ADVERTISEMENT

ما هي القيمة الغذائية للجوز

القيمة الغذائية للجوز من المعلومات المهمة التي يبحث عنها الكثير عبر موقع محيط، حيث تتمتع عين الجمل بقيمة غذائية كبيرة فتعد مضاد قوي للأكسدة، وقوتها تعلو على قوة فيتامين هـ وهذه القوة تقدر بين ١٢ إلى ١٥ ضعف، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور رئيسي في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، والجوز غني بعدد من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ب٦ والذي يقوم بدوره في تقوية جهاز المناعة بالجسم ونقص هذا الفيتامين يعمل على إصابة الشخص بمرض فقر الدم.

القيمة الغذائية للجوز

الجوز أو عين الجمل من المكسرات الغنية بفيتامينات  مختلفة ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب وهـ، ويوجد به النحاس الذي يقوي القلب ويحافظ على العظام وجهاز مناعة الجسم والمناعة والأعصاب.

ADVERTISEMENT

ويوجد به أيضاً الفولات والتي تسمى حمض الفوليك الذي يعمل على قيام الوظائف البيولوجية بعملها في الجسم ويمنع تشوهات الأجنة في وقت الحمل

ومن المعادن المهمة التي توجد به المنجنيز ويوجد في مختلف المكسرات بنسب عالية وفي الخضار والفاكهة.

القيمة الغذائية للجوز
القيمة الغذائية للجوز

أهمية الجوز للجسم

من بين الأهمية التي تتمتع بها مكسرات عين الجمل:

ADVERTISEMENT
  • تعد مصدرا للدهون الصحية.
  • مصدر هام للدهون غير المشبعة مثل أوميجا ٣.
  • تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.
  • يقلل تناول الجوز من البروتين الدهني الموجود بالجسم.
  • قلة الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب.

مشاكل صحية يعالجها الجوز

قد يعالج تناول الجوز أو عين الجمل كما هو معروف بعض من المشاكل الصحية التي تواجه كثير من الأشخاص، ومن هذه المشاكل مشكلة فقر الدم والإصابة بالإسهال والالتهاب الذي يصيب المعدة والقرحة وما يصيب المفصل التنكسي من التهابات.

تابع قراءة: فوائد حليب جوز الهند للتخسيس 

أهمية عين الجمل للأمعاء

يوجد دراسات عديدة تثبت أن عين الجمل من المكسرات التي تقوي من صحة أمعاء الشخص ومن هذه الدراسات ما تم نشره في عام 2018 في مجلة Nutrients،

والذي نشر فيها هو أن عندما يأكل الشخص عين الجمل بمقدار 43 جرام فيساعد ذلك في تقوية الأمعاء وذلك عن طريق البكتيريا النافعة وما تقوم به من نشاط عند إنتاجها حمض البيوتريك.

علاقة الجوز بخصوبة الرجال

من القيمة الغذائية التي تتمتع بها عين الجمل هو ما تم الإشارة عنه في مجلة Biology of Reproduction والتي كانت عام 2012، حيث تم إجراء دراسة على عدد من الرجال كانت أعمارهم بين عمر 21 عام

وحتى عمر 35 عام فيتنّاول الرجل حوالي 75 جرام من عين الجمل بشكل يومي حتى يساعد ذلك على تقوية الخصوبة لديهم عن طريق زيادة الحيوية والحركة للحيوانات المنوية والشكل الخاص بها.

ومن ما يساعد عليه أكل الجوز هو الحد من الإصابة بمرض السرطان، فقد تمت دراسة على عدد من الفئران وتم نشرها في مجلة عام 2016 وهي مجلة Cancer Prevention Research

والتي ذكر فيها أن أكل كمية من الجوز يقلل من الإصابة بمرض السرطان وخاصة الذي يصيب القولون لأن ال وز ينشط البكتيريا النافعة داخل القولون.

يُمكنك معرفة الآتي: معلومات تفصيلية عن زبدة جوز الهند

الجوز تعزيز صحة القلب

من المعروف أن التي تدخل في الجوز أحماض دهنية تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبذلك تخفض نسب الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات وغيرها.

القيمة الغذائية للجوز
القيمة الغذائية للجوز

الجوز لتخفيض الوزن

اكتشف أن أكل عين الجمل يعمل على ارتفاع الحرق في الجسم للسعرات الحرارية في وقت الراحة، وعرف أيضا أن من يأكلون الجوز بانتظام فإنهم يخسرون أوزان بنسبة أكبر من من لم يتناولونه لأن الجوز يشعر بالامتلاء لفترات كبيرة.

اطلع على: حليب جوز الهند لتطويل الشعر

لذا فينصح بتناول عين الجمل أو الجوز باستمرار بشكل يومي حتى يتم الاستفادة من القيمة الغذائية للجوز والأهمية التي تحدثنا عنها لأعضاء الجسم المختلفة، وذلك لأن هذا النوع من المكسرات كما ذكرنا به فوائد كبيرة وقيمة غذائية عالية للجسم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق