إسلاميات

كيفية صلاة الاستخارة والدعاء المخصص لها

كيفية صلاة الاستخارة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون اتخاذ القرار الصحيح في أمرٍ ما، ولا يعلمون ما هو الأخير لهم قبول هذا الأمر أم رفضه، لكن أنعم علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بفضل علمنا أن هناك صلاة تدعى صلاة الاستخارة، وهي أن تقوم باستشارة الله عز وجل في أن يختار لك الأفضل، لذلك سنذكر لكم كيفية صلاة الاستخارة من خلال موقع مُحيط.

كيفية صلاة الاستخارة

هناك عدة طرق يجب الحرص على القيام بها بشكل صحيح حتى يتم صلاة الاستخارة بشكل سليم وصحيح، وهي:



  • تقوم بالوضوء الكامل الصحيح.
  • لابد من أن تكون النية الموجهة للصلاة هي نية صلاة الاستخارة قبل أن تشرع بالصلاة.
  • تصلي ركعتين من غير الفرضة، الركعة الأولى تقوم بقراءة سورة الفاتحة في البداية كما وضحت السنة، وبعد الانتهاء من سورة الفاتحة تقوم بقراءة سورة الكافرون.
  • الركعة الثانية تقوم بقراءة سورة الفاتحة ايضاً في البداية، وبعد ذلك قراءة سورة الإخلاص (قل هو الله أحد).
  • ذهب رأيان حول متى ينطق دعاء الاستخارة، إما في نهاية الركعة الثانية بعد قول التشهد وقبل التسليم من الصلاة، وإما بعد التسليم من الصلاة وترفع يدك وتكون مستحضراً عظمة الله وقدرته وتنطق بالدعاء، في الحالتين يجوز الدعاء سواء قبل التسليم من الصلاة أو بعده.
  • عند قول دعاء الاستخارة تحمد الله عز وجل وتثني عليه بالدعاء، ثم تقوم بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تقول دعاء الاستخارة بالكامل.
  • عند وصولك لجزء اللهم إن كنت تعلم أن هذا الامر (هنا تذكر الأمر الذي تستخير الله له.
  • يجب أن تقوم بذكر الأمر مرة بالخير ومرة أخرى بالشر حتى يتبين لك ما هو خير لك.
  • بعد ذلك تقوم بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وبذلك تكون قد أتممت صلاة الاستخارة وعليك ترك كل الأمور بيد الله متوكلاً عليه فسوف يختار لك الأصلح.

بعد الاطلاع على كيفية صلاة الاستخارة قد يهمك معرفة الدعاء المخصص لها من خلال الآتي: ما هي كيفية صلاة الإستخارة والدعاء الوارد فيها

كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

هذا الدعاء يتم قولة بعد صلاة الاستخارة بشكل صحيح متبع الخطوات السابقة، وبعد الانتهاء يجب أن تترك الأمر بيد الله وتكون تام التيقن أن الله عز وجل سوف يختار لك الطريق الخير الذي تخطو فيه.

صلاة ودعاء الاستخارة يجوز في كل أمور حياتك التي قد تكون متحير في اتخاذ القرار الصحيح بها، ولكن في القرارات المعروفة من الأفضل أن تكون متوكلاً على الله وتفعلها دون صلاة استخارة.



ودعاء صلاة الاستخارة هو:

“اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (تسمية الأمر الخاص بك) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو في عاجل أمري وآجله) فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسميةالأمر الخاص بك) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو في عاجل أمري وآجله) فاصرفه عني واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به”

كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

هناك أوقات مفضلة للقيام بصلاة الاستخارة ومعرفة نتيجتها الصحيحة، وهي أن تتم صلاة الاستخارة في الثلث الأخير من الليل وتكون قبل صلاة الفجر.

وذلك لما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر.

فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”،كما يفضل أن تكون قبل النوم مباشرة بأن تؤدي الصلاة وتقول الدعاء الخاص بها وبعدها تخلد إلى النوم ويفضل عدم التحدث إلى الأشخاص من حولك بعد أداء الصلاة حتى لا ينشغل عقلك الباطن بما يدور حولك.

يقول الكثير من علماء الأزهر أنه ليس بالضرورة أن تكون نتيجة الاستخارة في الأمر تأتي رؤيا في منام المستخير حتى يمضي في هذا الطريق.

كما من الممكن ألا يشعر بشيء في الاستخارة الأولى فعند ذلك لا بأس من تكرار صلاة الاستخارة مخلص النية لله عز وجل وسوف يدلك الله على الطريق الصحيح.

بعد قراءة كيفية صلاة الاستخارة يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول: دعاء مكتوب جميل ومؤثر

اوقات يكره فيها صلاة الاستخارة

هناك أوقات نهى الله عز وجل فيها القيام بصلاة الاستخارة، وهي وقت ما بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس، وفترة قبل الظهر بقدر ربع ساعة وهو وقت زوال الشمس.

ووقت ما بعد صلاة العصر وحتى وقت غروب الشمس، فإن قام الشخص بالقيام بهذه الصلاة في غير هذه الأوقات جاز له الصلاة وقبلت منه.

ولكن ذهب رأي أن إذا كان الشخص مضطر للقيام بصلاة الاستخارة في هذه الأوقات وخارج عن إرادته عدم الانتظار فيجوز له أن يقوم بها وتقبل عند الله.

لكن قيل من قبل علماء الأزهر أنه يجب أن تكون صلاة الاستخارة في الأمور المباحة وتكون اختيار بين أمرين واجبين ولا يعرف كيفية الاختيار الصحيح بينهم.

أما إذا كانت الأمور واضحة ومستحبة لا يوجد بها شر فلا يتم الاستخارة لفعلها، وكذلك لا يمكن استخارة الله عز وجل في الأمور المكروهة أو المحرم فعلها، فيجب على الشخص تركها فوراً فلا تقبل له استخارة.

بعد معرفة كيفية صلاة الاستخارة قد يهمك قراءة المزيد حول الآتي: أجر الصلاة على الميت في الدين الإسلامي

كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

هناك أكثر من طريقة لتعرف بها نتيجة صلاة الاستخارة التي قمت بها، وما هو الطريق الذي يجب أن تخطو فيه وأنت مطمئن.

  • ليس بالضرورة أن تحلم بما هو خير لك، يمكن أن تحصل على النتيجة عن طريق انشراح في صدرك وميلك وارتياحك لفعل هذا الأمر، فإن الله وقتها يرشد بهذا.
  • يمكن أن تشعر بانقباض في الصدر والشعور بعدم الارتياح والضيق وتشعر بالنفور من هذا الأمر الذي استخرت فيه الله، فإن ذلك الشعور يخبرك الله بأن تبتعد عن هذا الطريق.
  • يمكن أن تحصل على رؤية في المنام وهذا أمر لا يحدث دائماً، عند الحصول على رؤية يجب أن تستشير أهل العلم فيها حتى تحصل على التفسير الصحيح لها ومعرفة الطريق الصواب.
  • يحدث كثيراً ألا يكون هناك وضوح بعد الاستخارة فلا يوجد رؤية ولا تشعر بانشراح أو حتى انقباض، فعند ذلك يمكنك تكرار صلاة الاستخارة حتى يتبين لك ما هو خير لك.
  • يحدث أيضاً ألا توجد أي إشارة حتى بعد تكرار الاستخارة، فهنا يجب عليك اللجوء لأهل العلم واستشارتهم في الأمور التي تحتار في الاختيار بينهم.

قد يهمك قراءة المزيد حول كيفية الصلاة على الميت من خلال: كيفية الصلاة على الميت والدعاء له

حُكم دعاء الاستخارة بدون صلاة

قال العلماء وأهل الذكر أنه يجوز للمسلم أن يقوم باستخارة الله بالدعاء فقط بدون صلاة وذلك لأن صلاة الاستخارة سنة وليست فرض فلا حرج إذا لم تتم.

حيث يمكن للشخص أن يدعو الله ويستخير بالأمور المحيرة له وخصوصاً إذا كان الأمر مستعجل ولا يمكنه الانتظار حتى الصلاة، أو إذا كانت المرأة حائض، وذلك كما ورد عن الإمام النووي في كتابه ” ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء”.

وهنا نصل للختام حيث ذكرنا كيفية صلاة الاستخارة ودعائها وحكمها حيث يقوم الشخص بتوجه النية الخالصة لله وحده واستشارته واستخّارته بين أمرين لا يعرف كيفية اختيار أفضلهم.

فضل صلاة الاستخارة على الإنسان كبير حيث تقوم بالعمل الذي اختاره الله لك فنعم عليك بالفضل والتيسير في أمور حياتك دائماًوأن يبين الله لك الطريق الصحيح الذي يجب أن تخطو فيه.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق