الدول العربية

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

تعد مدينة الرياض أهم مدن السعودية وهي من أعرق البلاد في المملكة، فقد قامت هذه المدينة على أطلال مدينة قديمة عُرفت باسم حَجْر ثم تطورت بمرور السنين حتى أطلق عليها اسم الرياض، ومن الأسئلة المنتشرة عنها هو سؤال لماذا سميت الرياض بهذا الاسم وماذا يعني اسم الرياض؟ ومن الذي أطلق عليها ذلك الاسم؟ كل تلك الأسئلة سنتطرق للإجابة عليها عبر موقع مُحيط.

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

الرياض هي واحدة من مدن السعودية وهي الأشهر من بين بقية المدن حيث أنها عاصمة السعودية، قبل أن تُبني مدينة الرياض كان في نفس المكان مدينة تسمى حَجْر اليمامة.



وقد جاء عن العرب أنهم أطلقوا عليها هذا الاسم كوصف لتكوين هذه المدينة، حيث كانت تحتجز بالجبال من كل الجهات.

مرت العصَور على هذه المدينة حتى جاء العصر العباسي الذي كان بداية ضعفها وحدث تفرق في المدينة حتى أصبحت عبارة عن مجموعة قرى صغيرة، بالتدريج اندثر اسم حجر اليمامة وفي المقابل انتشرت أسماء القرى.

وكان أهمهم قريتي مقرن ومعكال اللذان ذُكر اسمهم في  كثيرا في المصادر التاريخية في القرن 10 و 11 من الهجرة، بعدها بدأ يظهر اسم الرياض.



وربما يتساءل البعض عن معنى اسم الرياض أو لماذا سميت الرياض بهذا الاسم وما السبب الذي جعل أهلها يطلقون عليها هذا الاسم بالتحديد؟

كلمة الرياض في اللغة مفردها “روضة” وقد ذُكر عن العرب قديمًا أن كلمة روضة تُطلق على الأراضي الخضراء والبساتين جميلة المظهر، وأنه المكان الذي تتجمع فيه المياه والذي يزداد إنباته.

أما عن سؤال لماذا سميت الرياض بهذا الاسم فإن السبب في ذلك أن هذه البلدة كانت بها كثير من الأراضي المنخفضة ذات المظهر المتساوي وكان يطلق عليها اسم الرياض.

أو ربما يكون السبب هو تواجد مجموعة من الروضات حول ذلك الموقع منهم روضات القميعة والسلي، فسمي المكان باسم الرياض كاسم جامع لتلك الروضات.

وقد قال بن خميس موضحا أن مدينة الرياض كان موقعها قديما يقع بين وادي الوتر البطحاء وهو موجود في موضع مستوى منخفض وبه مرتفعات ومواقع استقرار المياه، حيث توجد فيها أنواع كثيرة من النباتات.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: اسم مدينة الرياض قديماً

مدينة الرياض جغرافيًا

تتنوع تضاريس مدينة الرياض حيث توجد بها جبال وتلال ووديان، ويوجد بها انحدار في المنسوب ففي الشمال الغربي يكون المنسوب 1010 متر، أما في الجنوب الشرقي فيكون 500 متر وهو انحدار واضح بين المنطقتين.

أما عن السيول فيتم تصريفها عن طريق اثنان من الوديان، الأول هو وادي السلي موقعه في شرق الرياض، والآخر هو وادي حنيفة موقعه في غرب الرياض.

أما عن الموقع الجغرافي للرياض فهي موجودة أعلى هضبة رسوبية على ارتفاع يصل إلى 600 متر وتحتوي تلك الهضبة على بعض تكوينات الصخور التي تقع في الغرب.

والذي يوجد بداخله صخور صغيرة الحجم من الجير، والتكوين الآخر هو “تكوين العرب” وهو منكشفا مكوناً من عدة صخور منها البريشيا والصخور الجيرية الموجودة أعلاه.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أين تذهب في الرياض وابرز الأماكن بها

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم
لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

موقع مدينة الرياض

المدينة تحتل مناطق الوسط بالنسبة لشبه الجزيرة العربية، وكذلك بالنسبة للسعودية توجد في وسطها أيضًا، وهي واقعة بين خطي الطول 43 ، 46 من الشمال وبين خطي 34 ، 38 من الشرق في سبعينيات القرن الرابع عشر من الهجرة وبالتحديد سنة 1370.

تمت إزالة السور الذي كان مبنيًّا من الطوب اللبن والذي كان بناءه بإشارة من عبد العزيز بن عبد الرحمن بعدما استولى على الرياض.

وبعد هدم ذلك السور بدأت الرياض تتسع إلى أن وصلت مساحتها إلى 5.961 كيلو متر وذلك في ثلاثينات القرن ١٥ من الهجرة.

كما يوجد بالمدينة عدة أحياء مثل النخيل والغدير، أما المقر الخاص باسم المدينة فهو يعرف باسم الصحافة، وهي من أفضل المناطق من حيث البنية التحتية إذا ما قورنت ببقية المناطق بالرياض.

كما توجد عدة أحياء أخرى غرب الرياض منها حي السويدي الذي يعد أشهر الأحياء حي البديعة والدخل والشفاء التي تمتاز بنهضتها العمرانية والتطور بالبنية التحتية.

كما أن بها الجسر المعلق الذي هو أشهر معالمها، وفي الجنوب يوجد حي أم سليم والفيصلية والعزيزية، وبها شوارع شهيرة مثل طريق الخرج الجديد والعتيق.

تابع قراءة المزيد من المعلومات عبر الآتي: ارتفاع الرياض عن سطح البحر ومعالمها السياحية

سكان مدينة الرياض

تتميز مدينة الرياض بأنها بها أعداد كبيرة من السكان حتى أنها حصلت على المركز 48 على مستوى العالم من حيث عددهم، ويرجع سبب ازدياد عدد السكان بالرياض إلى عاملين أساسيين هما الهجرة الداخلية والخارجية.

وتتمثل الهجرة الداخلية في هجرة الأشخاص من داخل المدينة في القرى والمحافظات المجاورة أو المراكز الداخلية وانتقالهم إليها.

والهجرة الخارجية التي تتمثل في هجرة الأشخاص من خارج السعودية للريِاض أيضًا، مما أدى إلى ازدياد عدد السكان بشكل مستمر.

وبناءً على ذلك فإن سكان الرياض ينقسمون إلى قسمين رئيسيين:

  • الأول هم المواطنين ويشكلون 66% وهم الأشخاص الذين من أصل سعودي ولدوا ونشأوا داخل تلك المدينة.
  • والثاني هم السكان المقيمين ويشكلون 34% من عدد السكان وهم حوالي 70 جالية من جنسيات مختلفة وأكثرهم هم الهنود ثم الباكستانيين ثم المصريين وأقلهم عددا هم السوريين.

وطبقاً للتَقارير السكانية فإن عدد السكان الموجودين في الرياض سيكون في تزايد مستمر، ثم بحلول عام 2030 سوف يصبح عددهم أكثر من 8 مليون شخص داخل مدينة الرياض.

قد يهمك قراءة المزيد من خلال: كم تبعد عرعر عن الرياض

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم
لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

التطورات العمرانية بمدينة الرياض

أما فيما يخص التطورات العمرانية فقد ظهرت عدة تطورات داخل المدينة مما ترتب عليها تطور في الحركة الداخلية بين مدينة الرياض والمملكة بشكل عام وبين دول الخليج العربي وصولاً للعالم بأكمله.

وقد ساعدت هذه التطورات في تقدم الاقتصاد بالمملكة وفي مدينة الرياض بشكل عام خاصة بعد أن جعلتها المملكة عاصمة لها.

وبناءً على ذلك فقد حدث نمو سكاني كبير وأيضا نموًا اقتصاديًا فبدأت تظهر المزيد من فرص العمل وترتب عليه ازدياد في عدد الموظفين بالقطاع الحكومي والخاص معًا، حتى أصبحت نسبة الموظفين من المواطنين بالرياض حوالي 27%.

بينما المقيمين قد وصلت نسبتهم إلى 73% مما يشير إلى أن مدينة الرياض قد وفرت مئات من فرص العمل للمقيمين بها علاوة على المواطنين الذين حصلوا على وظائف داخل وطنهم.

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم
لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

وعلى ذلك نلاحظ أن مدينة الرياض قد حصلت على مكانة كبيرة وتقدم مستمر منذ أصبحت عاصمة لمملكة السعودية، وبذلك نكون قد أوضحنا أهم خصائص مدينة الرياض بداية من اسمها ثم موقعها وسكانها.

وأيضًا نكون قد أجبنا على السؤال الشائع هو ” لماذا سميت الرياض بهذا الاسم ” مع توضيح سبب التسمية ومعنى الاسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق