السعودية

أكبر مدن السعودية | وافضل المعالم السياحية بها

أكبر مدن السعودية

أكبر مدن السعودية عبر موقع محيط، تتميز المملكة العربية السعودية بمساحتها الكبيرة، هذا بالإضافة للكثير من المعالم السياحية والمزارات التي تجذب السياح لزيارتها، هذا بجانب تكريمها من الله عز وجل بتواجد بيت الله الحرام بها والمسجد النبوي، وهذا ما جعل منها مقصد ومسعى لجميع المسلمين من أجل قضاء فريضة الحج والعمرة.

أكبر مدن السعودية

تعد مدينة الرياض العاصمة للملكة العربية السعودية، كما أنها تعتبر أكبر مدن السعودية، وهذا من حيث عدد سكانها.



حيث بلغ عدد سكان مدينة الرياض وفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة في عام ألفين وعشرين وألفين وواحد وعشرون ميلادياً ثمانية مليون ومائتين وعشرين ألف نسمة.

لذا تعد مدينة الرياض المدينة الثالثة التي تندرج تحت أكبر المدن العربية، تقع مدينة الرياض في منطقة شبه الجزيرة العربية، لقد أسست الرياض على يد عبد العزيز آل سعود في القرن الثامن عشر الميلادي.

شهدت مدينة الرياض العديد من التطورات التنموية في العديد من المجالات، ولكن برزت بشكل واضح في المجال الاقتصادي، فلقد أصبحت مدينة الرياض من أهم المراز الاقتصادية للملكة العربية.



حيث وصل نسبة الاقتصاد في الرياض حوالي ثلاثة وعشرون في المائة من إجمالي النشاط الاقتصادي للملكة السعودية بأكملها.

نبذة تاريخية عن مدينة الرياض

أكبر مدن السعودية
أكبر مدن السعودية
  • توجد مدينة الرياض بقلب شبه الجزيرة العربية، بالتحديد على الهضبة التي يطلق عليها اسم الهضبة الرسوبية.
  • تمتاز مدينة الرياض بمساحتها الضخمة، فهي أكبر مدن السعودية من حيث الكثافة السكانية، بالإضافة لضخامة مساحتها.
  • تعد تلك المدينة امتداد لمدينة حجر اليمامة، التي يرجع تاريخها لعصر كلا من القبيلتين قبيلة وجديس وقبيلة طسم.
  • توجد بها العديد من المعالم السياحية والأماكن الترفيهية التي تتناسب مع جميع الأعمار، لذا فهي مصدر من مصادر النشاط السياحي بالمملكة العربية السعودية.

أهم المعالم السياحية بالرياض

أهم المعالم السياحية بالرياض
أهم المعالم السياحية بالرياض

كما عرفنا أن مدينة الرياض هي أكبر مدن السعودية، علينا الآن أن نتعرف على أهم المعالم السياحية التي يأتي لزيارة المدينة من أجل الاستمتاع بها، ومن أهم تلك المعالم ما يلي:

المتحف الوطني:

يعد هذا المتحف من أجمل الأماكن السياحية التي يحرص جميع زائري وسياح مدينة الرياض الذهاب إليه، حيث يتميز بروعة تصميمه الهندسي والمعماري من الداخل والخارج، كما يتميز بالفناء الرائع في الساحة الخارجية من المتحف.

ومن أهم مميزات هذا المتحف التنظيم والدقة في عرضهم للقطع والتحف النادرة التي يضمها المتحف، ستجد أن المتحف يتكون من ثماني قاعات.

وكل قاعة صممت بحيث تختلف عن القاعات الأخرى في عرضها، لذا ستلاحظ وجود قاعات تعرض المقتنيات عبر الوسائل المرئية، بينما توجد قاعات أخرى تهتم بعرضها للمقتنيات التي توجد داخل القاعة عبر أسلوب موسوعي رائع.

عند تجولك داخل قاعات المتحف ستلاحظ التركيز الكبير على عرض تاريخ الجزيرة العربية من خلال الرسومات واللوحات التي توجد على جدران المتحف.

كما يعرض من خلال المتحف المراحل التي مرت بها نشأة المملكة العربية السعودية، ومدى التطور الذي عاصرته المملكة منذ نشأتها وحتى عصرنا الحالي.

قصر المربع:

يفضل الكثير من السعوديين وأيضاً الزائرين والسياح لمدينة الرياض الاستمتاع بزيارة قصر المربع، يرجع ذلك لتميز هذا القصر بعراقته وأصالته وتاريخه الذي يعتز به السعوديين.

فلقد تم بناء هذا القصر وتأسيسه بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود، كما أمر أن يتم بناء القصر خارج الأسوار التي تحيط بمدينة الرياض قديماً.

يتميز هذا القصر أنه مكان مناسب للزيارات العائلية، حيث يعد القصر لوحة فنية رائعة ومميزة، فعند زيارتك له ستلاحظ جمعه لفن العمارة التقليدية وفن العمارة الحديثة.

منتزه وادي حنيفة:

يعد منتزه وادي حنيفة من أطول الأماكن الترفيهية المفتوحة الذي خصص من أجل التنزه عبره، حيث يبلغ طول المنتزه لأكثر من ثمانون كيلو متر مربع.

ستلاحظ إقبال الكثير من الزائرين لزيارة هذا المنتزه، ويرجع ذلك لأنه يضم العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، كما يوجد به الكثير من الأشجار ذات الأنواع المختلفة، هذا بالإضافة لوجود قناة مائية ستلاحظ أنها دائمة الجريان، مما تعطي للمكان روعة خيالية.

قد يهمك معرفة: أفضل مدن سياحية في السعودية لعام 2021

أفضل المعالم السياحية العائلية بمدينة الرياض

متحف المصمك:

يعد متحف المصمك من أهم المتاحف التي توجد بمدينة الرياض التي تعد أكبر مدن السعودية، حيث يعد المتحف الانطلاقة الأولى من قبل الملك عبد العزيز آل سعود من أجل أن يوحد كل أجزاء المملكة العربية السعودية.

تم تأسيس المتحف أو هذا القصر في ظل عهد عبد الله بن فيصل بن تركي، وهذا كان بعام ألف وثمانمائة وخمسة وستون ميلادياً.

وكان في بداية إنشاء القصر يستخدم كمستودع من أجل حفظ الذخائر الخاصة بالمملكة، وقد أستمر لمدة عامين كمخزن للذخائر.

كما استخدم كسجن في فترة من الفترات، إلى أنه تحول لأحد المعالم الأثرية التي تقع بقلب العاصمة السعودية مدينة الرياض.

شارع التحلية:

يتميز شارع التحلية بأنه من أفضل الشوارع التي تضم عدد كبير من المقاهي المعروفة ذات التصميم الفاخر، هذا بالإضافة لوجود أشهر المطاعم العالمية بجانب الكثير من المطاعم الفاخرة.

كما يضم الشارع بعض المراكز الخاصة بالتسوق والتي تضم العديد من المحال التجارية العالمية والمحلية.

مدينة الثلج:

تعد مدينة الثلج أول المدن الثلجية بالمملكة العربية السعودية، ومن أكثر الأماكن التي يفضلها الشباب والعائلة في نزهاتهم.

يرجع ذلك أن المدينة تضم الكثير من الألعاب الجليدية والتي من بينها التزلج على الجليد، وقيادة سيارات الجليد وغيرها من ألعاب، فقد تضم المدينة أكثر من إحدى عشر لعبة جليدية.

قد يهمك معرفة: أهمية موقع السعودية بالنسبة لدول شبه جزيرة العرب

أهم الحدائق والمتنزهات بمدينة الرياض

حديقة الحيوان:

توجد بمدينة الرياض التي تعد أكبر مدن السعودية حديقة حيوان ضخمة، حيث يبلغ مساحة الحديقة ما يزيد عن مائة واثنان وستون ألف متر مربع، توجد بالتحديد في منطقة الملز أحد مناطق الرياض.

تتميز الحديقة بوجود العديد من أنواع وفصائل الحيوانات النادرة، لذا ستلاحظ مرح الأطفال عند زيارة الحديقة، فيتمكن الأطفال من مشاهدة الكثير من الحيوانات لأول مرة على الطبيعة، كما يوجد بالحديقة بعض المقاهي والمطاعم الرائعة.

منتزه طريق النهضة:

يقع منتزه طريق النهضة بحي يسمى حي الربوة، وبالتحديد بوسط طريق النهضة، يصل طول المنتزه لأكثر من ثماني كيلو متر مربع، بينما عرضه يصل لأكثر من خمسة وسبعون متر.

ستلاحظ عند زياراتك للمنتزه وجود الكثير من الرياضيين العاشقين لرياضة الجري أو رياضة المشي، كما أنك ستلاحظ تقسيم المنتزه لقسمين قسم خاص بالعالات وقسم عادي.

منتزه السلام:

يعتبر منتزه السلام من المتنزهات الحديثة في إنشائها، على الرغم من ذلك إلا أنه أصبح من أهم المنتزهات التي توجد بمدينة الرياض أكبر مدن السعودية.

وما ساعد في هذا موقعه المميز، حيث يقع المنتزه في أحد أهم الطرق التي توجد بمدينة الرياض، حيث يقع بطريق الملك فهد.

كان هذا المنتزه في البداية بستان نخيل، حتى تم تحويله لمنتزه ضخم، كما تم إضافة بحيرة كبيره للمنتزه، يبلغ مساحتها ما يقرب من أربعين كيلو متر، يتوفر في المنتزه الكثير من المقاعد المريحة من أجل أخذ استراحة اثناء الجري أو المشي بالمنتزه.

يضم المنتزه عدد من النوافير المائية التي تعطي للمكان جمال يأخذ الأبصار، كما تم تخصيص بعض الأماكن التي تمكن الأطفال من اللعب بأمان، كما يوجد بالمنتزه عدد من المطاعم التي تناسب جميع الأذواق.

هنا نكون انتهينا من مقالنا اليوم أكبر المدن السعودية، الذي ناقشنا خلاله الكثير من المعلومات التاريخية عن نشأة مدينة الرياض.

كما ذكرنا الكثير من المعالم السياحية التي توجد بالمدينة سواء كانت معالم سياحية أثرية أو عائلية أو ترفيهية، كما ذكرنا أهم الحدائق التي تشتهر بها المدينة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق