تجارة ومشاريع

مفهوم التسويق | اهم جوانب التسويق

مفهوم التسويق بالمعنى الواضح والمباشر يعني الفنون المختلفة، والتي تستخدم بطريقة مباشرة في عمليات البيع للمنتجات، كما أن هناك طرق كثيرة يتم من خلالها عمل أفضل العروض على مختلف السلع والمنتجات، والتي تعد دومًا بحاجة لتجديد في طرق تسويقها، وعن المفهوم الشامل للتسويق، وأهدافه، والتطور في مراحل التسويق، نتحدث باستفاضة لمختلف ما يخص عملية التسويق الترويجية للمنتجات.

مفهوم التسويق

مفهوم التسويق من الممكن أن نوضحه من خلال الفقرة القادمة:



التسويق أو الماركتينج marketing باللغة الإنجليزية يحمل في معناه مجموعة من الآليات المختلفة، أو النشاطات، والتي تهدف لاكتشاف الرغبات المتعددة للعملاء.

وتعمل على تطوير باقة المنتجات، أو مجموعة الخدمات والتي من شأنها أن تقدم منفعة للمستهلكين، وفي المقابل تتحقق الأرباح للمؤسسة المنتجة لتلك السلع، أو المقدمة لهذه الخدمات.

تعرف على كيفية التسويق عبر الانترنت | دليل المبتدئين 2021.



المعنى الاصطلاحي للتسويق من الجانب المجتمعي

مفهوم التسويق كمصطلح من الجانب المجتمعي هو الرابطة الوثيقة ما بين الاحتياجات من النوع المادي الخاصة بالمجتمع بشكلٍ عام.

وما بين نوع ونمط الاستجابة لأشكال وصور الاقتصاديات عن طريق الوصول بقيمة منتج أو قيمة خدمة إلى العميل، أو مجموعة العملاء.

التسويق اعتباريًا من الممكن أن عرفه بكونه الوظيفة أو المهمة لمؤسسة، أو من الممكن أن يكون مجموعة عمليات تختص بتوصيل قيمة أي منتجٍ ما للعملاء.

والتعامل معهم بالآليات التي من الممكن أن تحقق استفادة للشركة، أو الكيان المؤسسي، ومختلف القائمين على قيمة رأس المال.

تعريف علم التسويق

علم التسويق
تعريف التسويق

العملية التي يكون الغرض منهاالتحديد لنوعية السوق المستهدف عبر القيام بالتحليل الاستبياني، والتجزئة لقطاعات السوق المحلي.

ومحاولة امتلاق القدرة على فهم، واستيعاب التوجه، أو المقصد الذي ينشده العملاء، مع التقديم لقيمة منتج جيد مناسب لرغباتهم واحتياجاتهم.

سياسات عامة للتسويق

التسويق بشكلٍ عام معتمد اعتمادًا كليًا على سياسات معينة نذكرها من خلال النقاط التالية:

  • مفهوم الإنتاج.
  • معنى المنتج.
  • معنى البيع.
  • مفهوم التسويق.
  • معنى التسويق الكلي.

عناصر التسويق الكلي

تتمثل عناصر سياسة التسويق الكلي التي يعتمد عليها التسويق لأي مؤسسة فيما يلي من النقاط القادمة:

  • التسويق المعتمد على العلاقات.
  • التسويق من النوع الداخلي.
  • التسويق المتكامل.
  • التسويق الاجتماعي القائم على متطلبات المجتمع.

إليك أهمية التسويق وأهم عناصر التسويق الناجح.

التداخلات اللازمة كي تتم إدارة التسويق بنجاح

كي تكون عملية التسويق بشكل ناجح لابد من اكتمالب مجموعة من العناصر، والتشابكات التالية:

  • الحرص على محاولة وجود فكرةواضحة، وبارزة عن مفهوم التسويق.
  • التسويق الناجح يقوم على مجموعة من العوامل أهمها خبرة جيدة في التواصل الناجح مع مختلف العملاء.
  • محاولة إنشاء، أو تكوين علامة أو ماركة تجارية فريدة وقوية.
  • بناء توسعات تنموية تشكيلها يتسم بطول الأمد.
  • تطوير القيمة ومحاولة الإصلاح أو التحسين من جودة وقيمة المنتج.
  • عمل خطط واسترايجيات تهدف للتسويق بطرق قوية، وبشكل أفضل.

ماذا يقصد بالتسويق فعليًا؟

مفهوم التسويق
التسويق الإلكتروني

من بين أقوال فيليب كولتر عن مفهوم التسويق ما يلي: من بين أكثر الأشياء التي من شأنها أن تكون مصدر لإثارة البلبلة، هي أن يفهم البعض أن التسويق هو نفسه عملية البيع ذاتها.

وتلك النظرة لا يمتلكها الأشخاص العاديين من المستهلكين وحسب، وإنما تلك النظرة يمتلكها أصحاب البيزنيس، ورؤوس الأموال.

والكثير من القائمين على الشركات، والبيع يعد من بين أجزاء التسويق، ولكن التسويق يمثله العديد من الأجزاء غير عملية البيع.

تعرف على طريقة بيع وشراء الأسهم بالتفصيل.

التسويق ليس هو البريد المباشر

بعض المؤسسات والكيانات التجارية على الرغم من ضخامتها وامتلاكها لكوادر التسويق إلا أنها لديها الاعتقاد الخاطئ أنها يمكنها أن تحصل على الحجم المطلوب من الأنشطة التجارية المتعددة باستخدام البريد المباشر.

ولعل الشركات المختصة بالتوصيل تكون محقة في هذا، ولكن الكثير من الشركات تكون في حاجة إلى مزيد وكثير من مختلف أسايب التسويق المبتكرة.

والجديدة والتي تحمل مزايا الاختلاف والتنوع، ويكون ذلك هدفه الأول تدعيم البريد المباشر، والعمل على إنجاحه.

التسويق ليس هو الدعاية فحسب

الكثير من الناس لديهم الاعتقاد خطأً أن مفهوم التسويق هو عمل المنشورات، والمطبوعات، والكروت الدعائية، ولكن التسويق علاوة على تلك المنشورات الخاصة بالدعاية.

فلا بد من توافر العديد من العوامل الأخرى لتحقيق التسويق الناجح متكامل العناصر، بما يحقق الأهداف العامة للمؤسسة، ويسهم في إعلاء القيمة الربحية لدخل الشركة.

التسويق لا يمثل أي نوع من أنواع الصناعات التي تهدف للترفيه، بل هو علم قائم على مجموعة من العناصر، والأسس العلمية.

فالتسويق هو محاولة صنع الرواج للمنتج، وتحقيق أعلى الأرباح، كما أنه من بين أهم السبل القوية والتي تستهدف إنعاش الاقتصاد.

اقرأ أيضًا تعريف المحاسبة الادارية وأهميتها وأهدافها.

على الجانب الآخر فإن التسويق من بين الأمور التي لا تقوم بصناعة المعجزات، ولكن لا بد أن يأخذ الوقت الكافي كي يحقق النتيجة المرجوة.

وفي أغلب الأحيان يستهلك المسوقون الكثير من المال اعتقادًا منهم أن التسويق سيقوم بعمل المعجزة، ويحقق أعلى الأهداف.

التسويق الآن قد أصبح عصب الاستثمار الأفضل على مستوى العالم، ولكن إذا ما تم عمله على النحو الأمثل، وفي المسار الصحيح، مع عدم استعجال النتائج، فالتسويق يحتاج إلى بذل مزيد من الجهد، لتحقيق مزيد من النتائج الإيجابية، والتي يلزمها الصبر، والتروي حتى تتحقق.

تعريفات مختلفة لعلم التسويق

التسويق مفهوم واسع يحتمل أن يعرف بالكثير من التعريفات وكل تعريف صحيح من منطلق وجهة النظر التي يتبناها التعريف، ومن بين أشهر وأهم التعريفات للتسويق ما يلي:

التسويق من الممكن تعريفه بكونه الآلية التي تمتلك الاهتمام برغبة العميل، وعمل تحديد لها، وتلبيتها بأبسط الطرق، وأكثرها سرعة.

التسويق يعد العملية الإدارية المجتمعية، وهي التي يحصل بسببها كلًا من الأفراد والمؤسسات على كل ما يرغبون في الوصول إليه، أو تحقيقه.

وكل ذلك من الممكن أن يتحقق عن طريقأن تحدث عملية الإنتاج لمختلف السلع والمنتجات، والتي لها قيمة، وقدر عند الأشخاص الآخرين.

من بين التعريفات الشهيرة للتسويق أنه عبارة عن آليات متعددة لمجموعة نشاطات، والتي لها الدور الأبرز في أن تقوم باكتشاف كل ما يرغب في تحقيقه، أو إنجازه العميل.

كما أنه من أهم المساعي لتلك العملية هي محاولة تطوير المنتج، وتحسين قيمته، أو محتواه حتى ينال رضا العميل، ويكون محل ثقة لأكبر عدد ممكن من العملاء الآخرين، وبالتالي تتحقق الأرباح للمؤسسة المنتجة.

هو مختلف أوجه النشاط المؤداة حتى تكون هناك انسيابية للمنتج، وتوفر في كمياته على حسب الطلب، ومن الممكن أن يكون التسويق هو مجموعة الوظائف، أو المهام المراد عملها حتى تنتشر السلعة.

أو يشيع استخدام المنتج في العديد من الأماكن، فلا يقتصر تواجد المنتج على بيئة معينة، أو ينحصر استعماله على فئة من الأشخاص على وجه التحديد.

مفهوم التسويق هو ما قد ناقشناه بمزيد من التفصيل، حيث تتعدد التعريفات لعلم التسويق كما قد أشرنا أعلاه، ولكن مختلف التعريفات قد اتفقت على أن التسويق يعد علم من بين العلوم ذات الأسس والجوانب المعينة.

كما قد أشرنا في فقرة خاصة أهم عناصر عملية التسويق، وأهدافه، وإلى ما يرمي له التسويق، حيث تعتمد أسس الاقتصاديات الناجحة على عملية تسويق تدار بمنتهى العقلانية، والتروي، مع توفر عنصر الكفاءة لتسويق ناجح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق