البكتريا والمواد الضارة التي تدخل إلى الخلية والتخلص منها.

الميتوكوندريا:

  • وهي عبارة عن عضية معقدة جدًا حيث أنها تحتوي على الحمض النووي المخصص لها وكذلك هي تعتبر مصدر الطاقة بالخلية، كما أنها تعمل على تحويل المواد الغذائية إلى طاقة حتى تتمكن الخلية من الاستفادة بها.

النواة:

  • النواة هي الجزء الأساسي الذي يتحكم في الخلية، فهي التي تقوم بإرسال إشارات إلى باقي أجزاء الخلية وتعطيهم أوامر بالانقسام أو النضج أو الموت، وكذلك هي تحتوي على الحمض النووي وهو أهم جزء في الخلية ويكون محاطًا بغشاء نووي يحميه ويفصله عن باقي أجزاء الخلية.

الغشاء البلازمي:

  • وهو الغشاء الذي يحيط بالخلية من الخارج ويفصلها عن البيئة الخارجية، وهو يقوم بالتحكم في المواد التي تدخل وتخرج من الخلية كذلك.

شاهد أيضا بالتفصيل: تعريف الخلية النباتية والحيوانية

الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية من حيث التعريف

يوجد عدة فروق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية، والعديد من اوجه التشابه والاختلاف سنقوم بتوضحيها في السطور التالية:

تعريف الخلية النباتية

الخلية النباتية هي الوحدة الأساسية المكونة لجسم النبات وهي عبارة عن خلايا حقيقية النواة بالإضافة إلى أنها تمتلك بعض العضيات الأخرى التي تقوم بأداء وظائف مختلفة ومتعددة، ومن أهم العضيات التي تتكون منها الخلية النباتية هي:

البلاستيدة:

  • توجد البلاستيدات الخضراء بشكل أساسي فقط في الخلايا النباتية فهي العضية المسئولة عن عملية البناء الضوئي حيث أنها تعمل على تحويل الماء وثاني أكسيد الكربون والضوء إلي مواد غذائية يتغذى عليها النبات لينمو.

الفجوة المركزية:

  • وهي أحد العلامات المميزة للخلايا النباتية وهي تحتل جزء من مساحة النبات بنسبة حوالي من 30% إلى 80% من الخلية النباتية.

الجدار الخلوي:

  • وهو عبارة عن جزء صلب يتواجد على السطح الخارجي للخلية النباتية، يقوم بتقويتها ويحافظ عليها، ويتكون الجدار الخلوي من السليلوز والهيميسليلوز والبكتين واللجنين، ويعد الجدار الخلوي هو العلامة المميزة الأساسية التي تفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية.

تعريف الخلية الحيوانية

الخلية الحيوانية هي الوحدة الأساسية التي تكون جسم الكائن الحي من فصيلة الحيوان، وهي تختلف عن الخلية النباتية كونها لا تحتوي على الكلوروفيل ولا الجدار الخلوي، كما أنها غير ذاتية التغذية.

قد يهمك الاطلاع على: أنواع الخلايا في جسم الإنسان وأعدادها وأهمية كل منها ومكوناتها

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية
الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

كما ذكرنا سابقاً يوجد العديد من أوجه الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية ، من أهمها:

الخلية النباتية

  • تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية في تركيبها حيث أنها تحتوي على البلاستيدات والفجوة المركزية والجدار الخلوي بينما الخلية الحيوانية لا تمتلك كل هذه المكونات.
  • الخلية النباتية هي خلية ذاتية التغذية تستخدم عملية البناء الضوئي التي تشترك فيها البلاستيدات الخضراء والفجوات المركزية وجدران الخلايا.
  • الخلية النباتية عادة ما تكون بيضاوية الشكل بينما الخلية الحيوانية مستطيلة.
  • الخلية النباتية تحتوي على فجوة مركزية واحدة قد تصل مساحتها إلى 90% من مساحة الخلية بينما الخلية الحيوانية تحتوي على فجوتين أو ثلاث فجوات صغيرة الحجم.
  • هناك أنواع محددة من الخلايا النباتية التي تحتوي على عضيات المريكز بينما جميع أنواع الخلايا الحيوانية تحتوي عليها.
  • الخلية النباتية لا تحتوي على الليسوسوم بينما تحتوي جميع الخلايا الحيوانية عليه.

الخلية الحيوانية

  • الخلية الحيوانية تتكون من وحدات تتصل ببعضها البعض مما يسمح بحركة أكبر للسوائل الموجودة في الخلية أكثر من الخلية النباتية التي ترتبط مع الخلايا الأخرى من خلال جدران الخلايا.
  • الخلايا الحيوانية يمكنها التحرك بحرية داخل جسم الكائن الحي في حالة وجودها كوحدات فردية بينما الخلية النباتية تبقى ثابتة في مكانها.
  • الخلية الحيوانية تمتلك أهدابًا ولكن الخلية النباتية لا تحتوي على أهداب.

لا تفوت مشاهدة: أهمية الخلايا الجذعية واستخدامها لمعالجة العديد من الأمراض

وختامًا قدمنا لكم أعزاءنا القراء مقالاً عن الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية، حيث عرفنا الخلية ومفهومها وعرضنا مكوناتها بالتفصيل وأوضحنا الفروق الجوهرية بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية، نرجو أن نكون أجبنا عن كافة تساؤلاتكم شأن هذا الموضوع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق