التعليم

تكلفة الدراسة في ماليزي بالريال السعودي 2021

الدراسة في ماليزي ،تتميز الدولة الماليزية بأنها من أفضل دول القارة الآسيوية، وذلك لموقعها السياحي الشهير وشواطئها الخلابة مما يجعلها المقصد الأنسب للسياحة في آسيا، ولكن عندما نتحدث عن الدراسة في ماليزي فإننا ننظر إلى مكان تجتمع فيه جميع المنح الدراسية المختلفة، وبتكاليف معيشية منخفضة الثمن تستقطب الطلبة الأجانب لخوض تجربة الدراسة في ماليزي، وفي مُحيط سوف نتعرف على هذه التفاصيل.

الدراسة في ماليزي

الدراسة في ماليزي
الدراسة في ماليزي

توجد ماليزيا في وسط جنوب شرق آسيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة، وتتميز بأنها الدولة التي لا تنام، حيث تدب فيها الحركة طوال الـ 24 ساعة يوميًا، وتنقسم هذه البلد إلى جزئين، أحدهما يوجد به جميع الخدمات والمناطق السياحية الشهيرة والشواطيء الرائعة، أما الجانب الآخر هو عبارة عن مناطق نائية توجد بها العديد من القبائل المختلفة، والغابات الشاسعة، وتسمى هذه المنطقة بإسم “بيرنوي”، وتختلف اللغات المشهورة داخل هذا البلد الآسيوي ما بين اللغات الصينية والهندية وملايو، إلا أن الجميع يتحدثون اللغة الإنجليزية بشكل جيد.



ويفضل الماليزيون الأطعمة الشهية التي تعتبر من وجباتهم الأساسية، وهذا ما توارثته الأجيال منذ القدم، وأفضل الأكلات التي يتناولها المواطنين، مثل أطعمة ناسي لاماك، وروتي تشاناي، وفاكهة الدوريان والتي يتم تسميتها في الدولة الآسيوية بملك الفواكه.

وتختلف الثقافات والديانات التي تنتشر في الدولة الماليزية، إلا أن سكانها يتمتعون بحبهم الشديد للضيوف وتذليل كافة الصعاب أمامهم، سواء السياح أو طالبي الدراسة في ماليزي، مما يجعل هذا البلد من أفضل الأماكن السياحية والترفيهية في آسيا، وجعل المطار الأشهر بها والمسمى بمطار كوالا لمبور الدولي تتوافد عليه العديد من الرحلات الدولية والداخلية بشكل كبير، للتنقل بين مناطق ماليزيا المختلفة.

اقرأ أيضًا: شروط الدراسة في المانيا دليلك الكامل للدراسة



الجامعات في ماليزيا

تشتهر العاصمة الماليزية كوالالمبور بالعديد من الجامعات بمختلف أنواعها سواء الخاصة أو الحكومية، والتي تقدم العديد من المنح لطالبي الدراسة في ماليزي، وتتميز هذه الجامعات بترتيبها العالي وسط الجامعات العالمية، مما يؤهل جميع المتقدمين لمنح الدراسة في ماليزي جميع السبل المتاحة في المواد العلمية المتطورة، وبأحدث الأساليب العالمية المختلفة، لما تتمتع به من تخصصات كثيرة تتناسب مع جميع المتقدمين من مختلف دول العالم، ولهذا فإن ماليزيا يوجد بها أفضل 10 جامعات في آسيا، وهذا ما أظهره التصنيف العالمي الذي شمل حوالي 100 جامعة في مختلف الدولة الآسيوية.

  • جامعة مالايا UM.
  • جامعة بوترا ماليزيا.
  • جامعة ماليزيا للتكنولوجيا UTM.
  • الجامعة الوطنية الماليزية.
  • جامعة كبانغسان UKM.
  • جامعة العلوم ماليزيا USM.
  • الجامعة الإسلامية في ماليزيا IIUM.
  • جامعة بتروناس للتكنولوجيا UTP.
  • جامعة التكنولوجيا مارا.
  • جامعة أوتارا ماليزيا UUM .

شروط الدراسة في ماليزي

تتميز الدراسة بالعديد من الأمور المهمة التي يتحصل عليها المتقدم للمنحة بعد انتهاء فترة دراسته، ولكن هناك العديد من شروط الدراسة في ماليزيا التي لابد وأن يعرفها الشخص الذي يحتاج إلى التقدم للحصول على منحة الدراسة في ماليزي وجامعاتها المختلفة.

  • ضرورة أن يكون المتقدم للمنحة يتحدث اللغة الإنجليزية بشكل جيد.
  • الحصول على بعض الدورات في اللغة الإنجليزية، حال عدم إتقان المتقدمين لها، وذلك من خلال الحصول على بعض الاختبارات مثل TOEFL أو IETLS.
  • أن يكون الطالب حائزًا على معدل 2.5 من 4 في المرحلة الدراسية السابقة، وهذه تعتبر من أهم شروط القبول للدراسة في الجامعات الخاصة.
  • تقديم نسخ طبق الأصل من جميع شهاداتك (ثانوية أو معهد عالي) ووثائق الاختبارات مترجمة للإنجليزية.
  • إرسال صورة جواز السفر كامل بجميع صفحاته.
  • وجود صورة شخصية بخلفية بيضاء بدون ظهور أسنان أونظارات طبية.
  • تقديم صورة آخر شهادة حاصل عليها أو أي كورسات شارك فيها.

الدراسة في ماليزي

تكاليف الدراسة في ماليزي

تسعى دولة ماليزيا لجذب العديد من محبي الدراسة في الخارج للتقديم في جامعاتها المختلفة، وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات المختلفة لهم، ومن ضمن هذه الخدمات الأسعار المنخفضة التي تتنافس بها هذه الدولة الآسيوية بمثيلاتها من الجامعات الأخرى، حيث تتراوح أسعار المصاريف الدراسية في هذا البلد 33758.78 ريال سعودي سنويًا، ويعتمد هذا على حسب التخصص والكلية التي سوف يدخلها الطالب، ناهيك عن الدرجات التي ينوي دراستها في الجامعة سواء البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

وتبلغ تكلفة الدراسة في ماليزيا لغة انجليزية، وذلك للدورات التدريبية التي يتحصل عليها الطلاب غير المتقنين للغة الإنجليزية 4501.17 ريال سعودي، ويعتمد هذا الأمر على مدة الدراسة التي يود تحصيلها الطالي، بجانب المؤسسة التعليمية التي سوف يدرس بها.

تكاليف المعيشة والسكن

بالرغم من أن ماليزيا وبالتحديد عاصمتها كوالالمبور تعتبر من أفضل الوجهات السياحية في آسيا، والتي تجذب ملايين السياح سنويًا، إلا أن تكاليف المعيشة بالنسبة للطلاب الوافدين إليها منخفضة كثيرًا، حيث تبلغ تكلفة الإقامة في السكن الجامعي أو السكن الخاص في الخارج 12003 ريال سعودي في العام، ويعتبر هذا المبلغ قليلًا جدًا مقارنة بالدول الأخرى.

وتتراوح مصاريف الأكل والشرب ووسائل المواصلات والمصاريف الشخصية ما بين 1125 ريال سعودي، ومع ذلك فإن هناك العديد من المنح التي تقدم للطلاب الوافدين إلى هذا البلد الكبير، وذلك تخفيفًا على كاهل هؤلاء الطلاب أثناء فترة الدراسة، مثل التخفيضات التي تقدم لهم حال استقلالهم وسائل المواصلات أو الرحلات، بجانب الأسعار التي يشترون بها الكتب، مما يوفر لهم فترة دراسية مناسبة دون الإسراف أو دفع مبالغ كبيرة فيها.

تأشيرة الطالب الدراسية في ماليزيا

يجب على الطالب الراغب في الدراسة بماليزيا أن يعلم بالطرق الواجب إتباعها في حالة التقديم للمنحة للوصول إليها وقبوله بشكل جيد، ولهذا فإنه على الطالب أن يكون حاصلًا على خطاب الموافقة للهجرة للدخول إلى ماليزيا، وفي حالة القبول في الجامعة، فإن الجامعة سوف تقدم الأوراق الخاصة به إلى دائرة الهجرة، والتي تؤكد بأنه تم قبوله في إحدى كلياتها، وفي حالة قبول الخطاب واستلامه سوف يكون للطالب جميع الصلاحيات للسفر إلى ماليزيا والدراسة بها.

ولحظة وصولك إلى ماليزيا سوف تحصل على تأشيرة صالحة لمدة 6 أشهر، بجانب أنك سوف تكون لك فيزه مؤقتة للحصول في ماليزيا على فيزه طالب، التي سوف تخرج لك في خلال أسبوعين فقط، مما يجعل لك مطلق الحرية في التنقل بسهولة دون التعرض للمسائلة القانونية للمخالفين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق