ADVERTISEMENT

كم يبلغ عدد سكان دولة السودان وما هي أهم المعلومات العامة عنها بالتفصيل

تعرف على دولة السودان وعلى كم يبلغ عدد سكان دولة السودان وما هي أهم وأبرز المعلومات العامة حول هذه الدولة بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث أطلق إسم السودان على المكان والجزء الذى يقع بجنوب الصحراء الكبرى الأفريقية، وهو الجزء الذى يمتد من المحيط الأطلسى من الناحية الغربية إلى البحر الأحمر والمحيط الهندى من الناحية الشرقية، بينما يطلق إسم السودان الآن على الرقعة التى تقع جنوب مصر وتحديداً على الجزء الأوسط من حوض النيل، وتعرف جمهورية السودان بأنها دولة عربية أفريقية تمثل نسيجاً إجتماعياً ضخماً ومتفرداً بمختلف الأعراق والسحنات والثقافات التي قل أن تتواجد فى أي مكان آخر فى العالم.

أهم وأبرز المعلومات عن دولة السودان

تعرف دولة السودان رسمياً بإسم جمهوريّة السودان، وتعتبر مدينة الخرطوم هي عاصمتها الرسمية، كما أنها تعتبر من أكبر وأهم مدنها، فهي موطن لأكثر من 639,598 نسمة.

ADVERTISEMENT

ويعرف نظام الحكم فيها بأنه نظام جمهوري، حيث أن السلطة التشريعية تكون بيد المجلس التشريعي، ويكون المجلس الأعلى في دولة السودان بيد مجلس الولايات.

بينما يكون المجلس الأدنى فيها بيد المجلس الوطني، والشعار الوطني لدولة السودان هو النصر لنا، والعملة الرسميّة المتداولة في دولة السودان هي الجنيه السوداني، ويشار إليه بالرمز SDG.

هذا وتقسم جمهورية السودان إدارياً إلى ثمانية عشر ولاية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على 133 ولاية محلية كالبحر الأحمر والجزيرة والخرطوم والشمالية وكسلا ونهر النيل وغيرها الكثير.

ADVERTISEMENT

وقد نالت دولة السودان إستقلالها عن كلا من مصر وبريطانيا في العام 1956 ميلادي، وبالتحديد في اليوم الأول من شهر كانون الثاني/ يناير.

بينما حصلت الجهة الجنوبية لهذه الدولة على إستقلالها في العام 2011م، ويعرف اليوم الوطنى لدولة السودان بأنه الأول من شهر يناير.

وتقع دولة السودان في الشمال الشرقي من القارّة السمراء، حيث يعبر نهر النيل أراضي هذه الدولة ويقوم بقسمها إلى نصفين في مدينة الخرطوم العاصمة السودانية القائمة عند النقطة التي يلتقي فيها كلا من نهر النيل الأزرق والأبيض.

هذا ويحتل وادي النيل موقعاً مميزاً له في أواسط دولة السودان، كما تشترك دولة السودان مع كل من أريتريا وأثيوبيا من الناحية الشرقية بحدود خارجية.

وتشترك أيضا مع ليبيا وجمهورية مصر العربية من الجهة الشمالية، أما بالنسبة إلى الناحية الغربية فتقوم حدود دولية بالفصل بين كل من السودان وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وتحدها جنوب السودان من جهة الجنوب، وتمتد مساحة أراضي دولة السودان إلى مليون وثمانمائة وستة وثمانين ألف وثمانية وستين كيلومتر مربع.

ولقد كانت تعرف دولة السودان بأنها أكبر دولة في قارة أفريقيا بالكامل، وذلك حتى إنفصل عنها جنوب السودان عام 2011 ميلادي.

حيث كانت حينها تحتل ما هو أكثر من 8% من مساحة القارة الأفريقية، وما يُقارب من 2% تقريباً من إجمالي المساحة الأراضية في العالم.

كم يبلغ عدد سكان دولة السودان
كم يبلغ عدد سكان دولة السودان

لا تفوت فرصة التعرف على: دولة النمسا | كم يبلغ عدد سكان النمسا وما هي أبرز المعلومات العامة حول تلك الدولة

كم يبلغ عدد سكان دولة السودان

لقد بلغ عدد سكان دولة السودان ما يُقارب 30.894.000 مليون نسمة، أي حوالي 16.4 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب إحصائيات وتقديرات عام 2008 ميلادي.

ومن الجدير بالذكر أن المجتمع السوداني يتكوّن من عدة مجموعات مختلفة ومتنوعة، حيث تتمثل هذه المجموعات في كل من القبائل الأفريقية والقبائل العربية والقبائل النوبية.

كما تضم دولة السودان مجموعة كبيرة من قبائل البجا والغجر وأقليات من الأتراك والأثيوبيين والهنود والليبيين والأرتيريين.

ويبلغ عدد سكان دولة السودان بعد أن قامت بالإنفصال عن جنوب السودان حوالي ثلاثة وثلاثين مليون وأربعمائة وتسعة عشر وستمائة وخمس وعشرين نسمة.

هذا وتحتل دولة السودان المرتبة الخامسة والثلاثين على مستوى العالم، كما تحتل المرتبة الثالثة عربياً والمرتبة التاسعة إفريقياً، وذلك من حيث عدد السكان.

وقد إرتفعت الكثافة السكانية لدولة السودان في الفترة الزمنية المحصورة بين كلا من السنتين 1993م و2008م بسنبة كبيرة قد تصل إلى حوالي 52%.

حيث سكن الإنسان في دولة السودان قبل ما يصل إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وقد حدث تداخل كبير ما بين تاريخ دولة السودان القديم وتاريخ مصر الفرعونيّة الذي امتدّ إلى فترات زمنية طويلة جداً.

وقد حدث هذا التداخل التاريخي الكبير خاصّة في عهد الأسرة الخامسة والعشرين السودانيّة، وكان يطلق على هذه الأسرة إسم الفراعنة السود.

وتعرف هذه الأسرة بأنها الأسرة الحاكمة لكلا من دولتي مصر والسودان، ومن أهمّ وأبرز ملوك هذه الفترة الزمنية هما عنخي وطهراقة.

ما هي لغة وديانة دولة السودان
ما هي لغة وديانة دولة السودان

لا تفوت فرصة التعرف على: دولة الأردن | ما هي محافظات دولة الأردن وأهم المعلومات العامة عنها

ما هي لغة وديانة دولة السودان

تعد لغة السكان الرسمية في دولة السودان هي اللغة العربية، لكن تتواجد هناك بعض اللغات المحلية الأخرى التي يتداول إستخدامها بين سكان هذه الدولة.

وتتمثل هذه اللغات في كل من لغة البجا ولغة الجور واللغة النوبية ولغة القلاتة ولغة الفور ولغة الزغاوة ولغة الداجو ولغة المساليت.

ومن الجدير بالذكر أن السكان الذين يتحدثون اللغة العربية يتحدثونها بعدة لهجات، مثل كل من لهجة الشكرية ولهجة الجعليين ولهجة البقارة.

هذا ويعتنق غالبية السكان في دولة السودان الديانة الإسلاميّة، ومعظم هؤلاء السكان يتبع المذهب السنيّ، لكن يتواجد منهم من يقوم بإتباع عدة طرق صوفيّة، حيث تتمثل تلك الطرق في كل من البرهانية والختمية والقادرية والتيجانية والسمانية.

هذا ويعتنق أقلية قليلة جداً من سكان دولة السودان الديانة المسيحية التي تعرف بتعدد طوائفها، والتي تتمثل في كل من الطائفة الكاثوليكية والطائفة البروتستانتية والطائفة الأرثوذكسية والطائفة الأرمينية الطائفة الإثيوبية.

إقتصاد دولة السودان

تتميز دولة السودان عن غيرها من الدول المجاورة لها بغناها الكبير بالعديد من الموارد الطبيعية، حيث أنها تضم الكثير من المساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة.

وذلك إلى جانب غناها بالثروة حيوانية والسمكية والمعدنية، بالإضافة إلى أنه يتواجد بها الكثير من الغابات والمياه العذبة.

ومن الجدير بالذكر أن القطاع الزراعي في دولة السودان يمثل القطاع الأول والأهم في البلاد بالكامل، حيث يمتهن حرفة الزراعة ما يُشكل نسبته حوالي ثمانين بالمئة من سكان دولة السودان.

ثم يلي قطاع الزراعة في دولة السودان، القطاع الصناعي الذي يعتمد بشكل أساسي ورئيسي على الزراعة، ومن الممكن القول بأن إقتصاد دولة السودان يعتمد بعد كلا من قطاع الزراعة وقطاع الصناعة على البترول والثروة السمكية والغابات.

السياحة في دولة السودان
السياحة في دولة السودان

لا تفوت فرصة التعرف على: دولة كندا | كم يبلغ عدد سكان دولة كندا وأهم المعلومات العامة حول تلك الدولة

السياحة في دولة السودان

تُعرف دولة السودان بأنها دولة غنية بالكثير من المناظر الطبيعية الرائعة والخلابة، بالإضافة إلى أنها تضم عدداً كبيراً من الآثار والمعالم التاريخية أيضاً.

وقد جعلت تلك المعالم السياحية والتاريخية من هذه الدولة محط أنظار السيّاح، ومن أهم هذه المعالم السياحية والتاريخية في الدولة ما يلي:

الأهرام وآثار النوبة

تضم دولة السودان عدداً كبيراً من الأهرامات، حيث يبلغ عدد الأهرامات المتواجدة فيها مئتين وعشرين هرماً، وهو ما يجعلها تتفوق بفارق كبير على مصر بعدد الأهرامات.

هذا وتقع هذه الأهرامات في منطقة تبعد بمسافة تصل إلى خمسمائة متر عن العاصمة السودانية الخرطوم، وتعرف هذه المنطقة بإسم الولاية الشمالية.

ويعود الفضل بقيام هذه الأهرامات إلى عهد الحكام الكوشيين، كما قام هؤلاء الحكام بإنشاء عدداً كبيراً من المعابد القديمة، ومن أشهر هذه المعابد معبد آمون.

آثار سواكن

تتواجد هذه المدينة الأثرية في الناحية الشرقية من دولة السودان، كما أنها تطّل على معظم سواحل البحر الأحمر، وقد تم بناءها وتشييدها فوق جزيرة ذات أصل مرجاني.

وتحاط هذه المدينة الأثرية بعدد كبير من الأسوار، ويعد أكثر ما يميزها عن غيرها من المدن السودانية هو وجود الكثير من النقوس والزخارف الجميلة التي تتواجد على جدرانها.

أهرامات مروي

وتُعد أهرامات مروي أحد أشهر مناطق الجذب السياحي التي تتواجد في دولة السودان، ولقد بُنيت هذه الأهرامات على يد الفراعنة المرويين، وكان ذلك في عام 500 قبل الميلاد.

جبل البركل

يعد هذا الجبل من أشهر الجبال المتواجدة حول العالم، حيث أنه جبل ذا قمة مسطحة، كما أنّه يضم عددا كبيراً من القصور والمعابد والمباني الأثرية.

حيث يضم جبل البركل بداخله ثلاثة عشر معبد وثلاثة قصور والعديد من الآثار والمباني، ومن الجدير بالذكر أن هذا الجبل مُدرج ضمن قائمة مواقع اليونسكو العالمية للتراث العالمي.

محمية الدندر الوطنية

تضم محمية الدندر الوطنية عدد كبير من كلا من الطيور والثديات، كما أنها تعد أهم وأشهر محمية للحياة البرية في دولة السودان.

أم درمان

تعرف أم درمان بأنها مدينة تضم بداخلها سوق مويلح، وهو السوق الذي يُعرف بأنه أكبر سوق في دولة السودان.

أهم ولايات دولة السودان
أهم ولايات دولة السودان

لا تفوت فرصة التعرف على: دولة الكويت | كم يبلغ عدد سكان دولة الكويت وأهم المعلومات حول تلك الدولة

أهم ولايات دولة السودان

يتواجد الكثير من الولايات في دولة السودان، ولكن تتميز بعض هذه الولايات بأنها ذات أهمية كبيرة عن غيرها من باقي الولايات السودانية، ومن أهم وأبرز هذه الولايات السودانية ما يلي:

ولاية سنار

تعد ولاية سنار إحدى أهم الولايات السودانية، إذ تقع هذه الولاية في الجهة الجنوبية الشرقية من دولة السودان، حيث تقوم ولاية الجزيرة بحدها من الجهة الشمالية.

وتحدّها ولاية النيل الأزرق من الجهة الجنوبية، كما تحدها ولاية القضارف من الجهة الشرقية، ومن الجهة الغربية تحدها كلا من ولايتي النيل الأبيض وأعالي النيل، وتبلغ المساحة الأراضية لهذه الولاية ما يُقارب 40.680 كم².

ولاية القضارف

تعتبر ولاية القضارف من أهم الولايات السودانية على الإطلاق، حيث تقع هذه الولاية في الجهة الشرقية من دولة السودان.

وتشتهر هذه الولاية السودانية بزراعة كلا من الذرة البيضاء والسمسم، هذا ويبلغ عدد سكان هذه الولاية حوالي 1.148.262 مليون نسمة، وذلك حسب ما أوضحته الإحصائيات التي أجريت عام 2008 ميلادي.

الخريطة الجيولوجيا لدولة السودان

لقد تمّ القيام بإعداد أول خريطة جيولوجيا لدولة السودان على يد العالم البريطاني الشهير ستانلي دون، وكان ذلك في العام 1911ميلادي.

حيث تمكن هذا العالم الجليل من إضافة كافة التوصيفات الكاملة والدقيقة المتعلقة بجميع طبقات الصخور المتواجدة في دولة السودان.

هذا وقد تم إجراء خارطة جيولوجيا حديثة لدولة السودان وفي العام 2004 ميلادي، وكان ذلك بالتعاون مع الكثير من الخبراء والعلماء الذين يحملون الجنسيات الألمانيّة.

وقد تمكن هؤلاء العلماء والخبراء من معرفة الصخور القديمة التي تتواجد في دولة السودان، وهي تلك الصخور التي تعود إلى العصور القبل الكامبري.

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات العامة حول دولة السودان وعلى كم يبلغ عدد سكانها، كما تعرفنا على لغة وديانة وإقتصاد دولة السودان وعلى السياحة في دولة السودان وعلى أهم ولايات هذه الدولة، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على الخريطة الجيولوجيا لدولة السودان.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق