السياحة في افريقيا

بماذا تشتهر مكناس ولماذا سميت بهذا الاسم

بماذا تشتهر مكناس تلك المدينة المغربية التي تخفى عن الكثير من المقيمين في الوطن العربي ولكنها من أهم المدن في المغرب العربي، ومكناس لها حضارة كبرى فكانت لها عظيم الشأن في عصر الإسلام في عصر المرابطين والأدارسة، وكانت مهدًا لنشر الإسلام في دول المغرب العربي، وفي هذا المقال نوضح مكانة مكناس الكبيرة وبماذا تشتهر مكناس.

بماذا تشتهر مكناس

بماذا تشتهر مكناس
بماذا تشتهر مكناس

من أقدم المدن الإسلامية والتي تشتهر بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية، والتي تبين عظمة البناء والتشييد في عصر الإسلام، وهي تشتهر بالعديد من المعالم ومنها الآتي:

باب المنصور

  • من أقدم المعالم في مكناس، فهو عبارة عن بوابة ضخمة تطل على ساحة الهديم شرق المدينة القديمة في مكناس، وأيضًا هو أعظم أبواب القصبة وقد أسسه المولى إسماعيل أولًا ثم أتم بناءه ابنه عبد الله عام 1732 م.
  • يرتفع ثمانية أمتار وملئ بالزخارف المحفورة بالفسيفساء وقريب من بعض الأماكن السياحية.

ضريح مولاي إسماعيل

  • يعتبر من أهم المناطق السياحية، حيث يضم ضريح مولاي إسماعيل مؤسس مدينة مكناس بجانبه أثنين آخرين من الملوك.
  • يقع بالقرب من باب المنصور ويضم نوافير رائعة صممت بطريقة هندسية جميلة.

المدرسة البوعنانية



  • مدرسة تاريخية أسسها السلطان أبو الحسن وأتم بناءها ابنه أبو عنان في عام 1345.
  • تتميز المدرسة بأعمدتها المزخرفة والتي تشتمل على نقوش وكتابات على الخشب والجبس.

مدينة وليلي

  • هي مدينة أثرية يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد.
  • تقع على بعد 30 كم خارج مكناس وتضم المدينة المبنى الرئيسي والمعبد الروماني.

مولاي إدريس

  • من أهم المدن التي أُنشأت في عام 788م، وسميت بهذا الاسم تبعًا لأول والي في المغرب وأهم القديسين في الدولة.
  • هو أحد أحفاد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وهي مكان ديني مقدس يقام بها المهرجانات الدينية كل عام.

حضارة مدينة مكناس

بماذا تشتهر مكناس
بماذا تشتهر مكناس

الكثير منا لا يعلم الكثير عن المدينة العظيمة مكناس وعن حضارتها وتاريخها سنتحدث عن حضارتها في النقاط الآتية:

  • تأسست مدينة مكناس المغربية في القرن السادس من الهجرة من قِبل قبيلة الزناتة للمغاوسة الأمازيغية في الموافق القرن العاشر الميلادي، وكانت تُسمى آنذاك (كمكنا الزيتون).
  • كانت مكناس قديمًا عبارة عن مجموعة قرى تحتوي على بساتين الزيتون، وأصبحت في عهد مولاي إسماعيل عام 1673 م عاصمة المغرب الإسلامي، وبنى مولاي إسماعيل العديد من المساجد والقصور مما دعاها تلقب (فرساي المغرب).
  • وعند وقوع المغرب تحت الاستعمار الفرنسي في عام 1911م وقاموا ببناء حيًا جديدًا في مدينة مكناس على نهر بوفكران والذي ينفصل تمامًا عن الحي القديم.

قد يهمك أيضًا: بماذا تشتهر مدينة صفرو المغربية

تقاليد مدينة مكناس

تشتهر مدينة مكناس بالعديد من الثقافات والعادات التي يقوم بها السكان منذ نشأتها وحتى الآن ونروي بعض التقاليد والعادات في النقاط الآتية:

  • تأتي الموسيقى في المرتبة الأولى حيث تشتهر مكناس بالموسيقى العربية والأندلسية والأمازيغية الفن العيساوي، والموسيقى الأندلسية أشهرهم وهي شكل من أشكال الموسيقى الكلاسيكية والتي لها القواعد الثابتة في تعليمها.
  • المواسم والروحانيات هي من أهم تقاليد مدينة مكناس ومن أهمها موسم الشيخ الكامل وهي من أكبر الطوائف في المغرب وتستمد اسمها من شيخ المدينة الشيخ الكامل الذي مارس صوفية نادرة والتي تستند أساسًا على الحضرة.
  • ويوجد أيضًا موسم مولاي إدريس والذي يقام كل عام عند ضريح مولاي إدريس الأول والذي يقع بين وليلي ومكناس، حيث تفتتح الزاوية الصوفية للعاملين فيها لإقامة المهرجانات الدينية وتلاوة الأناشيد المديح مع ثمانية صفوف من الطبول والمواكب للباحثين عن البركات.
  • تشتهر مكناس أيضًا بالمهرجانات التي افتتحت في العصور الأخيرة وأصبحت لها مكانة كبيرة، كما تشتهر أيضًا بإقامة العديد من المعارض الثقافية والفنية ومنها معرض الرسم العالمي.

تعرف على: بماذا تشتهر مدينة طنجة واهم المعالم بها

أسماء شوارع مكناس

  • يوجد بمكناس العديد من الشوارع المشهورة مثل شارع النصر وهو يعتبر من أهم شوارع مكناس ويحتوي على العديد من المحال التجارية والأسواق مثل سوق الريحان وجامع مولاي مليانة.
  • شارع السعيدين والذي يحتوي على العديد من أماكن التسوق والمتاجر، كما يحتوي على البنوك والمطاعم الفاخرة والمقاهي على جانبي الشارع.
  • ويوجد أيضًا شارع القدس الذي هو أهم شوارع مكناس ويحتوي على العديد من المصالح الحكومية والمحال التجارية والمطاعم والأسواق لشراء الهدايا.
  • وهناك بعض الأحياء المعروفة ولكنها مهمشة في مكناس ومنها حي كورنيط، والذي هو أهم الأحياء الراقية في مدينة مكناس حيث يعاني من فقر بعض الاحتياجات الأساسية مثل البنية التحتية الضعيفة، حيث معظم مساكنه عبارة عن فيلات واسعة وغاية الفخامة، ويقع بالقرب من مولاي إسماعيل.

لا يفوتك معرفة: بماذا تشتهر مدينة الرباط المغربية

السياحة في فاس ومكناس

فاس ومكناس هما من أعظم مدن المغرب العربي في الماضي والحاضر فهما مدينتين تاريخيتين خاصًة في العصر الإسلامي ونتحدث عنهم في النقاط الآتية:

يأتي السياح إلى مدينة مكناس لزيارة العديد من الأماكن السياحية والتي تشتهر بها مثل باب المنصور وضريح سيدي إسماعيل ومدينة وليلي الرومانية وغيرها من الأماكن الغاية في الفخامة والجمال.

وعن مدينة فاس فهي أيضًا تشتهر بالعديد من الأماكن التي توجد بها مثل جامع القرويين الذي هو من أقدم مساجد المغرب ومتحف البطحاء،

ومتحف الفنون والحرف الخشبية وباب أبي الجنود وغيرها من الأماكن التي تشتهر بها مدينة فاس العظيمة الجاذبة للسياح.

شاهد أيضًا: بماذا تشتهر منطقة الإحساء؟ واهم المعلومات عنها

متنزهات مكناس

  • يوجد العديد والعديد من الحدائق في مدينة مكناس والتي تشتهر بها وتجذب السياح والسكان لقضاء بعض الوقت فيها ومنها حديقة الحب والحديقة العمومية وحديقة المنظر الجميل ومتنزه أيام زمان وغيرهم من المتنزهات والحدائق.

غابات مكناس

  • تشتهر مكناس بالعديد من الأماكن الطبيعية مثل المحميات والغابات التي تجذب السياح ومنها متنزه فورست بلاص وغابة كبيرة تعرف بغابة الشباب ومتنزه المياه والغابات الذي يوجد به العديد من الحيوانات الطبيعية التي تعيش فيه.

لماذا تشتهر مكناس بهذا الاسم

اختلف العديد من العلماء على سبب تسمية مدينة مكناس بهذا الاسم فقال البعض أنه تبعاً للأصل الأمازيغي حيث كانت تسمى بكانس وكناس،

ولكن بعض المصادر قالت إن الاسم كان من أصل عربي فقد وجدها العرب تسمي كناس فغيرها العرب المسلمون إلى مكناس وظلت تسمى هكذا.

ويسميها البعض حتى اليوم ب (كمكنا الزيتون)، حيث وجد فيها العرب عن مجيئهم غصون الزيتون مشهورة ومنتشرة في أرجاء البلاد فأسموها بهذا الاسم.

ننصحك بقراءة: بماذا تشتهر طرابلس لبنان واهم المعلومات عنها

وفي النهاية فإن الإجابة على ذلك السؤال المحير بماذا تشتهر مكناس الذي يعتبر سؤال يشغل العديد من القراء والسياح الذين يعشقون تلك المدينة، فهي مدينة كبيرة لها حضارة وتاريخ عظام وتتميز مكناس بالعديد من الأماكن السياحية والحضارية الجميلة.

الوسوم
أسماء شوارع مكناس السياحة في فاس ومكناس بماذا تشتهر مكناس تقاليد مدينة مكناس حضارة مدينة مكناس متنزهات مكناس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق