ADVERTISEMENT

عدد المسلمين في جنوب السودان

عدد المسلمين في جنوب السودان لعله سؤال يخطر في بال البعض في كثير من الأحيان، وهنا سوف نجاوب على هذا السؤال بالشرح الوفير، وسنوضح عدد المسلمين والمسيحيين وكم تكون نسبتهم بين سكان جنوب السودان، وهل يمثل أصحاب الدين الإسلامي في جنوب السودان فئة أقلية أم أغلبية في دولتهم.

عدد المسلمين في جنوب السودان

عدد المسلمين في جنوب السودان
عدد المسلمين في جنوب السودان

يعتبر المسلمين في جنوب السودان فئة أقلية، فهم يمثلوا حوالي ربع السكان في جنوب السودان وهذا وفق إحصائية لعام 1956م بلغ عدد المسلمين في جنوب السودان حوالي 18%،

ADVERTISEMENT

ولكن هذه إحصائية يتخللها بعض الغموض وذلك لأنها إحصائية قديمة قام بها المحتل في جنوب السودان إبان ذلك.

عدد المسيحيين في جنوب السودان

يقل عدد المسيحيين في جنوب السودان عن المسلمين بنسبة واحدة، فهم يمثلوا حوالي 17% من إجمالي سكان جنوب السودان،

ويعتبروا أيضًا أقلية في دولتهم، والدين السائد فيها والذي يمثل الشريحة الكبرى هي الوثنية وذلك وفق إحصائية لعام ١٩٥٦م.

ADVERTISEMENT

قبائل جنوب السودان

من المعروف أن دول أفريقيا هي أكثر الدول التي تحتوي كل دولة بها على عدد من القبائل، وتضم جمهورية جنوب السودان العديد من القبائل الأفريقية، وتنقسم القبائل النيلية مثل:

  • النوير.
  • الدونكا.
  • الشلك.
  • الشولي.
  • الجور.

كما تنقسم القبائل النيلية الحامية إلى:

  • المورلي.
  • اللاتوكي.
  • الباريا.

القبائل السودانية البانتوية تنقسم إلى: (الفرتيت، والزاندي)، ومن أشهر القبائل وأكثرها من حيث السكان، هم قبائل:

  • الدينكا: يشتغل غالبية الدينكا بالرعي والزراعة، وأشهر ما يتميزون به هو طولهم، حيث أن أحد أفرادها هو أطول البشر في العالم.
  • الشلك: تشتهر قبيلة الشلك بصناعة الآن الصيد المختلفة، وحرفة تعدين الأسلحة البيضاء.
  • النوير: تعتبر قبيلة النوير من أكثر القبائل في عدد السكان بعد قبيلة الدينكا وتتميز قبائل النوير بحرفة الرعي.
  • الزاندي: قبيلة الزاندي هي إحدى القوميات الأفريقية التي تقيم بصفة رئيسية في جنوب السودان والكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى.

لا يفوتك الإطلاع على: كم عدد الدول العربية الإسلامية

هل جنوب السودان دولة عربية

على الرغم من أن أكثر من ٨٥% من سكان جنوب السودان يتحدثون العربية على اعتبار أن اللغة العربية كانت اللغة الأولي في السودان قبل انفصالها،

إلا أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى في دولة جنوب السودان حاليًا، وبعد انفصال جنوب السودان عن السودان لم تعد السودان دولة عربية عام 2011م.

شاهد أيضًا: دولة فيها منبع النيل

أسباب انفصال جنوب السودان

انفصلت جنوب السودان عن السودان عام ٢٠١١م، وتوجد العديد من الأسباب التي دفعت الشعب الجنوبي للسودان يطالب بالاستقلال، ومن أهم هذه الأسباب:

  • سوء أحوال المعيشة في دولة السودان: يرى أهل جنوب السودان بأن كل ثروات دولة السودان ومقوماتها يتمتع بها أهل الشمال، ويشعرون بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وذلك أدي إلى إثارة رغبتهم في الانفصال عن السودان.
  • الاعتقالات الخاطئة التي توجد بينهم: حيث أن فروق الديانات والعادات كبيرة بين أهل الشمال المسلم وأهل الجنوب متعدد الديانات وبمساعدة بعض دول الغرب التي تريد الهيمنة على السودان بسبب ثرواتها الطبيعية أدي إلى إثارة الكراهية بين كلا الطرفين وانتشار الفتنة وزعزعة الاستقرار.
  • طمع أهل الجنوب في ثروات أرضهم: حيث تستحوذ جنوب السودان على أكثر من ٨٥% من النفط في جميع أنحاء السودان، وامتلاكهم لتلك الثروات يجعلهم أقوى من الشمال ليستطيعوا بذلك فرض سيطرتهم على كافة أراضي السودان.

ننصحك بقراءة: عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

رئيس جنوب السودان

رئيس جنوب السودان هو سلفا كير ميارديت، ولد ١٣سبتمبر عام ١٩٥١م في إقليم بحر الغزال، وجاء سلفا كير إلى منصب نائب رئيس السودان خلفًا للعقيد جون قرنق رئيسًا للحركة الشعبية لتحرير السودان، وقائدًا لجيشها وذلك بعد وفاة قرنق في حادث مروحية بجنوب السودان.

تعرف على: ترتيب الدول الاسلامية من حيث عدد السكان في العالم

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على عدد المسلمين في جنوب السودان وعدد المسيحين أيضًا، وعرفنا قبائل جنوب السودان وأهمها، وهل إذا كانت دولة جنوب السودان، دولة عربية أم لا، ومتى انقسمت جنوب السودان عن السودان وما هي الأسباب التي أدت إلى انفصال جنوب السودان.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق