البحار والمحيطات

تحلية ماء البحر ومراحلها بالتفصيل

تحلية ماء البحر، من العمليات المهمة والتي إهتم بها العلم في أكثر من حقبة زمنية وذلك من أجل الحصول على ماء عذب خالي من كل المشاكل والعوامل التي تعيق إستخدامة في عمليات الري والزراعة وكذلك الإعتماد عليه في الشرب، ولذلك نعرض لك في موقع محيط كل ما يخص عملية تحلية ماء البحر خطواتها بالتفصيل.

تحلية ماء البحر

يقصد بعملية تحلية المياة مرورها بمجموعة من العمليات والخطوات الصناعية التي من أجلها التخلص من كل الأملاح في الماء والعمل على إزالة جميع المعادن المختلطة بها كما يمكن القيام بعملية تحلية الماء على البحر لنتمكن من إستخدامها في العديد من الأشياء الحيوية والزراعة والرعي والشرب وغيرها.



تحلية ماء البحر
تحلية ماء البحر

طرق تحلية ماء البحر

هناك الكثير من الطرق المستخدمة للحصول على ماء نظيف خالي من الأملاح الزائدة والمعادن الغير هامة فيها وتتمثل تلك الطرق في الآتي :

  • الأغشية
  • التقطير

طريقة التحلية بالأغشية

  • يمكن تحلية ماء البحر عن طريق إستخدام غشاء يسمى الغشاء العكسي الذي يسمح للماء بالمرور في ضغط قليل جدا ومنع جميع الأملاح من المرور ويتم ذلك من خلال عمل زيادة الضغط التابع للغشاء حتى يصل ما يقرب من ٧٠ ضغط جوي وغالباً يستخدم الضغط الكهربائي.
  • كما يمكن الإعتماد على طريقة الأغشية من خلال غشاء التحليه وفلتر النانو وعملت العديد من الأبحاث على البحث المستمر في وجود أكثر أغشية مناسبة للتخلص من المعادن والأملاح الزائده في الماء لتحليتها بطرق صحيه.

تحلية الماء بالتقطير

  • يعد التقطير هو الطريقة الثانية المستخدمة في تحلية ماء البحر وذلك من خلال إستخدام الماء المالح على درجه حرارة عاليه جداً حتى يتم الحصول على بخار ماء مكثف ومن ثم يتم تقطيره حتى نصل في النهاية إلى ماء نقي صافي من الأملاح.
  • يعتبر الماء المقطر ماء ليس له أي طعم او رائحه ولكنة يعالج بطريقة ما حتى يصبح للري والشرب العادي.

 أنواع التقطير

  • التقطير العادي وذلك يتم من خلال غليان الماء على درجة حرارة معينة دون تدخل أي ضغط ويتصاعد البخار ووصوله عبر مكثفات تعمل على تكثيف الماء وتخزينه.
  • التقطير على مراحل متعددة يعتمد على قلة الضغط التي تتناسب بشكل فردي مع درجة الغليان وذلك من خلال تعريض الماء لضغط قليل وتسخينها جيداً ومن ثم العمل على تكثيفها بإستخدام سطح بارد لجعل الماء عذب صالح للشرب.
  • التقطير متعدد التأثير والذي يعتمد على بخار الماء المتصاعد في المبخر الأول  وإستخدام درجة حرارة معينة في غلي الماء المالح على مبخر ثاني وهكذا حيث أن كل مبخر يعد مكثف لنتيجة المبخر السابق له.
  • تقطير الطاقة الشمسية والذي يعتمد على الطاقة الشمسية في تحلية ماء البحر المالح وتبخرها وتكثيفها على سطح بارد.
تحلية ماء البحر
تحلية ماء البحر

إقرأ أيضاً:بحيرات مصر الطبيعية



مراحل وخطوات تحلية ماء البحر 

تمر عملية تحلية ماء البحر بمجموعة من الخطوات الأساسية التي لا يمكن إغفال بعضها وتتمثل في الآتي :

  • المعالجة بشكل أولي

وهذه المرحلة يتم فيها التخلص من جميع الأتربة والزوائد الملحية المختلفة بالماء بالإضافة لتنقيتها من الأتربة ويتم إضافة بعض المواد الكيميائية لتسهل تلك العملية.

  • إزالة أملاح الماء

تهتم هذه المرحلة بعمل إذابة لكل الأملاح الموجودة في الماء والفيروسات المختلطة به كما تعمل على إستخدام إحدى طرق التحلية السابق ذكرها للحصول على ماء مقطر صافي أو معالج بالأغشية.

  • المعالجة النهائية

في مرحلة المعالجة النهائية لماء البحر يتم إضافة الكثير من المواد الأخرى التي تعمل على جعل الماء أكثر نقاءاً ومتاح إستخدامة في جميع الخدمات العامة سواء شرب أو ري أو زراعة بالاعتماد على مجموعة املاح في بعض الحالات المستخدمة في الأدوية أو الصناعات في خلاف ذلك لا يفضل إضافة أي أملاح للماء.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق