أنواع المعادن الثمينة وخصائصها

أنواع المعادن ، المعادن هي عبارة عن مواد تتسم بالصلابة والتجانس فلا يمكن أن نقوم بتجزئة المعدن وذكر أنه مكون من عدة مكونات بل هو مكون واحد فقط يشكل هذا المعدن، تتعدد أشكال المعادن وأنواعها وطبيعتها وهذه هي مجموعة من أبرز أنواع المعادن الطبيعية من محيط.

أنواع المعادن

تتواجد المعادن التي خلقها الله تعالى بصورتها الطبيعية فلا يتم صناعتها من جديد وبالتالي أي مركب صلب متجانس مصنع لا يمكن اعتباره من المعادن، واختلاف نوع المعادن يكون بحسب كل ما يمتلكه أي معدن منهم من خصائص فيزيائية وكيميائية وعادة تكون المعادن صلبة ما عدا معدن الزئبق نجده بالحالة السائلة.

معادن حديدية

أنواع المعادن
أنواع المعادن

هذا النوع من المعادن يظهر من اسمه أنها تحتوي على مادة الحديد في تركيبها ومن هنا نستنتج أن هذا المعدن يتميز بقوة كبيرة وصلب جدا.

تمتلك هذه المعادن مجموعة خصائص مهمة ومتميزة جدا من أبرزها أنها تمتلك قوة تحمل كبيرة، صلبة ولا يمكن تحويل المعدن لأشكال عديدة.

هناك الكثير من الأمثلة على هذا النوع من المعادن ومن أشهرها معدن الفولاذ ومعدن الحديد.



معادن غير حديدية

المعادن الغير حديدية أحد الأنواع المهمة المعادن ولكن الحديد لا يدخل في تكوين هذا النوع وبالتالي صلابتها خفيفة ويمكن أن تتشكل بعدة أشكال متنوعة كما أن وزنها غير ثقيل ولها ملمس ناعم.

يمكن المعادن الغير حديدية أن تكون موصل جيد التيار الكهربائي وكذلك يمكنها أن توصل الحرارة بسرعة ولا تتآكل بسهولة كما هو الحال في المعادن الحديدية وأشهر أنواع المعادن الغير حديدية النحاس والرصاص.

أنواع المعادن الثمينة

أنواع المعادن

المعادن الثمينة أو كما يطلق عليها المعادن النبيلة من الأنواع المشهورة جدا المعادن والسبب الأساسي وراء هذه التسمية هو أن هذه المعادن ليست متوفرة كغيرها في أي مكان بل يندر الوصول إليها ويصعب الحصول عليها ومن أبرز الأمثلة عليها معدن الفضة والبلاتين وبالطبع الذهب.

معادن ثقيلة

المعادن الثقيلة هي بالفعل معادن ثقيلة جدا في كثافتها وهناك أنواع معينة منها تكون سامة وخطرة، أبرز أمثلة المعادن الثقيلة معدن الزرنيخ ومعدن الزئبق كلاهما معادن سامة وثقيلة أيضا، أبرز خاصية موجودة بهذه المعادن هو أنها لا تتواجد بسهولة في أي مكان بل تعد معادن نادرة.

السبيكة المعدنية

السبيكة المعدنية عبارة عن تجمع شامل لعدد كبير جدا من قطع المعادن مختلفة الأنواع لتنتج بالنهاية سبيكة تتمتع بالقوة وصلبة جدا ولكن هناك ملحوظة بهذا النوع من المعادن فهو لا يتمكن من توصيل الحرارة.

أهم الخصائص الفيزيائية المعادن

أنواع المعادن
أنواع المعادن
  • تمتلك المعادن مجموعة خصائص فيزيائية خاصة بها وهذه مجموعة من أبرزها.
    التوصيل الجيد للكهرباء، تعمل المعادن على توصيل الكهرباء بشكل جيد والحرارة أيضا وهي أحد أهم الأمور التي تتميز بها عن غيرها من المواد الأخرى وبالتالي نجدها تدخل بالعديد من الصناعات والاستخدامات المتنوعة جدا.
  • اللمعان، تمتاز المعادن بأن لها بريق لامع جدا يظهر في مختلف أنواع المعادن.
  •  الصلابة، ملمس المعادن صلب وقوي للغاية وبالتالي لا يمكن كسرها أو ثنيها.
  • قوة التحمل، يستطيع المعدن أن يتحمل الصدمات والكسر بشكل كبير وذلك لقوتها والصلابة التي تتمتع بها.
  •  ارتفاع درجات الانصهار، تنصهر المعادن عند درجات حرارة مرتفعة للغاية وتأخذ معظم المعادن لون رمادي بالإضافة لامتلاكها كثافة عالية نوعا ما.

اقرأ أيضاً: توقعات اسعار الحديد الشهر القادم

استخدامات المعادن

  • عمليات البناء، أحد الاستخدامات البارزة المعادن تكون من خلال دخولها بعمليات البناء حيث نجدها تدخل بصناعة الطين، الرمل وغيرها من المواد الهامة البناء.
  • الصناعة، المعادن من المواد الأساسية التي تدخل بالمصانع في عمليات التصنيع وليكن أبرز مثال على ذلك الحديد فنجد أن مصانع الحديد منتشرة بشكل كبير وعمود أساس مهم في البناء والصناعات المختلفة.
  • استعمالات الحديد ، الحديد معدن مهم ومشهور ويدخل بصناعة عدة أشياء لا يمكن الاستغناء عنها مثل صناعة القضبان الخاصة بالسكك الحديدية، بعض أدوات الصناعة المهمة والمسامير وغيرها الكثير من الاستخدامات المهمة للحديد.
  •  صناعة الأواني، الأواني من الاستعمالات المشهورة لمعدن الألمنيوم فلا نجد مطبخ يخلو من أواني الألمنيوم التي تتميز بأنها عملية وصحية وتحافظ على الطعام.
  • صناعة الأسلاك، الأسلاك النحاسية من أكثر الاستخدامات المهمة لمعدن النحاس وذلك لأنها موصلة جيدة لتيار الكهرباء وبالتالي هي المادة الأمثل لصناعة الأسلاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق