ADVERTISEMENT

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل عبر موقع محيط ننقل لكم كل ما يخص معرفة نوع الجنين على طول فترات الحمل المختلفة فمنها ما قد يظهر في الشهر الثالث ومنها ما يظهر في الرابع والبعض يظهر لديهم في الأسابيع الأولى من الشهر الثالث وكل ذلك يختلف باختلاف التقنية المستخدمة في الكشف عن نوع الجنين ونظرًا لتقدم التكنولوجيا فتقدمت أيضًا وسائل التعرف على نوع الجنين لتتمكن من التعرف عليه في الأسابيع الأولى من الشهر الثالث من الحمل وسنتحدث عن كل تقنية وموعد تحديد الجنين من خلالها في فترات الحمل.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يمكن تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع في أول أسبوع فيه أو في أحد أسابيعه الأخرى كما يمكن معرفة نوع الجنين من الشهر الثالث بطرق مستحدثة وتقنيات جديدة وسنتحدث عن التقنيات المختلفة للتعرف على نوع الجنين:

ADVERTISEMENT
  • فحص الدم: هو أحد الطرق الحديثة في معرفة نوع الجنين في بطن الأم ويبدأ تأثير هذا الفحص منذ بداية الشهر الحادي عشر ليس أقل من ذلك.
  • فحص الموجات فوق الصوتية: أو ما يسمى أيضًا بالسونار وهو الوسيلة الشهيرة التي يستخدمها الكثير من الناس في التعرف على نوع الجنين ويبدأ تأثير تلك الموجات فقط منذ بداية الأسبوع الرابع عشر وليس قبل ذلك كما يمكن أن يعطي نتائج غير حقيقية ولكن لضمان نتائجه فيكون الفحص منذ الأسبوع الثامن عشر.
  • فحص الزغابات المشيمة: أو ما تسمى بفحص خملات الكوريون ويتم هذا الفحص في الاسبوع العاشر من الحمل ولكن تظهر نتائجه في الاسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • بزل السائل الأمنيوسي: يتم إجراء هذا النوع من الفحص بداية من الأسبوع السادس عشر من الحمل وتظهر نتائجه في الاسبوع الثامن عشر من الحمل.
  • أثناء التلقيح الصناعي: في المختبر وفي الوقت الذي يقوم فيه الطبيب بالتلقيح الصناعي يمكن للطبيب التعرف على نوع الجنين قبل أن يدخل في الرحم.

قد يمكنك الاطلاع على: هل يمكن معرفة نوع الجنين بعد الاجهاض ؟

أهم التقنيات المستحدثة في التعرف على الجنين 

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل صورة رقم 2
معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

هناك الكثير من الوسائل والفحوصات المستحدثة جدًا للتعرف على نوع الجنين وفي أسابيع مبكرة من الحمل ومن أهم تلك الطرق الحديثة:

الموجات فوق الصوتية 

ADVERTISEMENT

هي من أشهر الطرق الحديثة في التعرف على نوع الجنين ولا تكتفي بمعرفة نوع الجنين وحسب بل تقوم بنقل صورة تفصيلية للجنين في رحم الأم وهو ما يتضمن الاعضاء التناسلية التي من خلالها يتعرف الطبيب على نوع الجنين.

في بعض الأحيان قد تأخذ الموجات صورة غير حقيقة وواضحة للجنين وفي تلك الحالة يصعب التعرف على نوعية الجنين بتلك الوسيلة ويتم اللجوء إلى تقنية أخرى والسبب في ذلك يعود إلى وضعية الحنين الغير معتادة.

أثبتت إحدى الدراسات التي تم نشرها في المجلة للجمعية الطبية النيجيرية أن تلك الموجات ذات دقة عالية في تحديد نوع الجنين وبلغ معدل الدقة لها حوالي ثمانية تسعون بالمائة.

فحص الحمض النووي

هي طريقة تستخدمها النساء اللواتي لديهن فرصة كبيرة في إنجاب طفل به اضطرابات كروموسومية كما يمكن للنساء الأخريات استخدام تلك الطريقة في الكشف عن الحنين.

يتم أخذ عينة من الدم في المختبر وذلك في الاسبوع العاشر من الحمل وتظهر نتائجه بعدها بأسبوع أو أسبوعين ليس أكثر.

يقوم هذا الفحص بالكشف عن ما إذا كان الطفل مصاب بمتلازمة داون أو به بعض الاضطرابات الكروموسومية الأخرى.

يتضمن الفحص الكشف عن بعض الأجزاء من الكروموسوم الذكري والتي تظهر في عينة الدم ومن خلالها يتعرف الطبيب على نوع الجنين.

فحص الزغابات المشيمية 

يتم إجراء هذا الفحص قبل الولادة مباشرة وتتم خطواته كالآتي:

  • يتم إدخال الإبرة من عنق الرحم أو من البطن مع توجيهها بالموجات فوق الصوتية لعدم إصابة الجنين.
  • يتم التقاط عينة من أنسجة المشيمة بواسطة تلك الإبرة وذلك لاحتواء تلك الأنسجة على نفس المادة الوراثية للجنين.
  • يتم فحص العينة للكشف عن الكروموسومات إذا كانت زائدة أو مفقودة أو بها أي اضطرابات أو البحث عن وجود اضطرابات جينية ومن خلال العينة يتم الكشف عن نوع الجنين.

شاهد أيضا: أسهل وأسرع طريقة حسابية لمعرفة نوع الجنين

بزل السائل الأمنيوسي 

يعتبر فحص بزل السائل الأمنيوسي أو بزل السلي من أشهر الفحوصات التشخيصية التي يتم إجراؤها قبل الولادة مباشرة والهدف منها هو الكشف عن وجود تشوهات وراثية لدى الجنين.

يتم إجراء هذا الفحص في الأسابيع ما بين الخمسة عشر والعشرون من الحمل.

يتم إجراء هذا الفحص عن طريق ادخال إبرة رفيعة جدًا إلى بطن الأم وسحب من خلالها عينة من السائل الأمنيوسي الذي يحتوي بداخله على بعض من خلايا الجنين.

يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال هذا الفحص ولا يتم إجراء الفحص بهدف معرفة نوع الجنين فقط لأنه قد يترتب على ذلك تعرض الجنين للخطر.

الفحص الوراثي السابق للانغراس

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل صورة رقم 4
معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يتم إجراء هذا النوع من الفحص أثناء التلقيح الصناعي أو هو ما يعرف بأطفال الأنابيب ويتم من خلال فحص الأجنة للتعرف على وجود مشاكل كروموسومية أو جينية في الجنين كما يمكن التعرف على نوع الجنين في هذا الفحص.

أشارت الدراسات أن دقة الفحص الوراثي السابق للانغراس في الكشف عن نوع الجنين مائة بالمائة باستثناء الحالة التي يتم فيها نقل الأجنة من كلا الكيسين في الرحم فلا يمكن أن يتوقع أي نوع من الأجنة يمكن أن يحدث لها انغراس.

قد يهمك معرفة: أهم معلومات عن متى يظهر نوع المولود في الحمل

في ختام هذا المقال تحدثنا عن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل وذكرنا الفحوصات العديدة التي يمكن من خلالها التعرف على نوعية الجنين سواء ذكر أو أنثى كما تحدثنا عن الطريقة التي تتم بها تلك الفحوصات ومواعيدها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق