الفرق بين الاختراع والاكتشاف

الفرق بين الاختراع والاكتشاف كبير جدًا حيث يتساءل عنه الكثير من الناس، غالبية الناس يظنون أن الاختراع هو الاكتشاف ولكن شتان بينهما، في هذه المقالة سنناقش الفرق بين الاختراع والاكتشاف وسنعرض لك أهم التفاصيل.

ما هو الاختراع

الفرق بين الاختراع والاكتشاف
الفرق بين الاختراع والاكتشاف

يمكن تعريفه على أنه ابتكار شيء من العدم، شيء لم يكن موجودًا من البداية، كما اختلفت الآراء حول وضع تعريف معين لكلمة الاختراع فمثلًا يقول “ستانفورد اوفشنسكي”

أن الاختراع ليس استقراء الماضي وأنه خطوة جديدة وجريئة نحو المستقبل”، ولكن لا يكمن الاختراع في الاحتفاظ بالفكرة المبتكرة بل تحويلها لمنتج يمكن طرحه في الأسواق ويمكن بيعه.

كما يمكن أيضًا قول إن الاختراعات هي تطبيق الأفكار والتي تهدف لتسهيل الحياة وتيسير المستقبل، هناك مقولة شهيرة “لتوماس إديسون ” تقول،

” لم أكن لأنجح في اختراعاتي لو لم أدرك حاجات البشر، كنت أرى ما يريده الناس ثم أبدأ في الاختراع”، يمكن حصر معنى كلمة الاختراع في الإرادة والخيال والإدارة فهو إرادة التغيير.



ما هو الاكتشاف

إن الاكتشاف هي عملية الكشف عن شيء موجود بالفعل ولكن لم يُرى أي أنه كان مجهولًا أو لم يتم التعرف عليه من قبل أي شخص،

فهو اكتشاف الشيء لأول مرة، والاكتشاف هو ناتج الملاحظة والتقصي، ومن سمات المستكشف الفضول فهو يلعب دورًا مهما في البحث والتقصي فيؤدي للعثور على أجوبة ومن ثم يمكن اختراع أشياء تساعد على الاكتشاف.

وقد عرفت المجالات العلمية مصطلح الاكتشاف بأنه رصد للأحداث وللإجراءات والظواهر العلمية ثم ملاحظتها ودمجها لينتج الاكتشاف،

وقد تمتد أحيانًا الاكتشافات عن طريق تعديل معلومة قد سبق اكتشافها لمفهوم أو أسلوب أو تقنية أكثر سهولة وتيسير وأكثر سرعة فيصبح ذلك أيضًا اكتشاف.

ننصحك بقراءة: أهمية علم الإحصاء في البحث العلمي وعلم النفس

الفرق بين الاختراع والاكتشاف

كل ما حولنا ناتج للاكتشاف والاختراعات العلمية والعديد من الناس يخلطون بينهم ويظنون أن الفرق بين الاختراع والاكتشاف ليس حقيقيًا وانهم نفس الشيء وهذا الاعتقاد خاطئ وإليك الفرق بين الاختراع والاكتشاف:

  • الاختراع كما ذكرنا تعريفه من قبل: يمكن استنتاجه على أنه أسلوب، أو طريقة، أو جهاز، أو تقنية جديدة تم ابتكارها لتسهيل حياة الناس وجعلها أسرع وجعل الفكرة حقيقة.
  • الاكتشاف كما تم ذكره من قبل: التدقيق في الأحداث والظواهر العلمية والتقصي لمعرفة شيء كان موجودًا منذ قديم الأذل ولكن لم يُكشف عنه من قبل ولم يتم التعرف عليه.
  • لا يمكن الحصول على براءة اختراع في الاكتشاف لذلك العديد من العلماء المستكشفين عاشوا مجهولي الهوية قديمًا لسرقة اكتشافاتهم.
  • يمكن الحصول على براءة اختراع عند اختراع أو ابتكار شيء ما يخص صاحبه لذلك يكون المخترع محمي.
  • أحيانًا يكون الاكتشاف عن قصد أو صدفة دون قصد.
  • الاختراع يكون عن قصد وعن خطة مُحكمة.

شاهد أيضًا: أهمية إعادة التجارب العلمية

أمثلة على الاختراع والاكتشاف

تحتوي غريزة الإنسان على حب الاختراع أو الاكتشاف وإليك أبرز الاختراعات والاكتشافات التي توصل إليها الإنسان:

  • أمثلة عن الاختراع مثل: جميع الأجهزة الكهربية، السيارة، الهواتف النقالة، الكمبيوتر، النظارة، المصباح، الكشافات، الكهرباء، العجلات التي عام 3500 قبل الميلاد، المسامير، الطابعة، البوصلة.
  • أمثلة على الاكتشاف: مثل جميع الظواهر الطبيعية، اللقاح والأدوية، اكتشاف أمريكا، اكتشاف الجاذبية الأرضية، اكتشاف الخلايا النباتية، اكتشاف البنسلين، اكتشاف الكواكب، والحمض النووي.

قد يهمك أيضًا: من هو اول من اخترع السيارة

في النهاية فقد وضحنا الفرق بين الاختراع والاكتشاف بشكل مفصل حيث لا يمكن الخلط بينهما وأن الاكتشاف أحيانا يؤدي للاختراع أي مكملين لبعضهم البعض وانهم السبب الرئيسي في تيسير حياتنا على هذا النحو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق