السياحة في افريقيا

أعلى جبل في إفريقيا

 تعد إفريقيا هي من قارات العالم القديم، حيث تكون ثاني أكبر قارة على مستوى العالم، ويوجد في شرق إفريقيا الوادي المتصدع، الذي يشمل على كثير من الجبال ذات القمم العالية ويساعدك محيط في التعرف علي تفاصيل حول أعلي جبل في إفريقيا.

كما يوجد به أعلى جبل في إفريقيا، حيث تختلف به الجبال من حيث ارتفاعها وطبيعتها، ومنها جبال رونزوري وجبال كليمنجارو، ويعد جبل كليمنجارو هو أعلى جبل في إفريقيا.



أعلى جبل في إفريقيا:

إن جبال كليمنجارو هي واحدة من البراكين العملاقة، التي بدء تكوينها منذ أكثر من مليون سنة، حيث تشكلت من الحمم البركانية، وتصلبت وأصبح أحد أعلى جبل في افريقيا والموجودة في العالم.

وهي جبال تقع في إفريقيا، وهي مجموعة من الجبال، توجد في حديقة كليمنجارو الوطنية، ويوجد بها أعلى جبل في إفريقيا، وهو جبل كيبو الموجود في تنزانيا، حيث يبلغ ارتفاعه 5896 متر عن مستوى سطح البحر، وأدى ذلك الارتفاع إلى تنوع المناخ به.

لذلك تم اعتباره ضمن أعلى سبع قمم بالعالم، وتوجد كليمنجارو في ميل مربع يبلغ 292 داخل حديقة كليمنجارو، حيث ترتفع قمته عن السهول بحوالي 5100 متر، بالقرب من بلدة موشي الموجودة في تنزانيا، وذلك الذي جعله أطول جبل قائم في العالم.



حيث تتكون جبال كليمنجارو من ثلاث مخاريط، وهي جبل ماوينزي، وجبل شيرا هو أقل جبل من حيث الارتفاع، وجبل كيبو وهو أعلاهم، حيث يعد أعلى جبل بركاني في قارة إفريقيا، وثاني أعلى جبل بركاني في العالم، وتم تسجيله في منظمة اليونسكو بأنه من المعالم التراثية.

جبل كليمنجارو هو معلم سياحي هام:

تعد قمم ماوينزي وشيرا هي قمم بركانية خامدة، بينما قمة كيبو هو قمة نشطة، حيث كان آخر نشاط له منذ حوالي 200 سنة، وهذا الجبل هو موقع سياحي مهم في تنزانيا، حيث يعتبر هو أقرب قمة مغطاة بالثلج، كما يشمل الجبل محميات طبيعية وحدائق وطنية، ويوجد به أعلى قمة وهي أوهورو.

ويعد معلم سياحي هام، وذلك بسبب أنه أعلى جبل في إفريقيا حيث يأتي إليه السياح من كل مكان، فيأتي إليه حوالى ثلاثون ألف شخص في السنة وذلك لتسلقه، ولكن ثلث العدد فقط هم من يستطيعون الوصول إلى قمته.

ويصعب الوصول إلى قمته بسبب ارتفاعه الشاهق، وكذلك بسبب الانخفاض الشديد في درجة الحرارة عند القمة التي يكسوها الجليد، حيث تصل درجة الحرارة عند قمة الجبل إلى -18 درجة مئوية.

ومن الممكن تسلق الجبل في أي وقت، ولكن يعد أفضل وقت لتسلق الجبل هو في فصل الصيف، حيث يصعب تسلقه في فصل الشتاء بسبب احتمال هبوب الرياح الباردة، وهنا يصبح الأمر خطيرًا.

ما هو اعلى جبل في العالم

وإن رحلات تسلق الجبل تكون مجهزة بالأدوات اللازمة مع فريق متخصص ملم بكافة المعلومات عن الجبل، وتتكون من حوالي عشر سياح فقط، كما يكون مع الفريق أشخاص لحمل أدوات السياح وطعامهم، حيث تطول مدة التسلق وقد تستغرق أسبوع، وذلك لأنها تكون سيراً على الأقدام، وهناك خمسة طرق يمكن من خلالها الوصول إلى القمة.

ويعتبر طريق ماكيم هو أكثر الطرق شهرة للوصول من خلاله إلى قمة الجبل، ويتم فيه المرور بالغابات الممطرة، ثم الوصول إلى الصحاري الجليلة، ثم يتم بلوغ قمة الجبل ذات المنظر الرائع الذي يحلم الكثير بالتقاط صورة له، فإن القمة يوجد بها الأنهار المتجمدة التي تخطف القلوب، وخاصة عند اختلاطها بمنظر الغروب.

ويأتي السياح كذلك لمشاهدة الحيوانات والمناظر الطبيعية والمحميات، وليقضوا العطلة حيث وجود الحدائق والأماكن الخلابة كالغابة وحديقة كليمنجارو الشهيرة، والتعرف على البيئة الجبلية.

حيث تشتمل على حشائش السافانا، والمناطق الجبلية والنباتات والحيوانات الفريدة، والغابات الاستوائية والجبلية، وهناك غابات إيريكا المشهورة وذلك لأنها توجد عند قمة الجبل، وتعد من أعلى الغابات، وتسمى بأعلى سحابة في إفريقيا.

أول محاولة لتسلق أعلي جبل في إفريقيا:

  •     حيث كانت أول محاولة للوصول إلى القمة على يد بارون كارل، والعالم ريتشارد ثورنتون، ولكن انتهت هذه المحاولة بالفشل، حيث وصلوا إلى ارتفاع 2500 متر ثم تراجعوا.
  •     ولم ييأس بارون من محاولة الوصول إلى القمة، فبعد مرور سنة قام بالتسلق مع أوتو كريستين ووصلوا إلى  ارتفاع 4280 متر، ولكن عادوا أيضا.
  •     ووصل لأول مرة العالم هانز ماير إلى قاعدة الجبل في عام 1887، ولكنه لم يجهز نفسه بالمعدات اللازمة للتعامل مع الثلج الموجود في القمة فعاد.
  •     أما في عام 1889 كان أول وصول حقيقي لقمة الجبل، حيث تسلقه كل من هانز ماير ولودفيج بورتشيلر ومارانغو الكشافة.

سبب تسمية جبال كليمنجارو بهذا الاسم:

في الواقع لم يتم التعرف على سبب تسمية أعلى جبل في إفريقيا بهذا الاسم، وقد صدرت العديد من النظريات التي تحمل السبب وراء تسميته بهذا الاسم وأهمها هو أن هذه كلمة ساحلية ممزوجة من كلمتين، أولهما كيليما وتعني الجبل، نجارو وتعني البياض.

وذلك نسبة إلى قمته البيضاء المغطاة بالثلج، كما أن نطق كلمة كليمنجارو في اللغة الأوربية ترجع إلى كلمة كيشاجا، والتي تعني فشلنا في تسلقه.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق