البحار والمحيطات

ظاهرة المد والجزر وكيف تحدث

ظاهرة المد والجزر وكيفية حدوثها، من التساؤلات الكثيرة التي يبحث عنها البعض، حيث أن المد والجزر ظاهرة طبيعية تحدث لمجموعة من البحار، كما أنها تنجم عن أمور طبيعية أيضاً خلقها الله عز وجل لحكمة عنده، ولك في موقع محيط كل ما يخص تلك الظاهرة وكيفية حدوثها بالتفصيل.

تعريف ظاهرة المد والجزر

تنتج ظاهرة المد والجزر نتيجة لحدوث ما يسمى بالجاذبية التي تحدث بين القمر والشمس، بالإضافة لدوران الأرض حول نفسها، كما أن عملية المد ينتج عنه مجموعة تغيرات في ماء البحار والمحيطات، يتمثل أهمها في إرتفاع منسوب المياه عن سطح الأرض، وفي عملية الجور ينخفض منسوب المياه، ومن الجدير بالذكر أن تلك الظاهرة قد تتكرر بشكل يومي مرتين في بعض المحيطات والبحار.



تاريخ اكتشاف المد والجزر

يذكر أن الإنسان في العصر القديم عمل على إكتشاف قوى المد والجزر، وعمل على الإستفادة منها على قدر المستطاع، حيث قام بإستغلال الطاقة الناجمة عن تلك الظاهرة، في طواحين الغلال، والعمل على تشغيلها من خلال حركة المد والجزر، حيث تتلخص فكرة هذه الطواحين، في الإحتفاظ بماء المد المرتفع والعمل على قفل بوابات عليه، وفي حالة حدوث الجزر يكون الماء المخزن أعلى من سطح البحر، ومن هنا تبدأ حركة الطواحين.

ويأتي دور العرب في إستغلال المد والجزر حسب ما ذكرته الكتب القديمة عن أهل البصرة القائمين على إمداد الطواحين بالغلال، واستخدام الظاهرة لمساعدتهم في ذلك.

فوائد وأهمية المد والجزر

لم يخلق الله شيئاً عبثاً حيث أن لكل ظاهرة طبيعية مجموعة من الأسباب والفوائد الكامنة خلفها، حيث أن ظاهرة المد والجزر تعمل على التأثير الواضح في الطقس والملاحة والأسماك وغيرها ولك أهم الفوائد بالتفصيل:



تأثير المد والجزر على الطقس

  • يذكر أن تحرك مياه المحيطات وحدوث تلك الظاهرة، يؤثر على الطقس حيث أن المياه لا يمكنها امتصاص أشعة الشمس نتيجة تلك الظاهرة، مما ينجم عن ذلك بعض التغيرات في الجو.

حركة الملاحة

  • يؤثر المد والجزر على حركة ملاحة السفن في البحار والمحيطات، حيث أن السفن لكي تقوم بحركاتها الطبيعية في الماء تحتاج ارتفاعات وانخفاضات معينة ، و ارتفاع الماء الشديد يلحق بعض المخاطر والأضرار ولذلك تعمل حركة الملاحة على قياس مستوى الماء ومنسوب ارتفاعه وانخفاضه قبل القيام بالملاحة.

صيد الأسماك

  • تؤدي حركة المد والجزر لزيادة الأسماك في البحيرات وبعض الأماكن المخصصة للصيد، كما أنها تسهم في تحسين الإقتصاد القومي، بالإضافة لتحسن دخل الصيادين.

إقرأ أيضاً:بحيرات مصر الطبيعية

ظاهرة المد والجزر
ظاهرة المد والجزر

سلبيات ظاهرة المد والجزر

لكل ظاهرة طبيعية مجموعة من المميزات والعيوب حتى ظاهرة المد والجزر، اكتشف العلماء العديد من السلبيات التي قد تحدثها في الطبيعة إذا لم يتم إستخدامها أو توظيفها بطريقة صحيحة، حيث أن التكاليف وبعض العيوب الطبيعية الناتجة عن حركة المد والجزر تعد أبرز تلك السلبيات، وهذا يتطلب مجهود مضاعف لإستغلال الحركة والظاهرة لصالح الإنسان ولك في الأتي أبرز السلبيات والعيوب:

  • بالرغم من المميزات الناجمة عن حدوث تلك الظاهرة إلى أن الطاقة التي تحدث عند المد والجزر لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر معتمد وثابت.
  • التكاليف الباهظة للآلات والمعدات التي نحن بحاجة إليها للإستفادة من تلك الظاهرة.
  • الطاقة الناتجة عن المد والجزر لها وقت معين، فإنها لا تتعدى العشر ساعات في اليوم الواحد.
  • إذا لم يتم إستخدام وتوظيف تلك الظاهرة بشكل جيد فأنه ينتج الكثير من الأضرار على الطمي والرواسب.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق