الدول العربية

من بنى المسجد الأقصى واهم المعلومات عنه

دارت تساؤلات بين مجموعة من الأطفال حول معرفة من بنى المسجد الأقصى، تعرف على الإجابة عبر موقع مُحيط، فبدأ كل طالب يبدأ بالبحث عن معلومات حول  المسجد، فهو من ثاني المساجد التي بُنيت، وله مكانة عظيمة بالنسبة لجميع المسلمين، ويطلق لقب المسجد الأقصى على المساحة الكلية التي يحيطها بصور ويُعرف ب مسجد قبة الصخرة، بالإضافة إلى أنه يحتل موقع جغرافي عظيم؛ فهو يقع من الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة القدس.

من بنى المسجد الأقصى

تعددت الأقاويل حول من الذي قام بوضع حجر المسجد، فقد نسب البعض بناؤه لسيدنا سليمان، والبعض قال يعقوب النبي وبعضهم قال سام بن نوح.



ولكن أشادت جميع الكتب السماوية؛ بأن من قام بذلك هو سيدنا سليمان، كما هو من أفضل المساجد عند الله تعالى، فهو ثاني مسجد تم بناؤه؛ بعد المسجد الحرام.

إثبات بناء المسجد لسيدنا سليمان هو:

رؤى عبد الله بن عَمرو- رضِيَ الله عنه- (عنِ النَّبيِّ صلَّ الله عليهِ وسلَّم قال: لمَّا فَرغَ سُليمانُ بنُ داودَ مِن بِناءِ بَيتِ المَقدِس سَأَل اللهَ ثلاثاً، حُكماً يُصادُف حُكمهُ ومُلكاً لا يَنبِغي لأَحدٍ مِن بَعده وألَّا يأتيَ هذا المَسجد أحدٌ لا يُريد إلاَّ الصَّلاة فيهِ إلَّا خَرجَ من ذُنوبِه كَيومِ وَلدتهُ أمُّه، فَقال النَّبي عليه الصّلاة والسّلام: أمَّا اثنتَانِ فقَد أُعطيهِما وأَرجو أن يَكونَ قَد أُعطيَ الثَّالثة).



ما هو المسجد الأقصى

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، وتم بناؤه بمدينة القدس وهي من أفضل المدن لتميزها الجغرافي ومكانته العظيمة، وتحديدًا داخل منطقة فلسطين، بل ويتميز بأنه كبير جدًا في المساحة.

يعد أبرز المعالم الإسلامية الهامة والمميز بالعالم أجمع، بالإضافة إلى أنه مرتبط بكثير من الحوادث الدينية المرتبطة بالعديد من الأنبياء، علاوة على ذاك فكان من الأماكن التي يستريح بها الأنبياء أثناء القيام برحلة الدعوة.

تميز المسجد بأنه بني على تراث إسلامي جميل، حيث يحتوي على قبة الصخرة ويوجد به عدة أسوار متعددة له اسم معين؛ تساعد في سهولة دخول استكشاف المسجد

المسجد الأقصى يحمل منبع تاريخي إسلامي عظيم، فهو من أكثر الأماكن المقدسة، ويعد من أول المساجد التي تم فيها تحديد القبلة للمسلمين قبل تحويلها للمسجد الحرام.

استمر القبلة تجاه المسجد الأقصى لمدة 17 شهرًا، وذلك قبل أمر الله تعالى بتحويل القبلة، ومازال للمسجد الأقصى بركة عظيمة.

فقد اسري الرسول صلى الله عليه وسلم للقيام برحلة الإسراء والمعراج، وتعد هذه من إحدى معجزات الرسول صل الله عليه وسلم.

المسجد الأقصى مكانة عظيمة بين المساجد الثلاثة التي يستحب الرحال إليها فقد أشار علماء الشريعة أن المسجد الأقصى من أهم المساجد التي يجب الرحال إليها، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم:

(لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلّا إلى ثلاثةِ مساجدَ: المسجدِ الحَرامِ، ومسجدِ الرسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومسجدِ الأقصى).

ما العلاقة بين رحلة الإسراء والمعراج بالمسجد الأقصى

المسجد الأقصى دارت حوله أحد المعجزات لسيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام، حيث قام برحلة الإسراء والمعراج من المسجد الأقصى، وبعد ذلك عرج إلى السموات السبع، ولذلك سميت بالمعراج.

قال المولى جل في علاه في كتابه العزيز: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: عدد ابواب القدس واسمائها

من بنى المسجد الأقصى
من بنى المسجد الأقصى

ما هو أجر الصّلاة في المسجد الأقصى؟

ذكر في بعض الروايات عن بناء المسجد الأقصى أنه:

  • سأل نبينا سليمان المولى عز وجل بعد الانتهاء بشكل تام من بناء المسجد فقال له:

(إنَّ سليمانَ بنَ داودَ لمَّا بنى بيتَ المقدسِ سألَ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- خلالاً ثلاثةً سألَ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- حُكماً يصادِفُ حُكمَهُ فأوتيَهُ وسألَ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- مُلكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعدِهِ فأوتيَهُ وسألَ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- حينَ فرغَ من بناءِ المسجدِ أن لا يأتيَهُ أحدٌ لا ينهزُهُ إلَّا الصَّلاةُ فيهِ أن يخرجَهُ من خطيئتِهِ كيومِ ولدتهُ أمُّهُ).

واجب المسلمين تجاه المسجد الأقصى

نحن كمسلمين ينبغي علينا القيام ببعض الواجبات تجاه المسجد الأقصى وتتمثل على النحو التالي:

لابد من إدراك وتذكير الناس والأجيال القادمة بأهمية وقيمة المسجد، والسعي لحماية من أي عدو يحاول أن يطمع بالاستيلاء عليه، وتكثيف جهود الشعب في توحيد صفوفهم للدفاع عن المسجد وتحريره من الصهيونية.

السعي الجاد لنصرة فلسطين والمسجد الأقصى، باستخدام كافة الأساليب المباحة في السلام والحرب، وعند الاستطاعة للقيام بزيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه.

فتعد هذه من أكثر الواجبات تجاه المسجد، التضرع لله تعالى وزيادة الدعاء لحماية المسجد الأقصى من أيدي الظالمين، ورده للمسلمين.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان

ما هي أسماء المسجد الأقصى

يوجد عدة أسماء، ولكنه من أبرز الأسماء المشهورة والمعروف تكون كالاتي:

البيت المقدس؛ ويعني المكان المطهر ذو المكانة العظيمة، وقال الرسول صل الله عليه وسلم أنه قال (لما كذبتنِي قريشٌ، قمتُ في الحجرِ فجلّا الله لي بيتَ المقدسِ، فطفقتُ أُخبرهُم عن آياتهِ وأنا أنظرُ إليهِ)،

الأرض المباركة؛ وتشير لما فيها من مباركة جعلها الله فيه، بل وذكر ذلك من القرآن الكريم في بداية سورة الإسراء قال الله تعالى (بارك حول المسجد الأقصى).

من بنى المسجد الأقصى
من بنى المسجد الأقصى

ما هي مساحة ووصف المسجد الأقصى بالداخل

  • يبلغ تقريبا مساحة المسجد إلى ما يعادل 144,000 متر مربع، كما أنه يحتوي على أكثر من 200 مَعلم إسلامي.
  • ويطلق عليه الهضبة الصغيرة الموجودة فوق المسجد ب(هضبة موريا).

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: اكبر مدينة في فلسطين ومعالمها الأثرية والدينية

أبرز المعالم الإسلامية الموجودة بالمسجد الأقصى

يحتوي المسجد على العديد من المعالم الإسلامية ومنها:

  • المسجد القبلي ويتميز بشكله الجميل الرائع.
  • قبة الصخرة.
  • مصلى الأقصى القديم
  • مصلى باب الرحمة.
  • مسجد البراق
  • جامع النساء
  • المصلى المرواني
  • مسجد المغاربة
  • لم تقتصر المعالم على ذلك فقط، بل ووجد به مساحات واسعة من الأراضي الخضراء، القباب والاروقة، بالإضافة إلى الحدائق وسبل الماء.
  • يوجد بالمسجد أسوار المآذن الضخمة، ومن الجدير بالذكر أن المسجد كله لا يوجد سقف؛ وإنما الجهة القبلية من المسجد والرقبة يوجد بهِما سقف فقط.
  • أجمع العلماء والفقهاء على كبر ثواب من يقوم بالصلاة في ذلك المسجد العظيم.

تابع قراءة المزيد من خلال: أجمل مدينة في فلسطين قطعة الأرض المقدسة

ما هي النزاعات على المسجد الأقصى

كثير من الدول الأجنبية تسعى الاستيلاء على المسجد الأقصى؛ وتحديدًا اليهود ، ولكن لم يسمح أبناء الوطن الفلسطيني بذلك.

فقد يحاول الجيش اليهودي بعمل محاولات إرهابية شنيعة، بالإضافة إلى تدنيس المسجد، وتعد هذه من ابشع الجرائم الإرهابية التي يقوم بها اليهود.

من بنى المسجد الأقصى
من بنى المسجد الأقصى

معرفة من بنى المسجد الأقصى ومن أهم المعلومات الإسلامية التي يجب على كل المسلمين الإدراك بها، بالإضافة أيضًا لما ذكرنا من معلومات.

فليست كلها تشير إلى حقيقة ما يحمله المسجد من مكانه عظيمة وجمال وبهاء، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقنا وإياكم الصلاة بالمسجد الأقصى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق