الادوية الطبية

دواء broncho vaxom دواعي الإستخدام والأثار الجانبية للدواء

دواء broncho vaxom دواعي الإستخدام والأثار الجانبية للدواء  عبر موقع محيط، من الأدوية التي تستخدم مع الأطفال عند إصابتهم بالأنفلونزا، حيث يكون السبب الرئيسي وراء هذه الإصابات نوع من البكتيريا التي تتسبب في وجود التهابات في الجهاز التنفسي لدى الأطفال، وفي التقرير التالي نتعرف على دواعي استعمال والآثار الجانبية لهذا الدواء.

دواعي استعمال دواء broncho vaxom

دواء broncho vaxom
دواء broncho vaxom

ينصح الكثير من أطباء أمراض الأطفال باستخدام هذا الدواء في عدد من الحالات، والتي يعمل الدواء على معالجتها، ومن بين هذه الحالات:



يعمل هذا الدواء على معالجة الحساسية التي تصيب جسم الطفل، حيث تقوم على معالجة الفيروس المتسبب في إصابة الطفل بالأنفلونزا من خلال الأجسام المضادة التي يكونها الدواء.

إلى جانب التقليل من الأعراض التي تصاحب المرض، مثل الرشح و الكحة وارتفاع درجة الحرارة، لأن مناعة الأطفال تكون ضعيفة في السنوات الأولى لهم.

بالإضافة إلى أنه يعمل على علاج التهاب الشعب الهوائية التي قد تصاحب الإصابة بأمراض الأنفلونزا، حيث أنه يعمل على علاج أعراض صعوبة التنفس.



ومن جانب آخر، يساعد هذا الدواء على علاج الإلتهابات الفيروسية الناتجة عن العدوى، وبالتالي يعمل هذا الدواء على رفع المناعة لدى الأطفال.

بعض الأطباء ينصحون بتناول هذا الدواء في حالة وجود الطفل في مكان يوجد به تجمعات، وذلك يكون إجراء وقائي لوقاية الطفل من الإصابة بأحد الفيروسات في الجهاز التنفسي.

شاهد أيضاَ: دواء wellness دواعي الإستخدام وأخطر الأثار الجانبية

أنواع وتركيزات  دواء broncho vaxom

يتوفر هذا الدواء بعدة أشكال مختلفة، حيث يكون لكل شكل منها تركيز معين، بالإضافة إلى أن كل نوع يتناسب مع فئة عمرية محددة، حيث يتوفر بكل من:

يتوفر هذا الدواء على شكل كبسولات جيلاتينية بتركيز 7 مجم، وهي تكون مناسبة للبالغين بعد عمر 25 عام، حيث يتم الاستمرار على الجرعات التي يحددها الطبيب.

بالإضافة إلى أن هذا الدواء يتوفر في شكل كبسولات بتركيز 3 مجم، ويتم تناول الجرعة على الأقل 3 مرات في اليوم، وذلك يكون تحت إشراف الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد هذا الدواء على شكل أكياس فوارة، حيث يتم وضع مكونات الكيس في كوب من المياه الفاترة، ويتم تناولها خلال اليوم مرة أو مرتين.

والجدير بالذكر، أن هذا الدواء يتوفر في شكل شراب للأطفال، حيث يتم تناول ملعقة واحدة كل 6 ساعات للأطفال قبل عمر 10 سنوات.

بجانب ذلك، بعض الأطباء يستخدمون التركيزات المختلفة في بعض الحالات الحرجة، وذلك يكون وقت الحالات الشديدة.

شاهد أيضاً: دواء arcoxia دواعي الإستخدام والأثار الجانبية للدواء

الآثار الجانبية الناتجة عن دواء broncho vaxom

هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول دواء broncho vaxom، حيث يكون من بين هذه الأعراض كل مما يلي:

هناك بعض الحالات التي تتعرض للاسهال نتيجة لتناول هذا الدواء، حيث أنه قد يتسبب في اضطراب العمليات الهضمية.

في بعض الحالات يتسبب هذا الدواء في ارتفاع حرارة الجسم، وذلك يكون بسبب تفاعل الجسم مع البكتيريا المضادة التي توجد في تركيب الدواء.

إلى جانب ذلك، قد يتسبب هذا الدواء في الشعور بالنعاس وعدم الرغبة في الحركة، وذلك يكون بسبب أن هذا الدواء يتسبب في هبوط في ضغط الدم.

كما يعتبر من الآثار الجانبية للمراهقين، هو ظهور بعض الحبوب التحسسية، كما أنه قد يتسبب في اضطراب هرمونات الأنوثة لدى البنات.

بالإضافة إلى الشعور بضيق في التنفس، وذلك يكون في حالة كانت الجرعة أقل من الجرعة التي يفترض أن يتم تناولها، وخاصة للأطفال قبل عمر سنتين.

جرعات دواء broncho vaxom

دواء broncho vaxom
دواء broncho vaxom

تختلف الجرعات التي يتم تناولها من هذا الدواء على حسب العمر، وحالة المريض، بالإضافة إلى مدى قدرة الجسم على مقاومة المرض، ولكن في الغالب يكون الجرعات كما يلي:

تكون الجرعات ما بين عمر عام إلى عمر 3 أعوام ملعقة واحدة من الشراب كل 6 ساعات، وهذه الجرعة التي يحددها الطبيب في الغالب.

أما بالنسبة للأطفال ما بين 4 سنوات إلى عمر 10 سنوات، يكون الجرعة المحددة لهم ملعقتين من الشراب كل 6 ساعات، بالإضافة إلى وجود المضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب.

ولكن في الأعمار الأكثر من 10 سنوات، تكون الكبسولات الجيلاتينية من تركيز 3 مرتين في اليوم، هي الجرعة المثالية لهذا العمر، وقد تتضاعف الجرعة على حسب الحالة.

وعلى جانب آخر، يمكن تناول كبسولة جيلاتينية بتركيز 7 مجم، كل 12 ساعة، وذلك في حالة كانت الحالة تستجيب للدواء، ولكن يمكن أن تقل الجرعة في حالة تحسن الحالة.

ويمكن مضاعفة الجرعات التي يتم تناولها، وذلك يكون بناءً على حالة الشخص، والمرحلة التي يصل إليها من الإصابة.

شاهد أيضاً: معلومات تفصيلية عن دواء سيرباس 

سعر دواء broncho vaxom

يتوفر هذا الدواء في الأسواق المصرية والصيدليات الكبرى العادية بالأسعار التالية:

يبلغ سعر علبة الدواء ذات التركيز 7 مجم، والتي تحتوي على شريطين بإجمالي 10 كبسولات بسعر 57 جنيه، أما العبوة التي تحتوي على 10 كبسولات بتركيز 3.5 مجم، يبلغ سعرها 45 جنيه في الصيدليات المصرية.

إلى جانب ذلك، يبلغ سعر عبوة الدواء الشراب للأطفال، بسعر 40 جنية، كما يبلغ سعر عبوة الفوار، والتي تحتوي على 10 اكياس فوارة بسعر 45 جنية.

موانع استخدام دواء broncho vaxom

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام هذا الدواء، ومن بين هذه الحالات:

  • مرضى الضغط المنخفض، حيث يمكن أن يتسبب هذا الدواء في هبوط في الدورة الدموية.
  • السيدات المرضعات، حيث تتركز المادة الفعالة في حليب الأم، وينتقل إلى الطفل مما قد يتسبب له في بعض المضاعفات.
  • الحوامل، حيث ينتقل هذا الدواء إلى الجنين، مما قد يؤثر على حالة الجنين.
  • يمنع استخدام هذا الدواء لمن يعانون من فرط الحساسية من الأدوية التي تعالج الانفلونزا.

وفي النهاية، الجدير بالذكر أن دواء broncho vaxom، لا يفضل أن يتم استخدامه دون الرجوع إلى تعليمات الطبيب، وذلك حتى لا يتسبب في أي من المضاعفات غير المناسبة للمريض.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق