مال وأعمال

تعريف المحاسبة الادارية وأهميتها وأهدافها

المحاسبة الادارية واحد من المصطلحات التي يتم استخدامها كثيرًا في مجال العلوم الاقتصادية ودراستها، وتعتمد على مجموعة من النظم التي تهتم بإجراء الكثير من العمليات التي المكونة من مجموعة من الخطوات، ويمكن التحدث عنها عن طريق ذكر التعريف الخاص بها، وما الأهداف التي يشتمل عليها علم المحاسبة وأهمية تعليمها مقارنةً بالعلوم الأخرى، وما المبادئ التي يحتوي عليها هذا النوع خصيصًا وكيف تم نشأة هذا العلم، كل هذه النقاط سوف نتحدث عنها في موضوعنا.

تعريف المحاسبة الإدارية

المحاسبة الادارية
المحاسبة الادارية

تعد المحاسبة الادارية أحد الأنظمة المعلوماتية التي يتم من خلالها القيام بعملية التجميع الخاصة بالبيانات ثم ترتيبها وتحليلها حتى يتم القيام بتخزينها في صورة بيانات أساسية.



يمكن القيام بهذه العملية بالنسبة للمعلومات الفرعية بهدف التوصل إلى معلومات كمية بالنسبة للشؤون المالية وتصنيفها عن غير المالية في الشركة، وهكذا يساعد نظام المحاسبة الإدارية إدارة الشركة على التخطيط والتوصل إلى القرارات.

عملية المحاسبة الادارية تتم عن طريق الموظفين التابعين لقسم الحسابات الإدارية، والذي يتمثل دوره في مساعدة الشركة للقيام بأداء العمليات الخاصة بنظام المحاسبة التشغيلية في مجالات الشركة الداخلية التي من بينها الضرائب والمرتبات وإدارة أصول الشركة.

أهمية المحاسبة الإدارية

المحاسبة الادارية



على الرغم من التشابه الموجود بين نظام المحاسبة المالية والإدارية، فإن دور المحاسبة الإدارية أهم بالنسبة للشركة لأنها تساعد إدارتها على القيام بمجموعة من العمليات المهمة، وهي استخدام المحاسبة الإدارية في:

  • اتخاذ القرارات والإجراءات التي يجب أن تقوم بها الشركة حتى تتمكن من تحقيق الأهداف الخاصة بها.
  • تنظيم وترتيب الطرق والخطوات التي يمكن من خلالها استخدام الموارد المتاحة في الشركة بأنواعها المختلفة خلال تنفيذ الخطط المحددة.
  • تفعيل عمليات القياس والتصحيح لأداء الشركة حتى يمكن من خلالها تحقيق الأهداف والخطط وفقًا للخطط الموضوعة من قبل إدارة الشركة سابقًا والتأكد من أنها توفر المعلومات اللازمة خلال القيام بالعمليات الخاصة بعلم المحاسبة الإدارية.
  • المساعدة على توفير البدائل المناسبة التي يتم استخدامها في تحقيق أهداف الإدارة الموضوعة واختيار الأفضل من بينها.

أهداف المحاسبة الادارية

يرتبط علم المحاسبة الادارية بالبحث عن الطريقة المناسبة التي يمكن من خلالها تحقيق مجموعة مختلفة من الأهداف والتي تتمثل في:

  • توفير الطرق التي تساعد مديري المنشآت عن طريق إمدادهم بكل ما يحتاجونه من أدوات تتناسب مع عمليات التقييم للمجال المحاسبي أو المالي، وهذا يمكنهم من تحقيق متابعة أفضل لأداء الإدارة الخاصة بالشركة بشكل مفصل وصورة إجمالية في نفس الوقت.
  • تنفيذ مجموعة عميقة من الأسس خلال القيام بعمليات التحاليل الخاصة بالبيانات الموجودة في الشركة، وذلك عن طريق تطبيق مجموعة منهجية من الأساليب التي تتناسب مع عمليات الدمج؛ بين كل من الأدوات التي يتم استخدامها في علم الإدارة وعلم المحاسبة.
  • المساعدة في تأسيس اتجاه مستقبلي بهدف تحقيق ربح مالي للشركة؛ عن طريق القيام بتوجيه مجموعة من التوصيات التي تساعد في تعزيز عملية الدمج بين النظم الخاصة بالعمليات الإدارية وما تحتاجه خلال تنفيذ الخطط الموضوعة لتحقيق أهداف الشركة.
  • القيام بعمل مجموعة من الدراسات التي يمكن من خلالها التنبؤ بالأخطار التي من الممكن أن تكون سبب في التأثير على استمرار العمل عن طريق ذكر مجموعة من النماذج التي تساعد في تجنب التعرض للمشاكل المالية حاليًا أو مستقبلًا.
  • تقديم المشاركة خلال القيام بعمل عملية موازنة الأموال في الشركة، حيث تهتم المحاسبة الإدارية بدراسة كل الأنشطة المالية التي تتم عن طريق المؤسسة، ويتم الاعتماد خلال تنفيذها على ما تمتلكه المؤسسة من إمكانيات يمكن تعديلها في أي وقت وفقًا للظروف المختلفة التي قد يكون لها تأثير على المؤسسة مستقبلًا.

قد يهمك أيضًا: أنواع الضرائب في مصر 2021

الفرق بين المحاسبة الإدراية والمحاسبة المالية

يمكن عن طريق التقارير التي يتم تقديمها يمكن للإدارة اتخاذ القرارات المختلفة بالشكل الصحيح والصورة المناسبة، وكل هذه الأشياء تساعد في تعزيز نجاح الشركة أو المؤسسة إداريًا واقتصاديًا.

ويمكن ذكر الاختلاف الموجود بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية في مجموعة مع النقاط، منها:

  • تهتم المحاسبة المالية بتقديم الخدمات خارج إطار المؤسسة، بينما المحاسبة الإدارية تهتم بتقديم الخدمات المالية للإدارات المختلفة في المؤسسة بجانب تقديم الخدمات لأعضاء خارج المؤسسة.
  • القيام بعمليات المحاسبة المالية تطبق بشكل إلزامي وفقًا للقوانين في حين أن المحاسبة الإدارية هي عملية اختيارية يتم القيام بها حسب إدارة المؤسسة.
  • من خلال المحاسبة المالية يمكن الحصول على معلومات متعلقة بالمجال المالي فقط، بينما توفر عملية المحاسبة الإدارية بيانات مختلفة تخص المجال المالي وغيرها من المجالات المختلفة الأخرى.

يرشح لك موقع محيط قراءة: أهمية إدارة الموارد البشرية ومفهومها

مبادئ المحاسبة الإدارية

تتمثل مبادئ المحاسبة الادارية في مجموعة نقاط، وهي:

  • مبدأ الاستمرارية عن طريق تقديم معلومات وبيانات للشركة، ويمكن من خلالها تقييم العمل على افتراض أن عمل الشركة وما تقوم به من مشاريع تكون ذات عمر غير نهائي.
  • مبدأ الثبات فيمكن من خلال المحاسبة الإدارية تطبيق مجموعة معينة من العمليات على كل المجالات والقيود.
  • مبدأ القياس والذي يساعد في عمليات القياس للمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالمجال الإداري.
  • مبدأ قابلية المقارنة حتى يمكن القيام بعملية مقارنة بين الأهداف والوسائل التي يتم استخدامها لتحقيق هذه الأهداف.
  • مبدأ الاحتياط والذي يساعد في التحقق من صحة التقارير والمعلومات التي يتم تقديمها للإدارة.
  • مبدأ الموضوعية حتى لا يتأثر الأشخاص الذين يقومون بتقديم التقارير للإدارة مع بيانات هذه التقارير بشكلٍ شخصي.
  • مبدأ التكاليف التاريخية وهذا المبدأ يساعد المحاسبة الإدارية في تحديد ما يتم استهلاكه من قيم مالية ترتبط بمجموعة مختلفة من العوامل وخاصةً إذا كان الهدف من هذه العملية هو توقع قيمة معينة يتم الاعتماد خلال تحديدها على العوامل والخبرات السابقة.

ظهور المحاسبة الإدارية

تعتبر نشأة علم المحاسبة الادارية ناتجًا عن مجموعة من الأحداث الاقتصادية والتي كان لها تأثيرًا كبيرًا في مجالات العلوم المختلفة والتي من بينها الثورة الصناعية، والتي كانت نتيجة لتطور الإدارة والذي أدى إلى ظهور مجموعة مختلفة من المشاكل.

قد نشأت المحاسبة الإدارية بشكل مجموعة من الخطوات باستخدام مجموعة مختلفة من الأدوات التي تعتمد على مجموعة من الأشياء، منها معلومات المحاسبة المالية ومعلومات محاسبة التكاليف معلومات المستقبل والتنبؤ والتقارير الإدارية وإعادة التقييم المحاسبة وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى.

اقرأ أيضًا من هنا: انواع المحاسبة وأهم 6 أهداف للمحاسبة

المحاسبة الادارية واحدة من العلوم الاقتصادية المهمة التي تهتم بها الشركات والمنشآت التجارية، حتى يمكن من خلالها القيام بعملية التنبؤ وتحديد الوسائل التي يمكن من خلالها تطوير المؤسسة أو الشركة وتحقيق أهدافها.

لذلك في هذا الموضوع قدمنا لكم تعريف علم المحاسبة الإدارية وأهدافه وأهميته ومبادئه ونشأة علم المحاسبة الإدارية.

بالإضافة إلى توضيح الفرق بين كل من علم المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية، وكيف يتم القيام بعملية المحاسبة المالية من قبل الشركة أو المؤسسة المالية؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق