من هو مؤلف كتاب البخلاء

من هو مؤلف كتاب البخلاء عبر موقع مُحيط، حيث يهتم محبين القراءة بمعرفة الإجابة عليه وكتاب البخلاء هو كتاب من نوعية الأدب الساخر لأن الكاتب أظهر فيه الفكاهة بالرغم من أن أسلوب كتابته رصينة ومتماسكة لكنه يحتوي على مجموعة من القصص القصيرة وهي قصص لنماذج من الأشخاص المتسمين بالبخل الذين قابلهم مؤلف الكتاب.

من هو مؤلف كتاب البخلاء

مؤلف كتاب البخلاء هو أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ الذي اشتهر باسم الجاحظ وهو أديب عربي عراقي الجنسية؛ فقد ولد الجاحظ في البصرة في العصر العباسي وكان يبيع الخبز في مدينة سيحان.

وبدأ يجلس مع العلماء إلى أن أصبح مثقفًا وكاتبًا ثم ترك مدينة بغداد لمدة متوجهًا إلى مدينة دمشق ومدينة أنطاكية لاكتساب ثقافات جديدة كإضافة للثقافات التي حصل عليها من قراءته للكتب.

كان الجاحظ يحب المرح والفكاهة وكان يميل للتفاؤل إضافة إلى أنه كان يحب اللهو ولديه رؤية واقعية ولباقة في الكلام وكان يحب السخرية بالرغم من أن شكله كان قبيحًا.

ولد الجاحظ سنة 159 هجريًا وتوفي سنة 255 هجريًا وبالرغم من فقره الشديد الذي جعله يبيع السمك والخبز إلا أنه طلب العلم وسعى ليحصل عليه، وسمي الجاحظ بهذا الاسم لأن عينه كانت كبيرة وضخمة.

من العلوم التي اهتم الجاحظ بدراستها هو علم النحو واللغات الأخرى كاليونانية والفارسية والهندية، وعمل الجاحظ مؤلف كتاب البخلاء في وظيفة ديوان الرسائل بعد أن ترك البصرة وتوجه للإقامة في بغداد في عهد الخليفة المأمون.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: سيرة الإمام البخاري | قصة كتابه الشهير صحيح البخاري 2022 

من هو مؤلف كتاب البخلاء
من هو مؤلف كتاب البخلاء

أهم مؤلفات الجاحظ

للجاحظ مؤلف كتاب البخلاء عدة كتب هي:

  • التاج (أخلاق الملوك).
  • الحيوان الذي يحتوي على أشعار وأمثلة عربية إضافة إلى سياسات بعض الشعوب وأيضًا موضوعات طبية وجغرافية لكن الكتاب يركز على الدراسات الخاصة بالحيوان.
  • كتاب البيان والتبيين الذي احتوى على مجموعة من الموضوعات الأدبية مكتوبة بشكل خطابات ورسائل.
  • النبي والمتنبي.
  • سحر البيان.
  • التبصر بالتجارة وأوضح في هذا الكتاب الطرق السليمة للتجارة والطرق التي يحتال بها البائعين على الناس بهدف الحصول على ربح.
  • المحاسن والأضداد انتقد من خلاله العادات والتقاليد لعدة شعوب وذكر فيه مزايا وعيوب هذه العادات والتقاليد.
  • مسائل القرآن.
  • البرصان والعرجان والعميان والحولان وهو كتاب تحدث فيه عن العاهات التي أصابت العديد من العلماء والكتاب.

فهذا يعني أن الإجابة على سؤالك من هو مؤلف كتاب البخلاء هو الجاحظ الذي ألف العديد من الكتب الشهيرة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: بحث عن الامام البخاري وأهم صفاته ومؤلفاته

من هو مؤلف كتاب البخلاء
من هو مؤلف كتاب البخلاء

محتوى كتاب البخلاء للجاحظ

أبو عثمان الجاحظ هو أول مؤلف يقدم نماذج للأشخاص البخلاء وهو أول شخص يتحدث عن البخل ويخصص له كتابًا بأكمله، فقد تحدث الجاحظ في هذا الكتاب عن ميول البخلاء والفلسفة التي يعيشون بها بعرضه قصص لنماذج قابلها بالفعل.

وهو كتاب يحتوي على 139 عنوان متنوعة ما بين قصص وتفسيرات وحكايات وأحاديث ونوادر ورسائل ومقالات وروايات وهو كتاب مكون من جزئين، أهم ما يحتوي عليه كتاب البخلاء:

  • دراسة لفئة اجتماعية معينة من خلال عرض قصص أدبية تجسد هذه الفئة وهي فئة البخلاء.
  • قام الجاحظ بوضع بعض النوادر الخاصة بالبخلاء بناءً على طلب أحد كبار الدولة.
  • حاول الجاحظ بأسلوبه أن يثبت أن البخل هو علم له أصوله وفلسفته من خلال تعبيراته البارعة والدقيقة.
  • نماذج البخلاء الذين قدمهم الجاحظ في كتابه كانوا في مدينة مرو العاصمة الخراسانية واستطاع أن يصور النزوات النفسية لهم والحس النفسي الفكاهي عندهم والثقة في حركاتهم إضافة إلى خفاياهم المنزلية وأسرارهم والأحاديث الخاصة بهم.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ابو اسحق الحويني حياته ومؤلفاته وعائلته ودراسته

من هو مؤلف كتاب البخلاء
من هو مؤلف كتاب البخلاء

ما هي أهمية كتاب البخلاء العلمية؟

كتاب البخلاء له أهمية علمية كبيرة لأنه يعرض الطباع والسلوك البشري كما أنه يحتوي على اسماء متعددة من المشهورين وغير المعروفين ووصف لأهل بعض البلاد والأماكن إضافة إلى وجود أبيات نادرة من الشعر وأحاديث مفيدة.

هذا يعني أن مؤلف كتاب البخلاء قدم للعالم موسوعة شاملة في التاريخ والأدب والجغرافيا والاجتماع، ومن أهم مميزات الكتاب أنه جمع بين خفة الظل والسذاجة والطيبة.

وأظهر البخلاء أنهم في بعض الأحيان يكونوا ضحايا للمعاملة السيئة وأن البعض منهم يتظاهر بأنه كريم إضافة إلى أن الجاحظ قدم هذه النماذج بدون أن يجرحهم أو يؤذي مشاعرهم.

الطريف في هذا الكتاب أن بعض الشخصيات التي تحدث عنها الجاحظ فيه هي من نسج خياله ولا وجود لها على أرض الواقع ومنهم الهيثم بن مطهر وأبو الحارث جميز.

تابع قراءة المزيد حول: من هم أهل الكتاب واهم المعلومات عنهم

لماذا سمي الجاحظ بها الاسم؟

السبب في تسمية الجاحظ بهذا الاسم بروز عينيه لكبر حجمها وكان الجاحظ يكره أن يناديه أحد بهذا الاسم وكان يحب الناس أن تناديه بأبي عثمان ولكن بعد فترة من الزمن بدأ الجاحظ يحب هذا الاسم واشتهر به وأصبح له مكانة كبيرة جدًا وعظيمة بين الأدباء العرب.

المظاهر الفنية في كتاب البخلاء

توجد مظاهر فنية متعددة في كتاب البخلاء هي:

  • الموضوعات التي تحدث عنها مؤلف كتاب البخلاء الجاحظ تتسم بالوحدة وقد تكلم عن قصص البخل التي توضع بشاعته.
  • استطاع الجاحظ أن يجمع بين المنطق واللغة والفلسفة في نفس الوقت وذلك لعلمه وثقافته إضافة إلى الجمع بين الواقعية والمرح والفكاهة لتوضيح الحياة الواقعية التي يعيشها البخيل حتى لا يمل القارئ من استكمال الكتاب.
  • استخدم الجاحظ في كتاب البخلاء معاني واضحة وألفاظ جزلة إضافة إلى أنه سرد أحدث القصص التي قدمها بشكل يجعل القارئ يتأثر بها مع إضافة أسلوب سهل في الحوار.

فهل عرفت من هو مؤلف كتاب البخلاء إنه أبو عثمان عمرو بن بحر الشهير بالجاحظ وقد اشتهر بهذا الإسم لكبر حجم عينيه مما جعل شكله قبيح وكان لا يحب أن يناديه أحد بهذا الاسم،

لكن بعد فترة أحب الاسم وأصبح من أعظم الأدباء العرب خاصة أنه وصل إلى هذه المكانة بمجهوده بعد أن كان بائعًا للسَمك والخبز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق