ادعية واذكار

دعاء الاستخارة للزواج وشروط الإستجابة

دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج وصلاة الاستخارة هي الصلاة التي يصليها المسلم لطلب الخير من الله عز وجل في أمور الحياة المختلفة أو كان في حاجة للاختيار بين شيئين، فإذا حدث تيسير في الأمور فهو يكون خيراً، وإذا تعطلت الأمور فيدل على أنه ليس خيراً، وهناك صلاة ودعاء الاستخارة للزواج، ويبحث المقبلين على الزواج قبل بدء حياه جديدة ليكون التوفيق والنجاح في الحياة الزوجية تحت رعاية الله، وسوف نوضح فيما يلي كيف تصلي، وهذا هو الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.

دعاء الاستخارة للزواج وشروط الإستجابة

دعاء الاستخارة للزواج
دعاء الاستخارة للزواج

يلجأ الفتيات والشباب المقبول على خطوة الأرتباط من شريك الحياة إلى صلاة الاستخارة، من أجل أنّ يفوض أمره إلى الله عز وجل أنّ يختار له الأنسب.

لأن خطوة الزواج من الأمور المهمة في حياة كل مسلم ومسلمة، ويجب العبد أنّ يكون اختيار شريك الحياة بتفويض من الله عز وجل، لذا يلجأون لصلاة الأستخارة.

فهي تكون ركعتين فقط من غير الفريضة، ويدعو بنص الدعاء وهو نفسه صيغة دعاء الاستخارة الذي رواه البخاري، لكن مع اختلاف بسيط خاصة بالزواج سواء إذا كان يستخيره امرأة بالزواج من رجل معين  أو رجلاً .

لذلك هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:



ورد عن النبي صلّ الله عليه وسلم، أنه قال فيما ورد عن جابر رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلّ الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، حيث يقول:

«إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ».

كون دعاء الاستخارة للزواج: «اللهم ان كنت تعلم أن زواجي من (فلانة بنت فلانة – فلان ابن فلان) ويقول ( اسمها – اسمه ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول:

(خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، ثمّ يُعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري).

من شروط استجابة دعاء صلاة الاستخارة.

  • النية.
  • الأخذ بالأسباب.
  • الرضا بقضاء الله.
  • الاستخارة في الأمور المباحة فقط.
  • التوبة، رد المظالم، عدم الكسب أو المأكل من حرام.
  • يجب أنّ نستخير الله في كل الأمور، حتى لو تمسك بأي أمر وزاد تعلقة به.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الاستخارة مكتوب الصحيح كامل

طريقة صلاة الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج
دعاء الاستخارة للزواج

قد تملي حياة الإنسان كثير من الاختيارات والتي لا يستطيع ان يأخذ فيها قراراً صحيحا، ولا يجد طريق لمساعدته في مثل هذه الأمور سوى اللجوء لله عز وجل وطلب العون منه في ما نختاره لحياتنا وذلك من خلال صلاة الاستخارة ليوجه الله للطريق الصحيح والخير له.

قد لا يعلم الجميع كيف يتم صلاة الاستخارة، ويقوم البعض بالبحث عن كيفية صلاتها وماذا يقال فيها، لذلك سنقدم لكم كيفية صلاة الاستخارة خطوة خطوة كما صلاها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

  • تتوضأ وضوءك للصلاة.
  • النية.. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها.
  • تصلي ركعتين.. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).
  • وفي آخر الصلاة تسلم، بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء.
  • في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد. «اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ.
  • تم تقرأ دعاء الاستخارة: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ… إلى آخر الدعاء.

وإذا وصلت عند قول: (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( هنا تسمي الشيء المراد لهم مثل: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور)) ثم تكمل الدعاء وتقول: خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ. تقولها مرتين.. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء: وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي… إلى آخر الدعاء.

  • ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.
  • والآن انتهت صلاة الاستخارة.. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه.. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصيبك.. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء.. واسعى في أمرك إلى آخر ما تصل إليه.

أقرأ ايضا: كيفية صلاة الاستخارة والدعاء المخصص لها

حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة

قد يتم طرح العديد من الأسئلة حول  موضوع الزواج من شخص أعجبني سواء من الفتاه او الشاب، دون ان يتقدم أو يخطب او يكلمها في موضوع الزواج؟!.

فقد نجد كثير من مثل هذه الأشياء في الحياة بمثل ما يقال عنه الحب وعندما يتعدى هذا الأمر ويصل للزواج سواء من شخص معين، قد يتغير الأمر، لأن الزواج حياة وعمر وتصال بين العائلتين وارتباط اسمين ومقدس.

حيث ينتج  عن هذا الزواج إنجاب أبناء، وباب يغلق على فردين، لذا فهو من القرارت الهامة التي يجب أنّ نستخير الله فيها لأختيار الشخص المناسب، لذا يجب  اللجوء لله بصلاة الاستخارة.

  • إذا تقدم هذا الشخص فيجب ان يتم بصلاة الاستخارة حتى تستعين بالله لهذا الأمر وتعلم بانه خيرا ام شرا له،
  • إذا لم يتقدم فلا يوجد سبب يستدعى صلاة الاستخارة من أجحل هذا الزواج.
  • إن كان ذا دين وخلق فهذا جائز، لأنه يجوز للمرأة أن تعرض نفسها على الرجل الصالح ليتزوجها، بضوابط مبينة في الفتوى .

حكم صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج
دعاء الاستخارة للزواج

لقد جاء إجماع من العلماء المسلمين على مشروعية صلاة الاسنخارة، وقال البخاري أنه  يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، كما أكد مشروعيتها.

روي عن جَابِرٍ وعن سعد بن أبي وقاص في صحيح البخاري:   صلاة الاستخارة ( أن النبي قال: من سعادة ابن آدم استخارة الله،

ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله.)، حديث صحيح

قد يهمك معرفة: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

أهمية صلاة الاستخارة

لصلاة الأستخارة أهمية عظيمة حيثُ تخلص المسلم من الشعور بالحيرة وعدم القدرة على أتخاذ القرار ومن أهمية صلاة الاستخارة أيضًا ما يلي:

  • فشرع الله لنا صلاة الاستخارة لتخلصنا من الحيرة والتردد.
  • الوصول لحل للمشكلة التي تؤرقنا ليتحول التردد ثباتًا والشك يقينًا.
  • صلاة الاستخارة تريح النفس والعقل من التفكير والقلق.
  • تعتبر من العبادات المهمة التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم  وحرص على تعليمها لأصحابه.

اوقات صلاة الاستخارة

لم يرد عن السابقين وقت مفضل لدعاء الأستخارة، وما جاء عن العلماء في ذلك الوقت ما يلي:

تُؤدَّى صلاةُ الاستخارة في أيِّ وقتٍ من اليوم بشرط ألّا يكون هذا الوقت وقت كراهةٍ، وأوقات الكراهة هي الأوقات التي يُنهى المسلم عن الصَّلاة فيها؛ وهذه الأوقات تكون ما بعد الفجر، وبعد العصر، وعند شُروق الشمس وعند غُروبها، وفي حال كانت الشمس في وسط السماء.

يُفضَّل أن يكون وقت صلاة الاستخارة قبل النوم، تكون الاستخارة للزَّواج عند الفتاة -مثلاً- بعد تقدُّم الخاطب لها لمعرفة هل الزَّواج من هذا الخاطب خيرٌ لها أم لا، لأنّ وقت الاستخارة يكون عند القرار والإرادة سواءً بالفعل أو التَّرك، وهو عند الهمِّ به.

ماهي علامات استجابة صلاة الاستخارة

متى يعرف الإنسان الإجابة لصلاته من ظهور بعض العلامات والاشارات سواء ظهرت عليه أو بعد صلاة الاستخارة في أمر الزواج، فقد يتسأل الكثير أن لم يري مناما او رؤيا تدل له عن ان هذا الامر خيرا ام لا؟!.

فإن هذا الامر ليس يكون شرطاً لظهور هذه الاعلامات، ممكن ان تكون اشياء أخري تدل على حقيقة الامر بانه خير ام لا ، والتي سنتعرف عليها في السطور التاليه:

  • وقوع القبول في النفس وانشراح الصدر للزواج، فيشعر الشخص بميله وحبه للزواج من هذا الشخص الذي استخار لأجله من غير هوىً للنفس أو أي أمرٍ آخر وأن تكون استخارةٍ بنيةٍ صادقةٍ على قبول ما ينتج عنها.
  • ظهور نتيجة الاستخارة في حال كان الأمر غير حسن بحدوث نفورٍ من الزواج وانقباضٍ في الصدر خاصةً وإن ظهرً هذا النفور بعدما كان الإنسان يرغب في الزواج وظهرَ الضيق من بعد الاستخارة.
  • عزم المستخير على انصرافه عن الزواج، فلا يبقى في قلبه رغبةً أو قبولًا للأمر فيجد نفسه يرفض الزواج وينهي الأمر دون تخطيطٍ لذلك وهو ما يدعوه المسلم في الاستخارة.
  • مشاهدة المُستخير رؤيا في منامه تدلُّه على عمل الخير من أمره وهذا ليس شرطًا أن يحدث بعد الاستخارة لكن إن رأها وأولها له من له علم بتأويل الرؤيا فإنها تعينه في اتخاذ قراره.
  • عدم ظهور نتيجة للاستخارة فيجد المُستخير نفسه يجهل أمره ولا يعلم هل انشرح إليه صدره أم انقبض وهنا يجدرُ به أن يُعيد استخارته ويبقى يكررها حتى يشعر بنتيجةٍ لها سواءً كانت النتيجة انشراح وقبول أو انقباضٌ ورفض.
  • إن لم يحدث أي نتيجة للاستخارة بعد تكرارها فللمستخير أن يفعل كلا الأمرين إما الإقبال على الزواج أو الامتناع عنه، ويأتي عندها دور الاستشارة من أهل الحكمة والعقل الراجح ويعمل بما يجد به خيرًا له. نسخ

شاهد أيضا: حكم صلاة الجمعة والسنن المتعلقة بها

استشهادات عن صلاة الاستخارة من الأحاديث والآيات القرآنية

لقد ورد عن صلاة الايتخارة بعض الآراء والأحاديث ومنها ما يلي:

  • يقول النَّوَوِيُّ: صلاة الاستخارة    يُسْتَحَبُّ أَنْ يَسْتَشِيرَ قَبْلَ الاسْتِخَارَةِ مَنْ يَعْلَمُ مِنْ حَالِهِ النَّصِيحَةَ وَالشَّفَقَةَ وَالْخِبْرَةَ، وَيَثِقُ بِدِينِهِ وَمَعْرِفَتِهِ.
  • يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين، وثبت في أمره. وقد قال سبحانه وتعالى: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ -159.)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق