السياحة

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض عبر موقع محيط نذكر لكم أهمية تلك المدينة وكل ما يخصها من حيث موقعها ومناخها وأهميتها الاقتصادية كما سنتحدث عن شكل الحياة فيها وأهم المعالم السياحية الشهيرة الموجودة في تلك المدينة ومن أجمل ما يميز تلك المدينة هو تواجدها على ساحل البحر الأحمر بالقرب من مدينة جدة السعودية وتبعد تحديدًا عنها مسافة ثمانية وثمانون كيلو متر في شمال مدينة جدة وتتواجد داخل العاصمة السعودية مدينة الرياض.

موقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض

تتميز مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض بموقعها المتميز عن باقي المدن الموجودة في السعودية حيث تقع تلك المدينة داخل مدينة الرياض وهي عاصمة المملكة العربية السعودية.



تقترب مدينة الملك عبدالله من ساحل البحر الأحمر وهو ما زاد من روعتها وتميزها عن الكثير من المدن الأخرى كما تقترب من مدينة جدة فتبعد مسافة ثمانية وثمانون كيلو متر فقط عنها.

بالنسبة لموقعها الاستراتيجي فهو أهم ما يميزه هو وقوعها بين كل من مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بحيث هناك أحد أهم الطرق الخاصة بالملاحة البحرية،

والجوية التي تتقاطع فيها مع تلك المدينتين وهو ما يؤكد أنه يمكن الوصول إلى مائتين وخمسون مليون مستهلك في منطقتي شمال أفريقيا والشرق الأوسط.



تقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالاقتراب من الجامعة الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا التابعة للملك عبدالله.

شاهد أيضا: لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

أهمية مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض

تحتوي مدينة الملك عبدالله على مساحة كبيرة جدًا حيث تبلغ مساحتها ما يقرب من مائة وواحد وثمانون متر مربع وهي مساحة كبيرة إلى حد كبير.

تتولى أحد الشركات الشهيرة أمور تطوير تلك المدينة  وهي شركة إي إي سي وتعتبر تلك الشركة هي أحد الشركات المساهمة السعودية كما يتم اعتبار تلك المدينة كعنصر استراتيجي مهم جدًا في المدينة ضمن استراتيجية التنمية الوطنية.

وتتضمن أهمية تلك الشركة في أمور كثيرة وأعظم تلك الأمور هو قدرتها الكبيرة على دعم اقتصاد الدولة وذلك من خلال عدة أمور أشهرها هو إيجاد فرص عمل لكثير من الناس.

بالإضافة إلى التوسعة في حركة التجارة وأيضًا السياحة والصناعة وغير ذلك من المجالات المختلفة.

قد يمكنك معرفة: كم ساعة من الرياض إلى دبي

أهم معالم مدينة الملك عبدالله

بما أن مدينة الملك عبدالله أحد المدن الجديدة ذات الطراز الحديث فهذا يبعث على وجود الكثير من الأماكن والمعالم الجديدة التي تجذب الجميع إليها ومن أهم أماكنها المتميزة:

  • مدرسة أكاديمية العالم: تعتبر تلك المدرسة ضمن أفضل المدارس الموجودة في العالم وذلك لتمكنها من توفير بيئة تعليمية متميزة للطالب وذلك من خلال تقديمها للوسائل التي تساعد على التنمية والتطور والنجاح مما يناسب القرن الحادي والعشرين فهي تسعى في تطوير كل من مهارات التفكير الابداعي والنقدي للطالب.
  • الأحياء الساحلية: وتقع تلك الأحياء على ساحل البحر الأحمر مما ساعدها على تقديم خدمات بمستوى عالي جدًا يصل للعالمية وتقوم بتقديم مجموعة اختيارات متميزة جدًا من أفخر المساكن للسكن فيها.
  • محطة قطار الحرمين: وتقع تلك المحطة داخل المدينة ومهمة لتوصيل المسافرين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة والعودة إليه مرة أخرى فهي حلقة وصل بين مدينتي جدة والملك عبدالله كما تساعد على توصيل المسافرين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وأكثر من يميز تلك المحطة هو سرعة الوصول حيث تستغرق مدة لا تتجاوز الساعة أثناء الرحلة.
  • نادي أزميرالدا الرياضي الصحي: يقوم هذا النادي بتوفير المساكن الاستثنائية والتي تتضمن خلالها المسابح والملاهي المختلفة بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم وبعض صالات الألعاب والمنتجعات الصحية والأماكن التي تخصص للعب الأطفال.
  • ميناء الملك عبدالله: لقد تم إنشاء هذا الميناء فقط من أجل أن يكون متناسب مع التطورات العمرانية الموجودة في المدينة ومازالت مراحل اكتماله ليست كاملة وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا الميناء سيحظى بأولوية الموانئ الموجودة على سواحل البحر الأحمر بأكملها وداخل منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.
  • جمان بارك: هي عبارة عن حديقة تحتوي على الكثير من المساحات الخضراء بمساحات واسعة جدًا ومتميزة كما يوجد بها بعض المرافق والأماكن المخصصة للترفيه والتسلية.
  • الوادي الصناعي: وهو أهم المعالم الموجودة في المدينة حيث يمثل هذا الوادي المنطقة الصناعية الموجودة في المدينة بأكملها حيث تحتوي تلك المنطقة على عدد كبير من شركات الصناعة والتي تبلغ عددها نحو الألفان وخمسمائة شركة صناعية.
  • مارينا بروميناد: تتواجد على شواطئ البليسان فهي توفر فرصة التنزه والاستمتاع من خلاله وذلك للاستمتاع بالمطاعم والمقاهي الموجودة هناك.

أهم أهداف مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض

منذ أن تم إنشاء تلك المدينة وكان الهدف من إنشاؤها هو تحقيق عدد كبير من الأهداف المهمة جدًا ونذكر لكم أهم تلك الأهداف التي تسعى المدينة لتحقيقها في الفترة المقبلة:

  • إقامة الدعم والرعاية التامة لأهم نشاطات البحث والتطوير العلمي وأيضًا إدخال التقنية الحديثة في جميع المجالات التي تتخصص فيها.
  • مساعدة المملكة العربية السعودية في التنمية المستدامة وذلك من خلال البحوث والعلوم وبعض الصناعات الخاصة بالطاقة المتجددة فقط للغرض الأمن والسلمي وهو ما سيصب في مصلحة مستوى المعيشة وشكل الحياة داخل المملكة.
  • المشاركة في تحديد وتنسيق النشاطات الخاصة لمؤسسات أهم المراكز العلمية للطاقة الذرية في المملكة.
  • تولي تنظيم جميع المؤتمرات المحلية والمشاركة في تنظيم جميع المؤتمرات الدولية.
  • زيادة التطوير في الكفاءات الوطنية والعلمية لجميع المجالات المتخصصة لها.
  • تهدف المدينة لتحديد أولويات وسياسات الوطنية في مجال الطاقة الذرية والطاقة المتجددة وذلك لأجل بناء قاعدة علمية مقننة في هذا المجال الذي يبث في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه بالإضافة لبعض المجالات الأخرى مثل المجالات الصناعية والزراعية والطبية والتعدينية.
  • المشاركة مع أحد المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية أو خارجها من أجل تنفيذ بعض برامج البحوث العلمية في جميع مجالات اختصاصها أو القيام بذلك بمفردها.

قد يمكنك الأطلاع على: اسم مدينة الرياض قديماً

في ختام هذا المقال تحدثنا عن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض والمعروف عنها باهتمامها بالمجال الخاص بالطاقة المتجددة والطاقة الذرية وهي أحد المدن الجديدة داخل مدينة الرياض بالسعودية.

وتم إنشاؤها وفقًا لأشكال الحياة المتقدمة وتم اختيار موقعها بدقة شديدة من أجل الاستمتاع بسهولة العيش فيها والتمكن من تحقيق الأهداف التي تم وضعها قبل بناء تلك المدينة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق