الدول العربية

أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان لإجازة لن تكف عن تكرارها

أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي في المملكة العربية السعودية، حيث تُعد مدينة جازان من أجمل مدن المملكة بسبب موقعها المميز على البحر الأحمر من الجهة الغربية للمدينة، ويحيط بالمدينة المحافظات السعودية التالية من الشمال محافظة صبيا، ومن الجنوب محافظة صامطة، ومن الشرق محافظة ضمد كما يوجد بالمدينة مطار الملك عبد الله هذا إلى جانب السياحة الطبيعية المتمثلة في الجبال في المدينة والمعالم والآثار التاريخية التي تستحق الزيارة.

أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان

  • تعتبر مدينة جازان العاصمة الإدارية لمنطقة جازان الساحلية، يوجد بها ميناء جازان المطل على البحر الأحمر والذي يمتاز بأهميته التجارية مع دول أفريقيا، ويقدر عدد سكانها بما يزيد عن 1.4 مليون نسمة.
  • أشهر ما يميز مدينة جازان عن باقي مدن المملكة مناخها المعتدل.
  • تعد من أبرز الوجهات الجبلية في المدينة حيث يوجد بها جبل فيفاء وجبل الملح وجبل المنجد وجبل الريث.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: افضل الاماكن السياحية في الفلبين لعام 2021



جبال مدينة جازان

أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان
أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان

جبل فيفاء

  • هي سلسلة جبلية واقعة بالجزء الشرقي للمدينة، وتتميز هذه السلسلة من الجبال بشكلها الهرمي، الذي يجعلها مناسبة لممارسة رياضة التسلق بسبب طبيعتها المنحدرة في أغلب الجهات.
  • فيفاء هي نوع من أنواع الجبال التي تعلوها الخضرة متمثلة في نباتات برية والزهور خاصةً الزهور العطرية في فصلي الصيف والربيع، لذلك تُعد من أشهر وأجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان .

جبل المنجد

من الجبال المتميزة بحياتها البرية والخضرة التي تنتشر على جميع أنحائها مما يجعلها أقل خطورة من الجبال السابقة، وتوجد مدرجات من المسطحات الخضراء أعلى الجبل ويمكن الجلوس عليها والاستمتاع بالمنظر الخلاب للجبل، مما جعلها منها واحدة من أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان .

جبل الريث

يتضمن هذا الجبل وادي يُعرف بوادي لجب وتوجد به شلالات جميلة وسيول، ويُعد جبل ريث من الجبال الضخمة نوعًا ما ويتميز بطبيعة صخرية تمتاز بألوانها المختلفة، فهو من الجبال ذات الطبيعة الخضراء بسبب النباتات التي تنبت بين شقاق الجبل مما يزيده جمالًا ويجعله يندرج ضمن أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان .

جبل الملح

  • الملح الموجود في الجبال الرسوبية في الجهة الغربية يعد حد طبيعيًا بين المملكة والبحر الأحمر.
  • بعد أن تم اكتشاف جبال الملح تلك والتأكد من نقاء الملح المكون لها أصبحت جازان بمثابة ثروة طبيعية للمملكة العربية السعودية الآن وفيما بعد، ويوجد في جبل الملح العديد من الأحافير.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن:  افضل الاماكن السياحية في النمسا لعام 2021



معالم أخرى في جازان

قلعة الدوسرية

  • تسمى بالقلعة العثمانية حيث اتخذت الدولة العثمانية وممثليها مقرًا منها للحكم في المدينة، وتقع القلعة بأعلى القمم الجبلية، ويُقدر طولها بـ 150 مترًا فوق سطح البحر ومساحتها 900 مترًا مربعًا.
  • تمتلك القلعة إطلالة فريدة على البحر الأحمر، وتتكون من أربعة أبراج، وتُعد من أكثر المعالم الموجود في مدينة جازان استقطابًا للسياح.
  • جدير بالذكر أن استخدام القلعة لم يتوقف عند عهد الخلافة العثمانية بل امتد إلى عهد ملوك المملكة العربية السعودية وهم الملكين عبد العزيز وسعود، وقد تم استخدامها في التدريس والتعليم.

حراج المضريبة

يرتبط حراج المضربية ارتباطًا وثيقًا بتاريخ المدينة حيث كان قديمًا يُباع به الملح وأعلاف الحيوانات والحبوب، ويقع الحراج في حي الحبل الذي يقع في وسط مدينة جازان، وهو في الوقت الحالي أشبه بسوق محلي يحوي العديد من مستلزمات المنزل، والأثاث المنزلي المستعمل والمُعاد تدويره.

يرجع سبب تسميته بالحراج إلى أن المكان الذي يُقام فوقه الحراج في الوقت الحالي، ويحتوي على كميات كبيرة جدًا من الملح وكان فيما سبق يقوم الرجال بضرب الأرض بقوة لاستخراج الملح وتكسيره فيما بعد لذلك سُمى بالمضربية.

مصفاة جازان

  • تُعد مصفاة جازان من المشروعات التنموية، والاقتصادية، والتجارية التابعة لعملاق النفط السعودي شركة أرامكو.
  • هذا المشروع سيحول مدينة جازان إلى مدينة من أهم المدن الجذابة للاستثمار الداخلي بالمملكة، وستوفر كذلك العديد من المنتجات البترولية الضرورية للمناطق الجنوبية والغربية.
  • تُساهم إنتاجات المدينة في السوق العالمي من خلال تصدير الفائض عن حاجتها للأسواق العالمية.

القرية التراثية

  • يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1429 هجريًا كفاعلية من فاعليات مهرجان جازان الشتوي الأول بشكل مؤقت، ولكن بعد أن حظيت بانتباه العديد من الزوار تم تشييدها بشكل دائم.
  • تقع القرية على كورنيش جازان في الجنوب، وتقدر مساحتها بحوالى سبعة آلاف متر مربع.
  • يوجد بها الأسواق الشعبية التي توفر مجالاً لعرض الحرف اليدوية الدقيقة والجميلة التي يمتهنها بعض سكان المدينة مثل صناعة الأواني التقليدية، وبيع النباتات العطرية.
  • تُعد ملتقى للعديد من الثقافات والحضارات وتعتبر تجسيد حي لهذا التنوع الثقافي والحضاري لمنطقة جازان من خلال البيت الجبلي، والبيت التهامي، والبيت الفرساني الذي يقع وسط البحر ويرتبط مع القرية عبر جسر.

أهم الاماكن البارزة بجازان

مرسى الحافة السياحي

  • يقع المرسى في شمال مدينة جازان، ويُعد المرسى الواجهة السياحية الأولى للرحلات البحرية في المدينة حيث تكون هذه الرحلات من المرسى إلى القرى المجاورة للمدينة.
  • يمكن أيضًا الاستمتاع ببعض الأنشطة الترفيهية المتوفرة مثل صيد الأسماك، والغوص، والذهاب برحلة بحرية إلى جزيرة الفرسان.
  • تحسنت الخدمات السياحية في منطقة مرسى الحافة بشكل كبير، حيث يتوافر مكتب متخصص في حجز وتنظيم الرحلات البحرية والأنشطة المختلفة التي تُقام في المرسى.
  • توجد جلسات أمام حافة البحر، والمقاهي التي تقدم مختلف المشروبات، والقوارب التي توفر الرحلات البحرية في المرسى والمناطق التي تحيط به مثل جزيرة أحبار، والمحلات التي توفر الهدايا التذكارية، ومستلزمات الرحلات البحرية.

العين الحارة بني مالك

هو منتجع استشفائي للسياحة العلاجية يقع في محافظة الداير التي تبعد عن مدينة جازان بمسافة تقدر بـ 122 كيلو مترًا مربعًا، وتُعد عين بني مالك واحدة من ضمن ستة أعين موجودين في المدينة وتنقسم العين إلى قسمين واحد خاص بالرجال، والآخر مخصص للسيدات.

متحف جازان

  • يقع المتحف بمنطقة صبيا الواقعة في مدينة جازان وهو قريب من موقع الأدارسة الأثري الموجود في صبيا أيضًا، تم البدء في بناء المتحف عام 1983م، وتم افتتاحه للزيارة أول مرة بعدها بتسع سنوات عام 1992م.
  • يحتوي المتحف على لوح وخرائط للمواقع الأثرية الموجودة في المدينة، إلى جانب بعض الصور القديمة للمدينة وسكانها، والأدوات التي استخدمت في العصر الحجري من فؤوس وأدوات منزلية مختلفة، وكذلك المخطوطات الخاصة باللغات القديمة.
  • يوجد بالمتحف الملحقات التالية قاعة للعرض، ومعمل تصوير وترميم، ومكتبة عامة، ومختبر.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أفضل الأماكن السياحية في الأردن وماهو أفضل وقت لزيارة الاردن

عيون الماء العلاجية

أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان
أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان
  • عدد العيون الموجودة في المدينة ستة عيون، وتبعد هذه العيون عن مدينة جازان بمسافة تقدر بـ 75 كيلو مترًا.
  • يتوجه إليها الزوار والسياح لأسباب علاجية بشكل رئيسي، حيث تساعد في علاج العديد من الأمراض مثل الروماتيزم والأمراض الجلدية المختلفة، وتصل درجة حرارة هذه العيون إلى 45 درجة مئوية.

شاطئ بيش

  • هو أحد الشواطئ الشهيرة الموجودة في مدينة جازان الساحلية في محافظة بيش، ويمتلك الشاطئ إطلالة مميزة على ساحل البحر الأحمر.
  • توجد كثبان رملية قريبة جدًا من الشاطئ، ويتميز بالرحلات والرياضات البحرية التي يمكن القيام بها هناك مثل الغوص ومشاهدة الشعب المرجانية التي تُزين مياهه.

مدينة جازان شهدت في الفترة الأخيرة تطور نوعي شمل كُلًا من الجانب الاقتصادي والسياحي الخاص بها وجعل منها مدينة سياحية بامتياز، حيث يوجد بها أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان إلى جانب العديد من الشواطئ والمعالم السياحية الأخرى.

وكذلك الفاعليات مثل مهرجان جازان الشتوي والذي يُعتبر من أشهر الفاعليات السياحية في المملكة حيث يقدم المدينة بشكل مختلف ويركز على الطراز الشعبي الخاص بها لذلك يحظى بعدد كبير من الزوار في بداية شتاء كل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق