ADVERTISEMENT

برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر

برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر أصبح هو أكثر ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص سواء سيدات أو رجال، الذين يسعون للتخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن، لكن يجب الانتباه إلى مدى فائدة أو ضرر تلك البرامج.

برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر صورة رقم 2
برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر

برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر

لمن يعاني من مشاكل السمنة في الجسم  ويبحث عن برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر للتخلص من الدهون اتبع النظام التالي:

ADVERTISEMENT

الأسبوع الأول

  • لأجل التخلص من عشرين كيلو في شهر عليك أن تتناول خلال الأسبوع الأول في الإفطار بيضتين مسلوقتين فقط ولا تضف شيء عليهم، ويمكن تناول قطعة من التوست مع شاي يفضل أن يكون أخضر.
  • بينما في الغذاء فتناول صدر دجاج ٢٠٠ جرام في الفرن مشوية أو مسلوقة مع قليل من الملح والفلفل الأسود، بالإضافة إلى طبق السلطة الخضراء مع ثلاث معالق فقط من الأرز.
  • أما  العشاء فيكون زبادي خالي من الدسم يفضل أن تكون واحدة فقط وضف عليها بعض ثمرتان من الفاكهة وبذور الكتان، بالإضافة إلى طبق سلطة واستمر على ذلك طوال الأسبوع الأول.

الأسبوع الثاني

  • أما في الأسبوع الثاني فيكون الإفطار أشرب كوب كبير من اللبن خالي الدسم، ويمكن إضافة رغيف توست وثمرة واحدة من الفاكهة أما المشروب الساخن فيكون الشاي الأخضر.
  • بالنسبة إلى الغذاء فيكون طبق كبير من السلطة الخضراء للحصول على أقصى فائدة من الفيتامينات والمعادن مع تونة من دون زيت نهائي، ثم ثمرتين فاكهة، أما العشاء فيكون زبادي خالي الدسم مع شوربة خضار خفيفة من دون إضافة المرقة.

الأسبوع الثالث

ADVERTISEMENT
  • في الأسبوع الثالث على الإفطار يكون لدينا جبنة قريش مع إضافة الخيار لها، بالإضافة إلى من أربعة إلى ستة معالق من الفول بدون زيت.
  • الغذاء يكون  طبق سلطة خضراء كبيرة مع سمك مشوي يفضل سمكتين كبار مع أربع ملاعق سواء من المعكرونة أو الأرز، أما الشراب فيمكن استخدام عصير الاناناس من دون إضافة السكر نهائيا لأنه يحدث خلل في عملية حرق السعرات الحرارية بالجسم، أما العشاء فيكون شوربة خضار فقط ومن دون مرقة.

الأسبوع الرابع

  • الأسبوع الرابع من الشهر يكون مسموح في الإفطار بخمس حبات من مكسرات مشكلة ولا يوجد بها سوداني، مع زبادي خالي الدسم مع قطعة توست ويمكن إضافة ثمرة من فاكهة الجريب فروت، الغذاء يكون شوربة عدس فقط والعشاء زبادي مع طبق السلطة.

قد يهمك أيضا التعرف على: برنامج غذائي لتخفيف الوزن والكرش

برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر للنساء

أما عن برنامج غذائي مناسب لإنقاص وزن النساء، فاتبعي الخطوات التالية للحصول على جسم متناسق:

  • بالنسبة إلى وجبة الإفطار الهامة لابد أن يكون البيض فيها ولا يقل عن حبتين لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين،
  • استخدمي قطعة من الخبز الأسمر ولا تتناولين الأبيض أبدا، مع طبق السلطة الخضراء واستمرى على ذلك الإفطار شهرا ويمكن تنويع الخضروات لكن بدون طماطم أو خيار وتجنب شرب المنبهات.
  • أما الغذاء فيكون طبق سلطة خضراء متنوعة، بالإضافة إلى صدر دجاج لا يزيد عن الربع جرام، أو قطعتين من اللحم المشوي نفس الوزن، خمس ملاعق مع الأرز، أو سمك مشوي وتجنبي أنواع السمك التي تحتوي على الدهون المرتفعة ويفضل تناول السمك البلطي والبوري مشوي فقط.
  • بينما العشاء يمكن أن يكون زبادي مع سلطة فواكه وبذور الكتان، بالإضافة إلى السلطة الخضراء ويمكن وضع قطعة من اللحم المشوي المنزوع الدهن ومشتقات الألبان كذلك فتجنب الدهون ضروري جدا، ويمكنك الاكتفاء بالفاكهة فقط على العشاء لكن دون إفراط، وأن لا يزيد موعد العشاء عن السادسة أو السابعة مساءً في حين يكون الغذاء في منتصف النهار والإفطار في التاسعة صباحا.

من ناحية أخرى فلا يجب أن يزيد وقت تناول الوجبة عن خمسة عشر دقيقة مع مضغ متأنى، للاستمتاع بالطعام وضبط الوقت الصحيح لتناول وهضم الطعام، 

وسوف يعتاد جسدك مع الوقت على النظام الجديد مع تحفيز هرمونات الشبع مما يساعد جسدك في الحفاظ على وزنه المثالي دوماً.

برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر صورة رقم 4
برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر

رجيم صحي لإنقاص الوزن في 15 يوم

يهتم كثير من أصحاب الوزن الزائد بأنظمة الطعام التي تنقص الوزن بشكل سريع في أقل وقت، لذا يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  • يعتمد ذلك النظام في الأساس على تناول الطعام النباتي وتجنب الدهون والكربوهيدرات، فالاهتمام يكون على الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات الخضراء، مع إضافة المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن.
  • إبدال الدهون عالية السعرات بأنواع أخرى من الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون، مع الاهتمام بإضافة الأعشاب الصحية مع الطعام بديلاً عن الملح والفلفل الأسود والتوابل، مع تقليل نسبة اللحم الأحمر ذو الدهون المرتفعة إلى الحد الأدنى في الشهر.
  • الاهتمام يكون باللحوم البيضاء ذات البروتين مع الاهتمام بالنسبة بالطبع اليومية الصحية للجسم البالغ من السمك وأيضا الدواجن.
  • من أهم العناصر لإنقاص الوزن في وقت قليل بجانب الطعام هو ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، ولا تقل عن ثلاث مرات في الأسبوع ويمكن أن تكتفي بالمشي لنصف ساعة يومياً للحصول على نفس النتيجة في حرق سريع للدهون.
  • كذلك يمكنك تقسيم السعرات الحرارية لكل وجبة، فيكون الإفطار في حدود الثلاثمائة سعر حراري، أما الغذاء فيكون في حدود الثلاثمائة وخمسين سعرا، بينما العشاء لا يزيد عن أربعمائة سعر حراري، وعليك أن توازن في كل وجبة في نسبة السعرات من البروتين والكربوهيدرات حسب احتياجات الجسم فالأمر يختلف بين الرجل والمرأة.

اقرأ ايضا: فوائد الرمان للرجيم قبل النوم

أضرار الرجيم القاسي

في حين يهتم الكثير بالبحث عن رجيم قاسى للتخلص من الوزن في اسرع وقت، يغفلون عن بعض الآثار الضارة لذلك مثل:

  • خفض السعرات الحرارية بشكل زائد عن الضرورة في فترة زمنية قليلة، يكون له انعكاسات سلبية جدا على الجسم تتمثل في اختلال نسبة الأيض، وهو معدل التمثيل الغذائي للجسم و يترتب عليه انخفاض في الكتلة العضلية في الجسم وذلك خطير جدا على الصحة العامة تتضح مع مرور الوقت.
  • الانقاص في أنواع محددة من الطعام بشكل مفاجئ ودون تمهيد قد يتسبب في حدوث خلل في توازن العناصر الغذائية في الجسم مثل الفيتامينات والمعادن المطلوبة، مثل منع الكربوهيدرات بشكل كلى والدهون عموما ولكل منهم فائدة هامة للجسم لكن يجب أن تكون بنسبة مختلفة بين الرجل والمرأة المتزوجة والفتاة، ومن هنا يبدأ تحطيم العضل والكتلة العضلية في الجسم.
  • هناك آثار جانبية أخرى لتلك الأنظمة مثل جعل الفم برائحة كريهة طوال الوقت، وجود ألم في الرأس وصداع دائم، مع حدوث خلل في الجهاز الهضمي فيحدث إمساك شديد لفترات أو اسهال شديد.
  • بينما هناك أنظمة على العكس من ذلك تعتمد في الأساس على الدهون المشبعة والمرتفعة، مثل اللحوم الحمراء مع الدهن و الزبدة وأنواع الأجبان الدسمة، ومع مرور الوقت في ذلك النمط يرتفع الكوليسترول بالدم وترتفع معدلات الإصابة بالجلطات الدموية بالجسم، بالإضافة إلى خطر أمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • حدوث اضطرابات واسعة المدى في الجهاز الهضمي خاصة في وظائف الكبد والكلى مع حدوث إصابة بمرض نهم الطعام نتيجة الحرمان الشديد بشكل غير تدريجي منه.

بالنهاية نرجو من الجميع أن يختارون أفضل برنامج غذائي لتخفيف الوزن لمدة شهر، علي حسب الوزن والحالة الصحية والطريقة التي يحددها الطبيب.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق