التغذية السليمة

وصفات طبيعية للتخلص من النحافة

انتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة السمنة بصفة كبيرة جدا , هذه الظاهرة لها عواقب وخيمة على جسم الانسان و تتسبب في امراض مزمنة اهمها السكري و امراض القلب .

و عكس ذلك هناك من يعاني من النحافة الشديدة , رغم ان الكثير من الاشخاص دائما ما يفضلون الجسم النحيف على الجسم السمين , فالنحافة تعود لاسباب كثيرة لعل ابرزها عدم الانتظام في البرنامج الغذائ و فقدان الشهية مما يصيب الجسم بامراض على المعدة و الكلى .

في مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما على حل مشكلة النحافة نهائيا في زمن قصير , وكذلك وصفات طبيعية للتخلص من النحافة .

وصفات طبيعية للتخلص من النحافة

تعرف النحافة على انها نقص شديد في الوزن من 15 الى 20 بالمئة من الحالة الطبيعية , وقد فسر العلماء على انه اهم سبب للنحافة هو النظام الغذائي المتبع , كما ان بعض من الامراض ايضا تساهم بشكل كبير في انقاص الزون على غرار مرض فقدان الشهية وخاصة في مرحلة الطفولة , و في ما يلي بعض من وصفات طبيعية للتخلص من النحافة :

الحلبة: يساعد تناول مغلي الحلبة المُحلّى بالعسل على زيادة الوزن، ويفيد تناول الحلبة الخضراء في زيادة الوزن.



الكزبرة: تحتوي الكزبرة على الحديد الّذي يُساعد في تقوية الدم، ويُمكن إضافة مسحوق الكزبرة إلى الوجبات أو تناوله طازجاً، ويساعد في زيادة الإقبال على تناول الطعام.

المكسّرات والفواكه المجفّفة والعسل: يُمكن عمل خليط من المكسّرات مثل اللوز، والجوز، والفواكه المجفّفة، وتناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات، وتساعد في تزويد الجسم بالطاقة والعناصر المعدنيّة الضرورية للجسم.

التمر واللبن: ينقع التمر فى الحليب لمدة ست ساعات ثم يتناوله المريض ويساعد التمر واللبن على فتح الشهية للطعام، ولا شك أن هذين المصدرين يعتبران من أغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية، ويجب على الأشخاص المصابين بالسكرى عدم استعمال تلك الوصفة.

الينسون: تحتوى ثمار الينسون على زيوت طيارة وأهم مركباته الأنيثول، والذى يساعد على عملية الهضم والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الينسون وتوضع فى كوب ثم يملأ بالماء المغلى ويترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى ويشرب مرة بعد الفطور وأخرى بعد العشاء، وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية، كما يمكن وضع التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويداوم على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يوماً.

القمح و الحلبة: كما يمكن إضافة القمح إلى الحلبة وهاتان المادتان مع الحليب والعسل والسمن البلدى تعتبرا من الوصفات الجيدة للتسمين وخاصة للنحفاء والطريقة أن يؤخذ 1/2 كيلو من بذور الحلبة ثم توضع فى وعاء ويضاف ما يغطيها من الماء، وعند الغليان يزاح الماء ويبدل بماء جديد ويترك حتى يغلى ثم يزاح وتكرر العملية أربع مرات ثم بعد ذلك تهرس بذور الحلبة ويضاف لها حليب وتوضع فوق النار وتحرك ثم يضاف لها 1/2 كيلو دقيق قمح ويضاف قليلاً مع التحريك على النار حتى انتهاء الكمية وتتكون عصيدة رخوة ثم يزاح من على النار ويضاف ملء ملعقة كبيرة سمن بلدى ويمزج مع العصيدة جيداً ثم يضاف ملء كوب صغير عسل طبيعى ويحرك جيداً حتى الامتزاج وتوضع هذه الخلطة فى وعاء زجاجى ويحكم إغلاقه ويوضع فى الثلاجة ويؤخذ منه يومياً ملعقة كبير.

علاج النحافة للبنات

بعض من الطرق المجربة لعلاج النحافة عند البنات :

عندما تعاني من النحافة فأنتِ في الغالب شخص يشعر بالشبع بسرعة ولذلك فإن عليكِ بتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة يوميا بدل من 3 وجبات رئيسية.

شرب الماء قبل الأكل يمكن أن يؤثر على شهيتك لذلك حاولي ألا تشربي الماء قبل الأكل بحاولي 30 دقيقة.

حاولي تجنب المشروبات الغازية والحاوية على الكافيين واضيفي المشروبات والعصائر المغذية إلى نظامك الغذائي مثل اللبن العصير الطازج والميلك شيك والذي سيمدك بالطاقة التي تحتاجينها ويضيف عناصر غذائية يحتاجها جسمك.

الأطعمة الغير مغذية بالطبع تؤثر على صحتك والألتزام بتناول الأطعمة المغذية يساعدك على زيادة وزنك بالإضافة إلى انعكاسها الإيجابي على صحتكِ مثل الفواكهة والخضروات والمكسرات والعيش والمكرونة ومنتجات الألبان.

جعل وجبتك الخفيفة بين الوجبات متمثل في ثمرة من الأفوكادو أو المكسرات أو زبدة الفول السوداني أو الفواكهة المجففة يمكن أن تساعدك على كسب مزيد من الوزن.

في الاخير نتمنى ان نكون قد وفقنا في عرض موضوع وصفات طبيعية للتخلص من النحافة , نلتقي في مواضيع اخرى ان شاء الله.

الوسوم
التخلص من النحافة عند الرجال علاج النحافة بالادوية علاج النحافة بالادوية الصيدلية علاج النحافة بالاعشاب علاج النحافة بالخميرة علاج النحافة للبنات علاج النحافه فى اسرع وقت وصفات لعلاج النحافة

ندى سيف

روح تهوى البراح وتحلّق فيه بكلّ ما أوتِيَتْ من أجنحة حبّ وما استطاعت إلى الوجود سبيلًا ... فاللهم بُشرى وسلامُ روح ...#هبۃ_اللّـﮧ #ڪُليمـۃ_روح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق