البحار والمحيطات

أكبر بحيرة في العالم بالصور

أكبر بحيرة في العالم بالصور، كثيرة هي البحيرات المتواجدة حول العالم، والتي تختلف من حيث المساحة والعمق وغيرها من التفاصيل الجغرافية المرتبطة بها، كما تتمثل أهمية البحيرات في العديد من الأسباب العلمية والطبيعية لوجودها ولذلك نعرض لك في موقع محيط كل ما يرتبط بمعرفة أكبر بحيرة في العالم بالصور.

تعريف البحيرة

تعرف البحيرات على أنها تجمع طبيعي للمياة، حيث أن وجودها يمثل طبيعة خلقها الله عز وجل، كما تتسم البحيرات بالعديد من الخصائص، فهناك بحيرات عذبة المياة والأخرى مالحة، كما كتب في الكثير من الجغرافيا، بأن البحيرة ليس من المتعارف وقوعها في أماكن منخفضة فقط، حيث تواجد الكثير من البحيرات حول العالم في مستوى وإرتفاع عالي جداً.



كما تعرف البحيرة بأنها جزء من الماء يحيط بها اليابس من الأربع جهات.

أنواع البحيرات

أكبر بحيرة في العالم بالصور

تنقسم البحيرات لمجموعة كبيرة جداً تتمثل في الأتي:

بحيرات تكوينية:

يقصد بالبحيرة التكوينية هي تلك البحيرات الناتجة عن تصدعات في طبقات الصخور وترتفع عن سطح البحر وتتسم بالبروز، ومن أهم تلك البحيرات بحيرة نيكاراغو والتي تتسم بحركات الرفع المختلفة والمتغيرة وغير المنتظمة.

بحيرات جليدية:

تعرف البحيرات الجليدية، على أنها البحيرة التي تكونت نتيجة النحت الجليدي، كما تسمى بالبحيرات التركية وتتواجد في كندا وشمال الولايات المتحدة ويطلق عليها البعض الجليديات القارية.

بحيرات بركانية:

تقام البحيرات البركانية في أعلى البراكين أو فوهات وسفوح الجبال، وهناك العديد من البحيرات حول العالم تتسم بأنها بحيرات بركانية وأهمها بحيرة أيسلندا.

بحيرات انحلالية:

تنشأ البحيرات الانحلالية نتيجة تسرب الماء في الصخور القابلة للإنحلال والتي تعمل على إحداث منخفض دائري ينتج عنه تكوين بحيرة انحلالية.

أكبر البحيرات حول العالم

بحيرة قزوين:

بحيرة قزوين

يعتبر بحر قزوين من أكبر بحيرات العالم، حيث يقاس مساحتة بما يقرب 371 ألف كيلو متر، كما يحتوي على 87 ألف كيلومتر مكعب ماء، ومن الجدير بالذكر أن عمق ذلك البحيرة يصل إلى ما يقرب 1025 مترا ويعد ثالث أعمق بحر في العالم، يطل بحر قزوين على تركمانستان وروسيا وإيران بالإضافة يصب نهر الفولجا بداخله.

بحيرة سوبيريور:

بحيرة سوبيريو

تتسم بحيرة سوبيريور بأنها من أكبر بحيرات الماء العذب، كما تقع في أمريكا الشمالية وتبلغ مساحتها ما يقرب من 82 ألف كيلومتر، عرض بحيرة سوبيريور 257 كيلو متر، بالإضافة عمق البحيرة والذي يصل إلى 406 متر، ويذكر أن هذه البحيرة تكونت نتيجة التراكمات الجلدية الحادثة في الطبيعة.

بحيرة فيكتوريا:

بحيرة فيكتوريا

تعد بحيرة فيكتوريا من البحيرات المصنفة بأنها أكبر البحيرات في أفريقيا، كما تتسم بأنها أكبر بحيرة ماء عذب وتصل مساحتها إلى ما يقرب 69485 كيلو متراً، تستمد بحيرة فيكتوريا الماء الخاص بها من نهر يسمى كاجيرا، متوسط عمق البحيرة يبدأ من 40 متر ولا يتجاوز 84 مترا.

بحيرة هيورون:

بحيرة هيورون

تعد بحيرة هيورون من البحيرات الكبيرة الواقعة في أمريكا الشمالية، ويحدها من ناحية الغرب ولاية أمريكية تسمى ميشيجان، ولاية أونتاريو الكندية، وتعد هيرون أكبر ثالث بحيرات الماء العذب في العالم، مساحة تلك البحيرة تصل إلى 59596 ويبلغ طولها 331 كيلومتراً، أقصى عمق يمكن أن تصله من خلال بحيرة هيورون هو 229 متر.

بحيرة ميشيغان:

بحيرة ميشغيان

تعد بحيرة ميشيجان من البحيرات الكبيرة التي تقع في حدود الولايات المتحدة، وتصنف على أنها ثالث بحيرات العالم مساحة وحجم، يبلغ طول ميشيجان حوالي 500 كيلومتراً، ومن الجدير بالذكر أن حوض ميشيجان وهيرون متصلان في ناحية الشرق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق